النسخة الكاملة

ما هي أفضل العلاجات الطبيعة لحروق الشمس؟

السبت-2024-06-29 01:47 pm
جفرا نيوز -
على الرغم من أن التعرض لأشعة الشمس بشكل معقول أمر ضروري لصحتك لمنع نقص فيتامين د، إلاّ أننا قد نعرض أنفسنا إلى حروق الشمس الضارة أو التسمم الشمسي الذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد والتجاعيد المبكرة.

 

إذا كنت قد قضيت الكثير من الوقت تحت أشعة الشمس الحارقة، فهناك العديد من العلاجات الطبيعية الفعّالة لحروق الشمس. يسبب التعرّض لأشعة شمس الفوق البنفسجية التهاب الجلد مما يدفع بشرتك إلى إطلاق الميلانين، وهو الصبغة الواقية. يعتمد ذلك على مستوى صبغة الميلانين في الجلد. الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة لديهم كمية أقل من الميلانين بينما الأشخاص ذوو البشرة الداكنة لديهم المزيد.


عندما تسبب أشعة الشمس ضررًا للجلد، يقوم الجلد بانتاج المزيد من الميلانين كطرقة وقائية لحماية البشرة من المزيد من الضرر. وهذا يتسبب في تغير لون البشرة. بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، من المرجح أن يتحول الجلد إلى اللون الأحمر. في بعض الأحيان يتحول حروق الشمس بشكل طبيعي إلى سمرة ولكن من الصعب تجنب التقشير. 


تشمل أعراض حروق الشمس ما يلي:

الاحمرار 
ارتفاع حرارة الجلد 
الألم 
الحكة 
التورم
بثور صغيرة مملوءة بالسوائل
الصداع والحمى والغثيان والتعب
الطفح الجلدي
القشعريرة
الحمى
 

الحمامات الباردة
خذي حمامًا باردًا بشكل متكرر لتقليل الألم. عند التجفيف، اتركي كمية صغيرة من الماء على الجلد ثم ضعي مرطبًا للمساعدة في حبس الماء في بشرتك وزيادة ترطيب البشرة.

 

هلام الصبار
يعتبر الصبار من المكونات المفيدة المتواجدة في معظم كريمات حروق الشمس التقليدية. إذا كنت تعانيت من شيء أسوأ من حروق الشمس الخفيفة أو كنت تشعر بعدم الراحة، فإن كريم الهيدروكورتيزون الذي لا يستلزم وصفة طبية هو علاج تقليدي آخر لحروق الشمس لتقليل تورم حروق الشمس والاحمرار والانزعاج.

الماء
احرصي على شرب المزيد من الماء لمنع الجفاف ولمساعدة بشرتك على الشفاء وحماتيها من العدوى. تبدأ الأعراض عادةً بعد حوالي أربع ساعات من التعرض لأشعة الشمس، وتتفاقم خلال 24 إلى 36 ساعة، وتختفي خلال 3 إلى 5 أيام.

يساعد شرب كميةة جيدة من الماء في تخفيف حروق الشمس والألم والتورم والانزعاج.



 

دقيق الشوفان
ثبت أن دقيق الشوفان يخفف من حكة الجلد الجاف ويقلل الالتهاب أثناء شفاء الحروق. امزج الشوفان الجاف في الخلاط أو حتى يصبح مطحونًا وناعمًا. ضيفي كوبًا من دقيق الشوفان إلى ماء الاستحمام الدافئ واقضي بعض الوقت في الاستحمام.




 

كمادات الحليب الباردة
يمكن أن يساعد الحليب أيضًا في تقليل آلام الجلد والحرارة. يمكنك إنشاء كمادة باردة عن طريق غمس قطعة قماش في الحليب المبرد ووضعها مباشرة على المناطق المحروقة أو عن طريق إضافة حوالي كوب من الحليب البارد إلى الحمام البارد والنقع فيه. تأكدي من أنه يحتوي على حليب كامل الدسم حتى تتمكن من الاستفادة من محتوى الدهون الطبيعية المفيدة.




 

الشاي الأسود
الشاي الأسود ليس لذيذًا للشرب فحسب، بل إنه رائع أيضًا في تقليل احمرار حروق الشمس وتسريع عملية الشفاء. في إبريق، قومي بنقع بضعة أكياس من الشاي الأسود حتى يصبح الماء أسودًا للغاية. ثم استخدمي منشفة لوضعها على المناطق المصابة ولا تشطفيها. يخفف حمض التانيك الموجود في الشاي، والذي يمنحه اللون الداكن الحرارة ويوفر الراحة السريعة.




 

الزبادي
يحتوي الزبادي على البروبيوتيك وحمض اللاكتيك، مما يجعله خيارًا ممتازًا لتقليل الاحمرار وتهدئة البشرة. اختاري الزبادي الكامل الدسم وضعيه بلطف على المناطق المصابة بحروق الشمس. اتركه لمدة 10 دقائق تقريبًا ثم اغسليه في الحمام.


 

الأطعمة المرطبة
هناك الكثير من العلاجات الموضعية الطبيعية لحروق الشمس، ولكن يمكنك التخلص من حروق الشمس بسرعة، ننصحك بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الفواكه (البرتقال والبطيخ)، والتي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C وتعزز الشفاء. في الواقع، يحتوي البطيخ على حوالي 92 بالمائة من الماء.

 

الزيوت العطرية
يعد زيت النعناع مسكن طبيعي للألم، كما أنه يساعد على تهدئة المناطق المحروقة من خلال توفير إحساس بالبرودة. نظرًا لأن زيت النعناع فعال أيضًا في تخفيف الصداع، فإنه يمكن أن يساعد في علاج الصداع بعد التعرض للشمس. زيت اللافندر هو زيت أساسي آخر يستخدم لعلاج حروق الشمس. يمكن أن يساعد في تقليل لسعة الحروق وتقليل الاحمرار. بفضل خصائصه المضادة للأكسدة وتخفيف الألم والمضادة للالتهابات، فهو الخيار الأمثل لتسريع عملية الشفاء.