النسخة الكاملة

أسرار عمّان

السبت-2024-06-29 10:58 am
جفرا نيوز -
 إعداد: محمود كريشان

*السفيرة النعيمات
مع قرار تعيين السفيرة ثروت النعيمات سفيرا للمملكة لدى سلطنة عُمان تكون اول سفير من العنصر النسوي يمثل الأردن في مسقط

*سفراء..
 ولا نزال مع أخبار وزارة الخارجية حيث تقرر تعيين السفير ماهر الطراونة سفيرا للأردن لدى العراق، والسفير أكرم الحراحشة سفيرا في جنيف/ سويسرا، والسفير محمد الهنداوي سفيرا في النمسا

*بيني وبينك..
علمت "جفرا نيوز" أن عدد من الموظفيين الإداريين في بعض السفارات الأردنية في بعض العواصم الإفريقية يتواجدون في عمان منذ أشهر ويتقاضون رواتبهم بصورة اعتيادية رغم عدم التحاقهم بعملهم..!

*بلاغ مهم 
في أماكن عديدة في العاصمة ومن ضمنها شارع فيصل وسط البلد ومجمع رغدان في المحطة، تزدهر أعمال بعض المحتالين الذين يقومون بجمع تبرعات لدعم غزة ولبناء مساجد ودور أيتام وغيره حيث يحمل بعضهم تصاريح مزورة على اعتبار انها موافقات من الجهات المعنية لجمع التبرعات..!

*أمين عام "الثقافة".. لماذا؟..
أمين عام وزارة الثقافة، شخص محترم ومنجز، لكنه يمتنع في مرات كثيرة عن الرد على المكالمات الواردة لهاتفه النقال.. لعل المانع خيرا..!

*همس
مستشار في الحكومة، من شبه المؤكد تعينه سفيرا في وزارة الخارجية..!!

*"الداخلية"..
سؤال يتردد في أروقة وزارة الداخلية.. هل يفكر الوزير مازن الفراية بإجراء تغيير ؟.. ربما..!

*مش معقول..!
أمانة عمان تطارد أصحاب البسطات بذريعة الإعتداء على أرصفة المشاة، لكن ماذا عن اعتداء عدد كبير من معارض السيارات على الأرصفة والشوارع الإسفلتية حتى؟..

*يا سامعين الصوت..
رصدت "جفرا نيوز" أن المسجد الحسيني بعد الافتتاح "الغير رسمي" بأن المكيفات تحت القبة الزجاجية لا تعمل بأوامر الإدارة حسب بعض العاملين في المسجد كذلك لا يوجد إضاءة خارج المسجد في الأمام، وحتى المكيفات مكان الإمام غير مفعلة، بحيث أصبح الجو تحت القبة خانق ومضغوط جدا. 

 خبر سار جد بالانتظار 
نقول للعين السابق م. عبدالرحيم البقاعي ما يلي: انتظر خبرا سارا جدا..

*المرشح الوحيد
حتى هذه اللحظة لا يوجد لـ"شوام عمان" إلا مرشح واحد للانتخابات النيابية عن عمان هو الأستاذ أسامة البيطار 

*مدير "الرأي"..
مصدر موثوق قال لـ"جفرا نيوز" أن حسن الجزازي، من كادر الضمان الاجتماعي، أقوى المرشحين لتولي موقع مدير عام صحيفة الرأي

*لا تعليق..!
أوردت صحيفة الجمهورية اللبنانية الخبر المقتضب التالي: "أبدى سفير لبناني إعتقاده بأن حرب غزة لن تنتهي إلاّ بانتهاء واحد من الإثنين سياسياً أو جسدياً، نتنياهو أو يحيى السنوار"..!

*علي شكري يتذكر..
قال المهندس علي شكري إن الراحل الملك الحسين بن طلال "طيب الله ثراه"، أمر في عام 1991 بعلاج حفيدة ملك الحبشة النجاشي، والقصة كما يرويها شكري أنه وفي شهر آذار عام 1991 وصلت للديوان الملكي رسالة مرفوعة للملك الحسين "طيب الله ثراه" مُرسلة من هولندا، وكانت المرسلة حفيدة الإمبراطور هيلاسلاسي إمبرطور الحبشة سابقاً، تطلب مساعدة الحسين لإجراء عملية جراحية لإستاصال كتلة سرطانية، فأمر الحسين مساعدتها فوراً حيث قال: هذه التي فزع جدها الأول لجدنا.. وأوضح لي ان جدها الأول هو الملك العادل النجاشي، عندما إستقبل صحابة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.. رحم الله الحسين الذي ظل وفياً ومخلصاً وكريما..

*قطاع الألبسة
قال نقيب تجار الألبسة، سلطان علان، إن قطاع الألبسة شهد تراجعا كبيرا في الطلب خلال عيد الأضحى في مختلف مناطق المملكة، مشيرا الى أن تراجع الطلب على الألبسة خلال عيد الأضحى يعود إلى أسباب متعددة، من ضمنها العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة

*متحف الدبابات
تقرر تعيين العميد المتقاعد نارك فاروق سجاجة، مديرا عاما لمتحف الدبابات الملكي إعتبارا من يوم الأحد الماضي  

*القاضي الطراونة.. دكتور
القاضي د. رامي الطراونة، حصل على شهاده الدكتوراه بتقدير امتياز من جامعه قرطاج في تونس

*المبيضين.. ثقة في مكانها
د. حسن المبيضين مرشح اجماع عشيرة المبيضين للانتخابات النيابية عن الكرك.. "ثقة في مكانها"

*عزاء واجب
اللواء المتقاعد "مخابرات" علي المجالي، تقبل العزاء بوفاة والدته وكان محاطا بمشاعر أبناء الأسرة الأردنية الواحدة، مما خفف لوعة الحزن بالمصاب الجلل

*بوح الوتر
فاز التلفزيون الأردني بالمركز الثاني في  مجال البرامج الوثائقية عن برنامج "بوح الوتر" في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون.. هذا العمل الإبداعي من إخراج ايمن المهيرات، وإعداد ماجد نجادات، وكتابة النص مامون المساد، وتعليق حسام المناصير، والتصوير  فايز الزبن، والصوت مالك ابو الفول، والمونتاج يوسف ابو زيد

*خارج الحدود
ورد في صحيفة البناء اللبنانية: تساءل خبير عسكري عن معنى الحديث العملي واللوجستي لاتهام حزب الله بتخزين أسلحة في مطار بيروت، كما ورد في تقرير صحيفة التلغراف البريطانية، كما حدث عند انفجار مرفأ بيروت.

 وجرى الحديث عن تخزين حزب الله لذخائر في إهراءات المرفأ أو امتلاكه للنترات التي تفجّرت وتخزينها في المرفأ. وقال أريد فقط من أي خبير عسكري أن يشرح لي ماذا يفيد التخزين في المرفأ أو في المطار؟ وهل يمثل ذلك حصانة لعدم استهداف هذه المستودعات مثلاً فيما جيش الاحتلال لا يقيم اعتباراً لأي حصانة؟ أما لوجستياً فمهما كان حجم التسهيلات التي يملكها الحزب في منشآت الدولة يبقى أن التحكم بهذه المستودعات وضمان حمايتها أدنى مرتبة من مستودعات بملايين الأمتار المربعة بناها الحزب تحت الأرض وفي عمق الجبال.
Kreshan35@yahoo.com