النسخة الكاملة

هل يكسر صيف 2024 أعلى حرارة مُسجلة في سجلات الأردن؟

الخميس-2024-06-20 03:28 pm
جفرا نيوز -
أصدر كادر التنبؤات الجوية في مركز "طقس العرب" التنبؤات الجوية الموسمية للأشهر القليلة القادمة للأردن و ذلك في تحديث شهري مُعتاد تحت مُسمى "النشرة الجوية الموسمية". مع التنويه على اختلاف طريقة إعداد هذه النشرات الجوية عن غيرها من النشرات الجوية اليومية من حيث تخلو من تفاصيل دقيقة و يكون الهدف منها هو أخذ صورة عامة عن الفصل و يكون الهدف من سرد التوقعات هو أخذ فكرة مبدئية عن توقعات الحرارة و الأمطار.

و قد بدأ فصل الصيف أرصادياً مع مطلع شهر حزيران/يونيو و سجل بداية حارة و درجات حرارة أدفأ من المُعتاد على نحو ملحوظ خلال الأسابيع الثلاثة الأولى في بلاد الشام بما فيها الأردن، و تأثرت المملكة خلاله بكتلتين حارتين، و فصل بين تأثيرهما أجواء صيفية عادية.

و قال المُختصون في مركز طقس العرب بأن شهر حزيران/يونيو الحالي سيُسجل أعلى من المُعدل الطبيعي بِعدّة درجات و هو الأمر الذي سيجعله أكثر شهور الصيف حرارة في التاريخ المُسجّل، هذا و إن لم يُسجّل بالفعل أكثر شهر حزيران/يونيو حرارة في تاريخ سجلات المملكة. و هو الأمر الذي قد يجعل صيف 2024 واحد من أكثر شهور الصيف حرارة لاسيما مع توقعات باستمرار تعرض المملكة على فترات خلال الأشهر القليلة القادمة لمزيد من الكتل الحارة بين الحين و الآخر و يفصل بين تأثيرها كتل هوائية معتدلة.

 

النشرة الجوية الموسمية خلال الأشهر (تموز - آب - أيلول) لعام 2024
 

الوضع العام:

أجواء صيفية في النصف الأول من شهر تموز، وازدياد وطأة الحر تدريجياً في النصف الثاني من شهر تموز.

شهر آب اللهاب سيكون حاراً عموم أيام الشهر.

لا يستبعد هطول زخات أمطار صيفية خلال النصف الثاني من شهر تموز وخلال شهر آب.

تراجع فرص تشكل موجات حارة خلال شهر أيلول.

الشهر الأول: (تموز / يوليو 2024)

درجات الحرارة: هذه المعلومات متوفرة فقط عبر الباقة المميزة.

الأمطار : لا أمطار هامة سوى بعض الأمطار الصيفية خلال النصف الثاني من الشهر.

وصف الشهر: يسيطر ضغط مرتفع على شمال القارة الأوروبية، مما يؤدي إلى سيادة طقس صيفي اعتيادي في منطقة شرق المتوسط وبلاد الشام خلال النصف الأول من الشهر، أما في النصف الثاني من الشهر... هذه المعلومات متوفرة فقط عبر الباقة المميزة.
 

الشهر الثاني: (آب / أغسطس 2024)

درجات الحرارة: أعلى من المعدلات العامة.

الأمطار: هذه المعلومات متوفرة فقط عبر الباقة المميزة.

وصف الشهر: يسيطر ضغط جوي منخفض على شمال القارة الأوروبية مما يسمح بتمدد واشتداد المرتفع الجوي أكثر نحو العروض شبه المدارية وصولا إلى شرق المتوسط ودول بلاد الشام... هذه المعلومات متوفرة فقط عبر الباقة المميزة.
 

الشهر الثالث: (أيلول / سبتمبر 2024)
درجات الحرارة: حول المعدلات العامة.
الأمطار: لا أمطار هامة.
وصف الشهر: هذه المعلومات متوفرة فقط عبر الباقة المميزة.

والله أعلم.