النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الإثنين-2024-06-03 12:12 pm
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي 

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية. 

حجاج 

لجأ بعض المرشحين للانتخابات النيابية المقبلة، إلى التكفل بحافلات حجاج على حسابهم الخاص، بهدف الترويج لأنفسهم قبل موعد الانتخابات المقرر بـ 10 أيلول المقبل.


مشاركة 

لم تقتصر تحركات النواب على المشاركة في الأفراح والأتراح ضمن دوائرهم الانتخابية، حيث توجه البعض لرعاية افتتاح محال تجارية.

فشل 

أخفق بعض المرشحين لغاية الآن من التوافق على تشكيل قوائم محلية أو التأثير بالأحزاب المغمورة لخوض الانتخابات من خلالها، على الرغم من الإعلان الرسمي نيتهم خوض غمار المنافسة.

وعلل المراقبون للشأن البرلماني أسباب فشل مرشحين بتشكيل قوائم، بسبب غياب الثقة بهم خاصة الذين شغلوا المقعد النيابي سابقًا مما يمنح معطيات بتصدير الصناديق وجوه جديدة هذه المرة تمتلك الكفاءة المطلوبة للعمل النيابي.

مؤشرات 

تتحدث المعطيات الواردة من حزب الميثاق، أن القيادات توافقت على ترشح ريم بدران ضمن القائمة الحزبية، إلا أن الأخيرة رفضت رغم نشاطها الكبير مما يمنح شخصيات فرصة الظهور.

المؤشرات تتحدث عن صراع داخل الحزب حول مقعد المرأة عقب اعتذار بدران عن خوض الانتخابات، بطلها سيدة تحاول كسب رضا الأمين العام لكسب الرهان والترشح من خلال الحزب للانتخابات.

ومن المتوقع أن يضع الحزب الرتوش الأخيرة على شكل القائمة الحزبية منتصف الشهر الجاري، للتفرغ بعد ذلك للقوائم الوطنية التي يبحث الحزب من خلالها التواجد بقوة تحت القبة.

محاولات 

سيدات يروجن لأنفسهن بشتى الطرق من خلال المشاركة في الفعاليات الحزبية والندوات المتعلقة بالانتخابات أو التجمعات العشائرية، ونشر بطولاتهن اليومية عبر خاصية "الستوري" على مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة، دون التطرق إلى صعوبة وصلهن إلى ما يبحثن عنه لأسباب عديدة منها عدم إلمامهم بالسياسة أو العمل النيابي.

نشاط 

نشط بعض الشيء الطلب على محال الحلويات المرتبطة بزيارة المرشحين للدواوين وروابط العائلات والعشائر، للحديث عن برامجهم الانتخابية وشكل المرحلة المقبلة قبل التوجه "لالتهام الكنافة".

مفاجأة 

فاجئ أحد المواطنين مرشح للانتخابات النيابية المقبلة، بشمول برنامجه الانتخابي ضرورة تخفيض أسعار الدجاج والمواد الاستهلاكية الأساسية، بعد صعوبة أصحاب الدخل المحدود الحصول عليها أو توفيرها لعائلاتهم.

حراك 

تحرك بعض المرشحين صوب تسجيل أسماء الداعمين لهم ضمن كشوفات تؤرشف لديهم، بهدف الاتصال بهم عن موعد الانتخابات النيابية والطلب منهم التوجه للصناديق والاقتراع.

موعد

وجه مسؤول ينوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة لإحدى الشخصيات القانونية حول موعد تقديم استقالته، ليرد عليه الأخير بضرورة إيداعها للجهة المعنية قبل 60 يومًا من موعد الاقتراع

مسرحية 

ينتظر أن يقدم الفنانين الأردنيين حسن السبايلة ورانيا اسماعيل " زعل وخضرة"، تقديم مسرحيات توعوية عن الانتخابات النيابية تتضمن جميع محافظات المملكة.


معلومة انتخابية 

تنص الفقرة ب من من المادة من قانون الانتخاب " على الموظف العام الذي يرغب بالترشح لعضوية مجلس النواب طلبُ إجازة من دون راتب من الجهة التي يعمل لديها قبل تسعين يومًا من موعد الاقتراع، ويُحظَر عليه استغلال وظيفته العامة تحت طائلة بطلان الترشح بقرار صادر عن الهيئة، على أن يُعتبر مستقيلًا حكمًا من وظيفته بتاريخ نشر إعلان فوزه بالانتخابات في الجريدة الرسمية.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير