النسخة الكاملة

جذب استثمارات بـ3.21 مليار دولار يؤكد قوة الاقتصاد المصري

الأربعاء-2024-06-19 01:41 pm
جفرا نيوز -
ثمّن نواب نجاح الحكومة في اجتذاب صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر بنهاية الفترة من أكتوبر حتى ديسمبر من العام المالي الجاري إلى 3.21 مليار دولار مقارنة بـ2.321 مليار دولار في الفترة من يوليو حتي سبتمبر من نفس السنة المالية بزيادة تبلغ 890 مليون دولار.


وقال النائب عمرو القطامي عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، في تصريحاته لـ "صدى البلد”، إن مناخ الاستثمار في مصر وخاصة في السنوات القليلة الماضية شهد العديد من الإصلاحات التشريعية والمؤسسية بهدف تيسير وتبسيط الإجراءات على المستثمرين، الأمر الذي ساهم في تحقيق نتائج إيجابية في مجال تأسيس الشركات من حيث الوقت والتكلفة وعدد الإجراءات اللازمة لبدء النشاط.

ولفت عضو اللجنة الاقتصادية إلى أن الحكومة المصرية قامت منذ عام 2016 بتنفيذ برنامج طموح للإصلاح الاقتصادي تضمن إصلاحات مالية ونقدية تهدف إلى تحقيق معدلات نمو متسارعة ومستدامة، وتحقيق التنمية الشاملة لمصر حيث وضع هذا البرنامج حلولاً جذرية لمشكلات اقتصادية هيكلية كان يعاني منها الاقتصاد المصري لسنوات طويلة.

وأكد النائب أن الدولة المصرية تأتي في مرتبة متقدمة على مستوى القارة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لما تتمتع به من مميزات متعددةى سواء جغرافياً وديموغرافياً.

وأكمل أن الدولة المصرية كثفت جهودها لتنشيط وعودة الاستثمارات الأجنبية إلى السوق، بعد الإجراءات التي قامت بها لتوفير الدولار بالبنوك.

واكد النائب إبراهيم نظير عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، في تصريحاته لـ صدى البلد أن الحكومة بذلت جهودا لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، موضحا أن نجاح مصر في جذب استثمارات بـ3.21 مليار دولار في 3 أشهر، يؤكد الثقة في الاقتصاد المصري وقدرته على مواجهة التحديات وامتصاص الصدمات الاقتصادية الناتجة عن الأزمات العالمية.

ولفت الى ان الدولة المصرية مرت بأزمات عصيبة الفترة الماضية، في ظل الازمات المحيطة بها، والتوترات التي تشهدها المنطقة، الا انها نجحت في جذب الاستمارات بفضل السياسات الناجخة التي اتخذتها.

وأكد عضو خطة النواب، أهمية دور الاستثمارات الأجنبية في خلق بيئة استثمارية جاذبة، وتشجيع المزيد للقدوم للدولة  وتعزيز الثقة في الاقتصاد المصري بالخارج.

مصر تنجح في جذب استثمارات بـ3.21 مليار دولار في 3 أشهر

ونجحت الحكومة في اجتذاب صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر بنهاية الفترة من أكتوبر حتى ديسمبر من العام المالي الجاري إلى 3.21 مليار دولار مقارنة بـ2.321 مليار دولار في الفترة من يوليو حتي سبتمبر من نفس السنة المالية بزيادة تبلغ 890 مليون دولار.

وكشف تقرير صادر عن البنك المركزي المصري عن استحواذ الدول العربية علي المرتبة الأولي في جذب تلك التدفقات الاستثمارية بقيمة 1.45 مليار دولار في الربع الثاني من العام المالي الجاري مقابل 1.014 مليارا في الربع السابق له من نفس العام.