النسخة الكاملة

عربيات: الدخل السياحي "عصب" الاقتصاد ويساهم "بالعملة الصعبة" (صور)

الخميس-2024-05-14 03:08 pm
جفرا نيوز -
تصوير - غفران برقاوي 

قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات، الثلاثاء، إن القطاع السياحي تأثر نتيجة العدوان على غزة، وهو ما انعكس على أعداد السيّاح والزائرين إلى المواقع السياحية الرئيسية.

وأضاف عربيات خلال مؤتمر صحفي مع وزير الاتصال الحكومي مهند مبيضين، أن الدخل السياحي والقطاع السياحي "عصب الاقتصاد الأردني"، مشيرا إلى 7.3 مليار دولار حجم الدخل السياحي في الأردن في العام الماضي مشكلا "أعلى نسبة مساهمة في العملة الصعبة".

وقال: "هناك تحديات كبيرة أمامنا ... تأثرنا بشكل كبير بالعدوان الغاشم على غزة، وانعكس على عدد السياح الأوروبيين والأميركيين للأردن".

وإثر ذلك، بلغ حجم الدخل السياحي 1.2 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بانخفاض قدره 5%، وفق عربيات.

وتحدث عن انخفاض في أعداد السياح في المواقع السياحية الرئيسية بينها مدينة البترا الأثرية، لكنه أشار إلى "سرعة استجابة وخطة طوارئ لتعويض هذا الانخفاض".

ولفت النظر إلى خطة لـ "تنويع مصادر أسواقنا وفتح السوق الإفريقي" لجلب السياحة الدينية والعلاجية.

وقال عربيات، إن إقامة مؤتمرات وفعاليات في الأردن ينقل رسالة للسياح والزوار الأجانب بوجود أمان في الأردن رغم الأحداث في المنطقة.


طيران منخفض التكاليف

وأشار إلى أن طيران "ويز إير" منخفض التكاليف مستمر في تسير رحلاته إلى الأردن و"لم ينقطع" على الرغم من شركات طيران منخفضة التكاليف أخرى بينها "رايان إير" خففت رحلاتها إلى المملكة.

 وقال "يوجد لدينا 3 وجهات موجودة ومستمرة خلال فترة الصيف".

وسيعود الطيران العارض إلى العقبة في الأول من الشهر المقبل، بحسب عربيات الذي لفت النظر إلى توقيع 6 اتفاقيات في هذا الخصوص، حيث مجموعة من شركات الطيران العارض ستأتي إلى العقبة.

وبالنسبة للسياحة المحلية، تحدث عربيات عن "توجه لدعم التجارب السياحية المحلية" مع إطلاق موقع إلكتروني لها قريبا.

وأشار إلى عطاء مع القطاع الخاص طرحته لأول مرة وزارة السياحة لعمل خدمات عامة في المواقع السياحية، وقال: "فيما يخص موضوع النظافة ودورات المياه، الآن هناك عطاء للقطاع الخاص لأول مرة وزارة السياحة قامت بطرحه كل المواقع الأثرية الرئيسية الآن يتم تنظيمها من قبل شركة خاصة، وهناك خدمات كثيرة أفضل من السابق".

ولفت النظر إلى أن برنامج "أردننا جنة" الساعي لدعم السياحة المحلية "مهم جدًا، ويتم فيه طرح أماكن غير تقليدية".

والحكومة بصدد إضافة تجارب سياحية جديدة ضمن برنامج "أردننا جنة"، وشمول أكبر عدد من المحافظات فيه، على ما ذكر عربيات الذي تحدث عن "برامج مصممة في فصل الصيف، لخدمة السائح العربي، وهناك طيران عربي جديد للأردن سيعلن قريبًا".