النسخة الكاملة

عائلات المحتجزين: المفاوضات هي "الفرصة الأخيرة لإعادتهم أحياء"

الثلاثاء-2024-05-07 07:04 pm
جفرا نيوز -
قالت عائلات المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس في غزة، الثلاثاء، إن المفاوضات الحالية لوقف إطلاق النار هي "الفرصة الأخيرة لإعادة المحتجزين أحياء".

وأدلت عائلات المحتجزين ببيان في تل أبيب، قائلين: "سمعنا من المسؤولين أن ما يفصل بيننا وبين أحبائنا كان ولا يزال التزامًا بإنهاء الحرب. نقول لنتنياهو والحكومة - نهاية". الحرب، أعدهم وأنقذ الأرواح!"

وخاطبوا الوزيرين بيني غانتس وغادي آيزنكوت: "لا تدعوا نتنياهو ينسف الصفقة مرة أخرى. أحضروا صفقة! هذه هي الفرصة الأخيرة لإعادة المحتجزين أحياء ...".

ودعت عائلات المحتجزين في غزة الولايات المتحدة وغيرها من الدول إلى الضغط على إسرائيل لإبرام اتفاق مع الحركة لضمان عودتهم.

وقال منتدى لعائلات المحتجزين والمفقودين إنه وفي ظل مؤشرات على تحقيق تقدم في المباحثات بين الطرفين، ناشد عددا من الدول "ممارسة نفوذها على الحكومة الإسرائيلية" والضغط من أجل الاتفاق.

وقالت العائلات في رسالة إلى سفراء تلك الدول "في هذه اللحظة الحاسمة ومع توافر فرصة ملموسة لإطلاق سراح المحتجزين، من المهم أن تُظهر حكوماتكم دعمها القوي لمثل هذا الاتفاق".

وأضافت العائلات "هذا هو الوقت المناسب لممارسة نفوذكم على الحكومة الإسرائيلية وجميع الأطراف الأخرى المعنية لضمان التوصل إلى اتفاق يعيد في النهاية جميع أحبائنا إلى الوطن".

وجاءت رسالة العائلات الثلاثاء غداة إعلان الحركة الفلسطينية قبولها مقترحاً للهدنة تقدّم به الوسطاء المصريون والقطريون، مؤكدة أن الكرة باتت في ملعب إسرائيل للموافقة عليه.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان إنه "على الرغم من أن مقترح حماس لا يلبي مطالب إسرائيل الأساسية، سترسل إسرائيل وفدا للقاء الوسطاء" في القاهرة، مؤكدا في الوقت ذاته أن حكومة الحرب "قررت... بالإجماع أن تواصل إسرائيل العملية في رفح لممارسة ضغط عسكري على حماس من أجل المضي قدما في الإفراج عن رهائننا وتحقيق بقية أهداف الحرب".

وعلى الرغم من أشهر من الجهود الدبلوماسية المكوكية، فشل الوسطاء حتى الآن في التوصل إلى هدنة جديدة كما حصل في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عندما أبرمت هدنة استمرت لمدة أسبوع وشهدت إطلاق سراح 105 محتجزا من بينهم إسرائيليون مقابل إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين لدى إسرائيل.

وتصرّ حماس على أن يؤدي أي اتفاق هدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار، وهو ما ترفضه إسرائيل التي تؤكد أن تحقيق هدفها بـ"القضاء" على حماس لا يمكن أن يتم من دون شنّ هجوم بري في رفح.

دخلت إلى رفح الثلاثاء دبابات جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي سيطر على هذا المعبر الحدودي مع مصر بجنوب قطاع غزة ما أدى إلى توقف وصول المساعدة الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر.

وأظهر استطلاع للرأي نشره الثلاثاء مركز "فيتربي" لدراسة الرأي العام والسياسات في المعهد الإسرائيلي للديمقراطية أن غالبية اليهود الإسرائيليين يعتقدون أن التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين أكثر أهمية من المضي قدمًا في عملية في رفح.

ووجد الاستطلاع الذي أجري خلال الأسبوع الماضي وشمل 600 شخص بالعبرية، و150 بالعربية، أن 56% من اليهود الذين شملهم الاستطلاع قالوا إن صفقة إطلاق سراح المحتجزين يجب أن تحظى بأولوية قصوى بالنسبة للمصالح الوطنية للبلاد.

أ ف ب