النسخة الكاملة

كيف تعرف دائرتك الانتخابية وتغييرها قبل إعلان جداول الناخبين الأولية؟

السبت-2024-05-04 04:51 pm
جفرا نيوز -
مع بدء العد التنازلي لموعد الاقتراع للانتخابات النيابية لمجلس النواب العشرين، وتحضير مراحل العملية الانتخابية في الأردن، يتساءل مواطنون كيف يمكنهم معرفة دوائرهم الانتخابية ومحل إقامتهم المسجل لدى الهيئة المستقلة للانتخاب وشروط تغيير مكان الإقامة وبالتالي تغيير الدائرة الانتخابية.

ونشرت الهيئة عبر موقعها الإلكتروني تحديثا لجدول الناخبين حتى تاريخ 2023/12/31 حسب قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (4) لسنة 2022 ونظام الدوائر الانتخابية رقم (52) لسنة 2023؛ ويمكن للناخبين معرفة الدائرة الانتخابية من خلال الضغط هنا.

وقال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب محمد خير الرواشدة إنه بإمكان الناخبين تغيير مكان الإقامة لدى الأحوال المدنية وتلبية الشروط، من خلال تقديم الراغبين بتصويب مكان إقامتهم سند تسجيل (قوشان) حديث، وفاتورة كهرباء، ومن ثم الذهاب إلى أقرب مكتب أحوال مدنية وتقديمها ليصار إلى تغيير الدائرة الانتخابية حسب مكان الإقامة.

أما بالنسبة للمستأجرين، أوضح الرواشدة في تصريحات صحافية أن المستأجر يحتاج لعقد إيجار مصدق حسب الأصول لتغيير مكان الإقامة.

وأكد أنه سيتم نشر جداول الناخبين الأولية عبر موقع الهيئة في الثاني من حزيران/يونيو المقبل.

وقال الرواشدة إن الإجراءات تتم من خلال طلب الهيئة سجلات الناخبين من الأحوال المدنية والجوازات بتاريخ 2024/5/26، وتعمل على تحضيرها وتوزيع الناخبين على مراكز الاقتراع المحددة بواقع 1600 مركز، وبعد تحضيرها ستعلن جداول الناخبين الأولية على الموقع الإلكتروني وتمكّن المواطنين من خدمة الاستفسار من خلال الموقع أو الرسائل القصيرة أو الخط الساخن.