النسخة الكاملة

الربيحات يبرز دور ولي العهد في تحفيز الشباب بمجلة "Res Militaris"

Friday-2024-06-28 10:53 am
جفرا نيوز -
 ياسر العبادي

لفت انتباهي ما كتب في مجلة "Res Militaris"، جاء المقال تحت عنوان " دور صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبد الله الثاني في تحفيز الشباب الأردني على الابداع والابتكار"، باللغة الإنجليزية، والمؤلف هو الاردني، الدكتور عز الدين عبد السلام الربيحات، وهو حاصل على دكتوراه فلسفة أساليب تدريس اللغة الانجليزية وتطوير المناهج , عضو هيئة تدريس في كلية سلاح الجو الملكي الجامعية التقنية لعلوم الطيران ، وكلية الأمير فيصل الفنية .

جاء في المقال أن  هذه الدراسة هدفت إلى الكشف عن دور صاحب السمو الملكي ولي العهد - الأمير الحسين بن عبد الله الثاني- في تحفيز الشباب الأردني على الإبداع والابتكار من خلال أربع مبادرات: (مبادرة حقق ، مبادرة صندوق التمّيز الشبابي ، مبادرة مصنع الأفكار، مبادرة برنامج خطى الحسين). إتبعت الدراسة المنهج المختلط (الكمي و النوعي) لجمع البيانات، والتي كانت عبارة عن إستبانات استقصائية ومقابلات جماعية, بلغ عدد المشاركين 610 مشاركًا في مبادرات مؤسسة ولي العهد خلال الفترة من عام 2018 إلى 2022. كما تم إختيار عشرين موظفًا بشكل عشوائي من مؤسسة ولي العهد للإجابة عن خمسة 
أسئلة حول دور صاحب السمو الملكي في تحفيز الشباب الأردني على الإبداع والابتكار.
 
 من جهة ثانية،  أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى دور سمو ولي العهد في تحفيز الشباب الأردني على الإبداع والابتكار كان رفيعاً. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إستجابات أفراد عينة الدراسة لدور صاحب السمو الملكي في تحفيز الشباب الأردني على الإبداع والابتكار تعزى لمتغيري الجنس والعمر. علاوة على ذلك ، كشفت نتائج الدراسة أن صاحب السمو الملكي اتبع نهج والده جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ، وأصبح الشخص الأكثر دعمًا للشباب الأردني في المجالين المعنوي والمادي من خلال المبادرات التي أطلقها عبر مؤسسة ولي العهد. 

كما وضح الكاتب أن سمو ولي العهد - الأمير الحسين بن عبد الله الثاني - إتبع نهج والده في الاهتمام بالشباب الأردني، حيث اختار سموه مساراً حيوياً في حياته المهنية يركز على هذه الفئة ، بناءً على إدراكه لطاقاتهم الهائلة لتطوير المجتمع إلى مستوى متقدم ، حيث لا يكاد يمر يوم دون أن يشاركهم تطلعاتهم وتصوراتهم حول التنمية والعمل والبناء من خلال العديد من المبادرات الشبابية. ومن هنا ، فقد شهد قطاع الشباب تطوراً نشطاً وسريعاً أدى إلى انتاج أدوار جديدة لهم ، نقلتهم من مرحلةٍ نمطيةٍ اتسمت بملامحٍ وفعاليةٍ محدودةٍ إلى مرحلة الإبداع والابتكار والتميز.

وبيَن الكاتب أنه من خلال التدقيق في رحلة سمو ولي العهد ، يؤكد سموه دائما أن الأردن في طريقه لبناء نهضةٍ جديدةٍ تواكب المتطلبات العلمية والمعرفية والثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية للعصر الجديد، من خلال إمتلاك الشباب للقدرات التي يتوافق مع تطلعاتهم ، مما يساهم في ترسيخ مكانة الأردن الحديثة، حيث شرح سموه رؤيته قائلاً: "هذا البلد ٌبني بإرادة و طموح الآباء والأجداد الذين آمنوا به ، وكانوا يعتقدون أنه أثمن ما يملكون ، وأنتم شباب هذا البلد ، أغلى ما في حوزتها ؛ أنتم عزمها ، وأنتم أملها.

يذكر أن اليوم هو عيد ميلاد سمو ولي العهد الأمير حسين بن عبدالله أبن الحسين حفظه الله سندا للأردن، قويا عزيزا وذخرا للوطن وأقر به عيني جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الهاشمي حافظ الأردن العزيز عونا للأمة العربية والإسلامية، وجلالة الملكة رانيا العبدالله، وحفظهم الله بحفظه وعين الله ترعاهم.