النسخة الكاملة

وزراء يهاجمون الحكومة.. بنادول لصداع الإجازات.. لاخبر "حامض حلو" .. الرفاق طنشوا معاليه.. الرزاز بالانتظار

Friday-2024-05-22 12:57 pm
جفرا نيوز -
عصام مبيضين 

*********
الحكومة تحت الرادار

أصبحت حكومة بشر الخصاونة، تحت رادار الوزراء السابقين والشخصيات  المعروفة وبعض وسائل الإعلام ، والانتقادات تصب بقوة من كل الاتجاهات على عقم السياسات وملف الفقر والبطالة والتحديث الاقتصادي  والإداري ....الخ  ، وبرأيهم  ان تلك السياسات  لم تفلح لا في احتواء البطالة ،  وسط  التردي  وأزمة التحديات المعيشية.،.. البعض نصح  الجالسين  بالدوار الرابع  بالاستعانة  بصديق  ... وامامهم 3 خيارات  ! 

************
 لاخبر حامض حلو
 في معظم  المناسبات الاجتماعية الأفراح والأتراح والجاهات والعطوات تواجة الوزراء السابقين والشخصيات السياسية، ومن  هم  على كرسي المسؤولية حاليًا، اسئلة  محرجة ،هل الحكومة  راحلة ؟، ومن الأسماء المطروحة لرئاسة الحكومة؟ ، البعض عند الاجابة  .. يصمت.. وآخرون يضحكون  مع   صمت الشفايف، وبعضهم  يلوح بيده الى الاعلى ، قائلا   لا اعرف و  الحيطان لها آذان  يا ناس   ..."لاخبر ... حامض حلو" ! 

************
الهدف مرصود  
وزير أسبق أصبح ترند وهو متعدد الجبهات، والظهور والتحليلات على الشاشات المحلية والعربية واللقاءات، حيث ان تصريحات معاليه متكررة  تجاه مختلف الجهات والملفات، المحلية والعربية والدولية والأحداث، الوزير "الترند" يقول إن الهدف مرصود والرشاش جاهز لكل القضايا  

***********
دراسة الإجازات 

كشفت بعض  المصادر، إن الحكومة تدرس بعمق موضوع  ملف  الإجازات دون راتب ، وأنها أمام المعارضة  الكبيرة من كافة الاتجاهات  ما تزال تدرس النظام المقترح ،وهو تحت مبضع الجراح ، وقد يشهد تعديلات طفيفة او جوهرية  قبل إقراره رسميا  الأسبوع القادم ، لا سيما الجزئية المتعلقة بالإجازات لتخفيف الأصوات  المعارضة من كافة الاتجاهات  ،و الموضوع  سيحول لوزيرة  الدولة  لشؤون القانونية نانسي نمروقة ، لوضع لمسات تشريعية عليه  كنظام  لانهاء  الاعتراضات  

*********
الموظفون في الارض 
تقارير قديمة عادت  لظهور مجددا، وهي تكشف  أن أعداد  كبيرة من العاملين من الفئات الوظيفية الأولى والثانية والثالثة، في معظم مؤسسات القطاع العام يعملون في وظائف أخرى، إلى جانب وظيفتهم الحكومية، بسبب تدني الرواتب،  أن معظم الأعمال الأخرى التي يذهب إليها العاملون والعاملات من الفئات الأولى والثانية والثالثة في القطاع العام تكون في قطاعات غير منظمة 

*********
قانون عمل جديد
توقعت مصادر وجود توجهات جادة  بالدوار الرابع  لصياغة قانون عمل جديد يراعي التغذية الراجعة، والملاحظات  من  المنظمات والجهات الدولية،  التعديل سيتضمن التخفيف من بعض  المعايير والاشتراطات، وكلف التشغيل على القطاع  والمستثمرين، وقانون العمل  سيكون متوافقا مع قانون الضمان  الاجتماعي  الجديد، الذي خفض الاشتراكات  على العاملين الجدد،... مشروع القانون أمام مجلس النواب القادم  قبل نهاية العام .

 ************
الرفاق حائرون   
وجد وزير أسبق(..)   نفسة بعد المساهمة  في إعداد برامج حزب معروف ووضع الخطط والاستراتيجيات وتنظيم الاجتماعات في المناطق والمحافظات   كافة من اجل المرحلة القادمة ، وانه خارج حساب الرفاق بالحزب حيث وضع على الرف،  واليوم الرفاق من الوزراء  السابقين والشخصيات المعروفة  في حالة حيرة. 

***********
 جيل الانتظار
جيل الانتظار الذي تحدث عنة  رئيس الوزراء السابق  عمر الرزاز عاد ليطفو اليوم على السطح، وذلك تزامنا مع  أرقام    البطالة، جيل الانتظارالذي كان قد عرفه الرزاز بأنه "جيل الشباب الذي ينتظر الانتقال من مرحلة الدراسة والشباب إلى مرحلة الاستقرار والرجولة سواء في إيجاد عمل وزواج وغيره" والذي حذر منه واعتبره "خطيرا" بسبب "ما يعانيه من احباط وكبت في وقت يتطلع  جيل الانتظار... وأغنية  انا بانتظارك 


*********
 بالانتخابات ... ارتفاع أسعار الحشوات
شكاوى من مرشحين من ارتفاع أسعار الحشوات في بعض القوائم، حيث يتدلل بعض الحشوات مع اقتراب الانتخابات وتصل من قبل بعضهم لمراحل حتى الابتزاز، ومطالبات برفع أسعارهم في بورصة إعداد القوائم ، والمخاوف أن تزداد مع اقتراب موعد الانتخابات.

**********
كتاب التدخل السريع
كتاب التدخل السريع  قاموا  بخلط  "ميه  مع زيت"، وتجميع افكار من هنا وهناك سمك لبن تمر هندي، ودائما  لديهم باتريوت  لمحاولة صد الهجمات من مسيرات تطفح بهم  بهموم  الناس والرأى الآخر ، الاتهامات جاهزة بالكلمات ، بالعمق والتلاعب بالحقائق والوقائع ، من بعض  كتاب التدخل السريع ، أقلام البعض جاهزة  تماما ،  على قاعدة "انصر اخاك ظالما او مظلوما" و سمك لبن تمر هندي،.. فعلا  الكلمات  ليست كالكلمات . 
 
***********
أحزب  في الظل 
أكد خبير أن اكثر من  20 حزبا وجدت نفسها في الظلّ ، وقد غابت فعلا عن المشهد الحزبي ، فهي تفتقر للرافعة المالية ، ولا تملك الحدود الدنيا من القواعد الشعبية ، أو حتى الشخصيات الوازنة والتي لديها القدرة بحمل الحزب للبرلمان.