النسخة الكاملة

كنز نادر في التشيك يعود إلى 3600 عام

الأحد-2024-08-04 09:13 pm
جفرا نيوز -
 في اكتشاف نادر يقدم لمحة عن الحياة في أوروبا خلال العصر البرونزي، عثر علماء آثار في جمهورية التشيك على مجوهرات وأسلحة مدفونة يعود تاريخها إلى أكثر من 3600 عام.

وعثر على الكنز لأول مرة قبل عام من قبل عالم آثار باستخدام جهاز الكشف عن المعادن في بلدة بوديني ناد أوري التي تبعد 40 كيلومتراً عن العاصمة التشيكية براغ. وبعد انطلاق عملية الحفريات، تم اكتشاف ثماني حلقات للأذرع، وعدد مماثل من الفؤوس، ودبوسين ورأس حربة واحدة، تعود جميعها إلى العصر البرونزي.

وقال العلماء إن الأساور المدفونة كانت تستخدم كزينة للساعد كما هي اليوم، بينما من المحتمل أن تكون الدبابيس تستخدم لربط الملابس أو لتصفيف شعر النساء. واعتبروا أن القيمة التاريخية والعلمية أعلى بكثير من القيمة المالية لهذا الاكتشاف، إذ يساعد علماء الآثار على فهم أفضل لمهارة صناعة عجلات العصر البرونزي في أوروبا.

ومن المرتقب عرض المصنوعات اليدوية في متحف وطني قريباً. يشتبه الباحثون أن القطع الأثرية كانت جزءاً من مجموعة تم دفنها عمداً تحت الأرض. بالمقابل، اختلفوا حول تفسير سبب إخفائها بهذا الشكل.

وعلى الرغم من اكتشاف كنوز مماثلة من المصنوعات اليدوية من العصر البرونزي في أماكن أخرى، إلا أن الباحثين وصفوا الاكتشاف الأخير في جمهورية التشيك بأنه «لا يزال نادراً جداً».

 
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير