النسخة الكاملة

بعد الجدل والانتقاد .. وزير الأوقاف يخرج بأول تصريح حول أزمة "الحجاج الأردنيين"

الخميس-2024-06-20 12:54 pm
جفرا نيوز -
أكد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد الخلايلة أن استخدامه مصطلح نظامي أو غير نظامي فيما يتعلق بالحجاج الأردنيين هو من باب تسمية الأمور بمسمياتها فقط ، لافتًا أن 99% من بعثة الحج النظامية غادروا مكة المكرمة ووصلوا البلاد وهم بخير . 

وأوضح الخلايلة في تصريح عبر الإذاعة الأردنية، أن لا وفيات ولا مفقودين في بعثة الحج الرسمية حتى الآن بفضل جهود البعثات الإدارية والطبية والقائمين على الملفات كافة، ج فرا لافتا أن التنظيم تم من خلال ربط الحجاج بمجموعات على الواتساب وتطبيق "الحاج الأردني" التي عملت عليه وزارة الأوقاف قبل الوصول إلى المدينة المنورة.  


وتابع الخلايلة قائلًا، "نقاط المراقبة للوزارة على مدار الطريق منذ الانطلاق من عمّان وحتى معان وحدود المدورة بإجراء فحص فني للحافلات ومتابعة حثيثة من قبل اللجان المختصة" .

ولفت أن هناك حاجًا أردنيًا واحدًا يرقد على سير الشفاء في المدينة المنورة؛ وذلك لإصابته بجلطة وفق تشخيص المملكة العربية السعودية ج فرا وتمت زيارته من قبل البعثة الطبية الأردنية لمتابعة حالته.  

وأكد وزير الأوقاف أنه لم يمنع أي حاج جاء بفيزا للزيارة  من الدخول إلى خيمة الحجاج الأردنيين النظاميين ، لافتا أن الوزارة قدمت لهم كل الدعم ولم تقصر مع أحد منهم . 

ونوه إلى أنه لا أرقام أو بيانات واضحة حول الوفيات من الحجاج الذين ذهبوا بفيزا للزيارة ولا تملك الوزارة معلومات عنهم ، لافتا أنه تم إرسال فريق للتقصي والبحث .

وأضاف أن نسبة الحجاج الأردنيين الذي توفاهم الله لا يشكلون سوى 14% من مجمل الحجاج في المملكة العربية السعودية.