النسخة الكاملة

الفايز يدعو مؤسسات المجتمع المدني الى كشف الإجرام الإسرائيلي

الأربعاء-2024-04-24 01:56 pm
جفرا نيوز -
دعا رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز مؤسسات المجتمع المدني ، الى كشف ممارسات اسرائيل العدوانية ، والاجرام الذي ترتكبه يوميا بحق الشعب الفلسطيني .

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الاربعاء ، في مكتبه بدار مجلس الاعيان ،المستشار الاول والمدير الاقليمي للمعهد الديمقراطي الوطني في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ليزلي كامبل  والوفد المرافق له .

وقال الفايز إن مؤسسات المجتمع الدولي المعنية بحقوق الانسان وتعزيز الديمقراطية والحريات والحقوق العامة  ، عليها تسليط الضوء ، على ما تقوم به دولة الاحتلال الاسرائيلي ، من تطهير عرقي وابادة جماعية وتدمير ممنهج ، لكافة سبل الحياة والعيش في قطاع غزه  والضفة الغربية المحتلة ، وذلك عبر مختلف المنصات الاعلامية الدولية ، ووسائل التواصل الاجتماعي والمنظمات والهيئات الدولية .

وبين الفايز ان اسرائيل بعدوانها على الشعب الفلسطيني ، الذي يناضل من اجل الحرية والاستقلال ، قد ضربت بعرض الحائط كافة المواثيق والعهود الدولية المتعلقة بحقوق البشر والقانون الانساني الدولي ، واصبحت اليوم دولة عنصرية خارجة على القانون .

واستعرض رئيس مجلس الاعيان عملية الاصلاح الشامل التي يجريها الاردن ، وقال انه وبتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني ، يقوم بالاردن باجراء اصلاحات اقتصادية وسياسية وادارية ، تستهدف تمكين الاردن من مواجهة التحديات المختلفة.

واشار الى التعديلات الدستورية التي أجراها الاردن ، وبين انها عملت على تعزز سلطة القضاء ودور البرلمان ورسخت الديمقراطية ، مشيرا بذات الوقت الى ان الاردن اجرى ايضا ، مراجعة شاملة لحزمة القوانين المتعلقة بالاصلاح والناظمة للحياة السياسية ، ومنها قانوني الانتخابات البرلمانية والاحزاب السياسية ، بهدف الوصول للحكومات البرلمانية البرامجية.

واكد الفايز على ان نموذج التنمية السياسية الأردنية ، يستهدف بناء دولة القانون والمؤسسات القائمة على التعددية  وتعزيز المشاركة الشعبية ، وتفعيل دور المرأة والشباب واحترام حقوق الانسان ،وحماية الحريات العامة ، وترسيخ مبادئ المساءلة والمحاسبة والعدالة الاجتماعية .