النسخة الكاملة

انتبهي الى نقص العناصر الغذائية في جسمك!

الثلاثاء-2024-06-18 01:40 pm
جفرا نيوز -
العديد من العناصر الغذائية ضرورية للتمتع بصحة جيدة. في حين أنه من الممكن الحصول على معظمها من نظام غذائي متوازن، فإن العديد من الأنظمة الغذائية النموذجية هي منخفضة في كمية العناصر الغذائية. نقدم لك في هذه المقالة 5 علامات لنقص العناصر الغذائية يجب أن تعرفيها:

 

1- نقص الحديد
نقص الحديد شائع جدًا، خاصة بين الشابات والأطفال والنباتيين. وقد يسبب فقر الدم، والتعب، وضعف الجهاز المناعي، وضعف وظائف الدماغ. ومع ذلك، لا ينبغي عليك أبدًا تناول المكملات الغذائية من الحديد إلا إذا كنت بحاجة إليها حقًا. الكثير من الحديد يمكن أن يكون ضارًا جدًا. والجدير بالذكر أن فيتامين C يمكن أن يعزز امتصاص الحديد. لذا تناولي البرتقال واللفت والفلفل الحلو إلى جانب الأطعمة الغنية بالحديد الامر الذي سيساعدك في زيادة امتصاصه.


 

2-نقص اليود
يعد نقص اليود أحد أكثر الحالات شيوعًا في العالم، وقد يسبب تضخم الغدة الدرقية، وزيادة في معدل ضربات القلب، وضيق في التنفس، وزيادة في الوزن. يمكن أن يسبب النقص الشديد في اليود تخلفًا عقليًا وتشوهات في النمو لدى الأطفال.

 

3- نقص فيتامين د
نقص فيتامين د شائع جدًا. تشمل الأعراض ضعف العضلات، وهشاشة العظام، وزيادة خطر الإصابة بالكسور. من الصعب جدًا الحصول على كميات كافية من فيتامين د في نظامك الغذائي وحده. لهذا السبب، اذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د، ننصحك بتناول مكملات غذائية وزيادة تعرضك لأشعة الشمس.

 

4- نقص الكالسيوم
الكالسيوم ضروري لكل خلية في جسمك، لأنه يعمل على تمعدن العظام والأسنان، خاصة في أوقات النمو السريع. بالإضافة إلى ذلك، بدون الكالسيوم، لن يتمكن قلبك وعضلاتك وأعصابك من أداء وظائفها. يتم تنظيم تركيز الكالسيوم في الدم بإحكام، ويتم تخزين أي فائض في العظام. إذا نقصت كمية الكالسيوم التي تتناولينها، فإن عظامك ستفرز الكالسيوم. ولهذا السبب فإن أكثر أعراض نقص الكالسيوم شيوعًا هي هشاشة العظام، التي تتميز بعظام أكثر ليونة وهشاشة.


 

5- نقص المغنيسيوم
المغنيسيوم هو المعدن الرئيسي في جسمك. وهو ضروري لبنية العظام والأسنان، كما أنه يشارك في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي. يرتبط انخفاض مستويات المغنيسيوم في الدم بالعديد من الحالات، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2، ومتلازمة التمثيل الغذائي، وأمراض القلب، وهشاشة العظام. تشمل الأعراض الرئيسية لنقص المغنيسيوم الحاد عدم انتظام ضربات القلب، وتشنجات العضلات، ومتلازمة تململ الساق، والتعب، والصداع النصفي.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير