النسخة الكاملة

5 طرق طبيعية لقمع الشهية

الخميس-2024-05-02 01:14 pm
جفرا نيوز -
يلجأ العديد من الشخاص إلى مثبطات الشهية أو المكملات أو طريقة أخرى لمنع الشعور بالجوع وقمع الشهية وتعزيز فقدان الوزن. ومع ذلك، فإن فعالية هذه الحبوب غير معروفة ، ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH)، غالبًا ما تأتي مع آثار جانبية خطيرة. ولكن، من الأفضل استخدام مجموعة من الأساليب الطبيعية لقمع أو فقدان شهيته بطريقة صحية وخالية من المخاطر.


في هذه المقالة، نقدم لك قائمة بالطرق التي تساعدك على قمع شهيتك دون الحاجة إلى حبوب الحمية.

 

1- تناول المزيد من البروتين والدهون الصحية

يمكن أن يقلل تناول الأطعمة الغنية بالبروتين أو الدهون من الرغبة الشديدة في الجوع وقمع الشهية. تعتبر البروتينات وبعض الدهون فعّالة في إرضاء الجوع والحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول. لذا، ننصحك باستبدال بعض مصادر الكربوهيدرات بالبروتينات والدهون الصحية للمساعدة في السيطرة على شهيتك. تشمل هذه الأطعمة:

اللحوم الخالية من الدهن 
البيض
البقوليات
منتجات الصويا
الزبادي 
الأفوكادو
المكسرات والبذور
زيت الزيتون
 

2- شرب الماء قبل كل وجبة

وجد الباحثون أن شرب كوب كبير من الماء قبل الأكل مباشرةً يساعدك على تقليل من الجوع والشعور بالشبع وخفض الشهية والوزن وفقدان الدهون.

 


3- تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف

لا تتحلل الألياف مثل الأطعمة الأخرى ، لذا فهي تبقى في الجسم لفترة أطول. هذا يبطئ عملية الهضم ويجعلك تشعرين بالشبع طوال اليوم. تشير الأبحاث إلى أن الألياف يمكن أن تكون مثبطاً فعالاً للشهية. ترتبط النظم الغذائية الغنية بالألياف أيضًا بانخفاض معدلات السمنة.

تشمل الأطعمة الصحية الغنية بالألياف ما يلي:

الحبوب
االبقوليات
التفاح
الأفوكادو
المكسرات غير المملحة
بذور الشيا
الفواكه والخضروات
 

4- ممارسة الرياضة قبل الأكل

التمرين هو مثبط آخر صحي وفعال للشهية. وجدت الدراسات العلمية أن هرمونات الشهية يتم قمعها فوراً بعد التمرين وتساعد في خفض مستويات هرمون الجريلين في الجسم، وهو هرمون يجعلنا نشعر بالجوع، وزيادة مستويات هرمونات الشبع.

 

5- تناول الشوكولاته الداكنة

ثبت علمياً أن الشوكولاتة الداكنة تثبط الشهية مقارنة بشوكولاتة الحليب. أظهرت الدراسات أن الناس يأكلون أقل خلال وجبتهم التالية بعد تناول وجبة خفيفة من الشوكولاتة الداكنة بدلاً من شوكولاتة الحليب.