النسخة الكاملة

للمتداولين: أحداث اقتصادية مهمة تحرك الأسواق

السبت-2024-07-05 01:54 pm
جفرا نيوز -
من المقرر أن تغلق أسواق الأسهم في الولايات المتحدة أبوابها يوم الخميس بمناسبة عطلة عيد الاستقلال. ومن ناحية أخرى، يشير محضر اجتماع السياسة النقدية للاحتياطي الفدرالي في يونيو إلى أن أعضاء البنك المركزي يعتقدون أنه على الرغم من تراجع التضخم، إلا أن البيانات لم تظهر بعد أن ضغوط الأسعار تسير في مسار هبوطي مستدام. وفي الوقت نفسه، يتوجه الناخبون في المملكة المتحدة إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات العامة في المملكة المتحدة، بينما يؤكد الرئيس الأمريكي جو بايدن على عزمه مواصلة سعيه للفوز بفترة رئاسية ثانية في منصبه.

1. إغلاق أسواق الأسهم الأمريكية بمناسبة عطلة عيد الاستقلال

من المقرر إغلاق أسواق الأسهم الأمريكية يوم الخميس بمناسبة عطلة عيد الاستقلال.


سجل كل من المؤشرين القياسيين إس أند بي 500 وناسداك المركب ذو الثقل التكنولوجي مستويات إغلاق قياسية في جلسة تداول قصيرة يوم الأربعاء، مدفوعة ببيانات أشارت إلى تراجع في سوق العمل الأمريكية - وهو اتجاه قد يعزز من قضية قيام الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

ولكن تراجع أسهم قطاع الرعاية الصحية والأسهم الاستهلاكية أثر على مؤشر داو جونز الصناعي المتوسط. وانخفض مؤشر الأسهم القيادية بنسبة 0.06% في نهاية التداول.

وفي الأسهم الفردية، ارتفعت أسهم تسلا (ناسداك:TSLA) بنسبة 6.5% بعد أن كشفت شركة صناعة السيارات الكهربائية عن انخفاض أقل من المتوقع في تسليم السيارات في الربع الثاني.

2. تراجع ضغوط الأسعار، كما يُظهر محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي

يبدو أن الضغوط التضخمية في الولايات المتحدة "تتضاءل" ولكن صناع السياسة لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي يريدون رؤية المزيد من الأدلة على أنها تهدأ بشكل مستدام قبل خفض أسعار الفائدة، وفقًا لمحضر اجتماع السياسة الأخير للبنك المركزي.

وفي الاجتماع، وافقت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي تحدد سعر الفائدة على الإبقاء على سعر الفائدة الأساسي عند أعلى مستوى له منذ أكثر من عقدين من الزمن عند 5.25%-5.50%، وهو المستوى الذي ظل عليه لمدة عام.

وأظهر المحضر أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لم تعتقد أنه "من المناسب" خفض سعر الفائدة إلى أن تظهر معلومات إضافية تمنحهم ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل موثوق إلى هدفهم المعلن بنسبة 2٪.

ولكن معظم المشاركين وجدوا أن الموقف الحالي للسياسة النقدية عند مستوى تقييدي يتوقعون أنه سيخفف من حدة التضخم والنشاط الاقتصادي الأوسع نطاقاً.

3. فتح صناديق الاقتراع في الانتخابات البريطانية

في يوم من البيانات الاقتصادية الخفيفة، سيبحث المستثمرون عن المزيد من الوضوح السياسي، مع توجه المملكة المتحدة على وجه الخصوص إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات العامة.

ومن المرجح على نطاق واسع أن يحقق حزب العمال المعارض فوزًا كبيرًا، ليُنهي تعاملات 14 عامًا من وجود حزب المحافظين في السلطة.

ومع ذلك، تبدو الأسواق متفائلة إلى حد ما بشأن هذا التغيير المحتمل. فحزب العمال حريص على الظهور بمظهر المسؤول مالياً، في حين أن سمعة حزب المحافظين لدى الإدارة الاقتصادية قد تشوهت وسط سنوات من الاضطرابات السياسية.

وعلى صعيد آخر، من المقرر أن تُجري فرنسا جولة إعادة الانتخابات التشريعية الحاسمة يوم الأحد.

وقد فاز حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بالتصويت الشعبي في نهاية الأسبوع الماضي، ويبدو أن السيناريوهين الأكثر ترجيحًا الآن هما حكومة يقودها التجمع الوطني اليميني المتطرف أو برلمان معلق.

4. بايدن يتعهد بالبقاء في السباق

صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه يعتزم مواصلة حملته الانتخابية لإعادة انتخابه، على الرغم من مواجهته لشكوك من داخل حزبه الديمقراطي في أعقاب المناظرة التي أثارت الشكوك حول مدى استعداده.

وفي بيان شاركه أحد كبار مساعديه على منصة التواصل الاجتماعي X، أكد بايدن على موقفه قائلاً إنه: "أنا مرشح. فأنا زعيم الحزب الديمقراطي. ولا أحد يدفعني للانسحاب".

ويأتي عزم الرئيس بعد أن بدا بايدن متعثرًا خلال مناظرة الأسبوع الماضي ضد منافسه الجمهوري دونالد ترامب، مما أثار قلقًا متزايدًا بين الديمقراطيين في الكابيتول هيل.

أما خارج واشنطن، فيبدو أن المخاوف تحوم حول مستقبل بايدن أيضًا. والجدير بالذكر أنه في رسالة بريد إلكتروني إلى صحيفة نيويورك تايمز، حث ريد هاستينغز المؤسس المشارك لشركة نتفليكس (ناسداك:NFLX) وأحد كبار المتبرعين الديمقراطيين ريد هاستينغز بايدن على الانسحاب من السباق الرئاسي.

5. تراجع النفط

تراجعت أسعار النفط الخام يوم الخميس، من أعلى مستوياتها في شهرين بعد أن أثارت البيانات الاقتصادية الأمريكية الضعيفة بعض المخاوف بشأن الطلب على المدى الطويل.

وبحلول الساعة 12:07 بتوقيت الرياض، تم تداول العقود الآجلة للخام الأمريكي (خام غرب تكساس الوسيط) على انخفاض بنسبة 0.62% إلى 83.36 دولار للبرميل، في حين انخفض عقد برنت بنسبة 0.5% إلى 86.86 دولار للبرميل.

وجاءت عمليات البيع في أعقاب بعض أرقام سوق العمل الضعيفة ومؤشرات مؤشر مديري المشتريات في الولايات المتحدة، والتي أشارت إلى تباطؤ محتمل في أكبر اقتصاد في العالم.

وفي الوقت نفسه، كانت بيانات مؤشر مديري المشتريات من الصين أكبر مستورد للخام مخيبة للآمال يوم الأربعاء، مما أدى أيضًا إلى تفاقم المخاوف بشأن قوة الانتعاش الاقتصادي في أكبر مستورد للخام في العالم.

ومع ذلك، فقد خففت من حدة الخسائر البيانات الرسمية الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة والتي أظهرت أن مخزونات النفط الخام والوقود الأمريكية قد انخفضت جميعها بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي.