النسخة الكاملة

الحسين التقنية تنظّم المرحلة الثانية من سباق الطائرات المسيّرة MACH1

الأحد-2024-04-21 11:13 am
جفرا نيوز -
نظّمت أيروسكواد، مبادرة طلابية تابعة لعمادة شؤون الطلبة في جامعة الحسين التقنية (HTU)، المرحلة الثانية من سباق الطائرات المسيّرة MACH1 في كينغز أكاديمي. والتي شارك فيها خمسة فرق من طلبة الجامعة، وحضرها عدد كبير من الهيئة الأكاديميّة والإداريّة، شركاء الجامعة، بالإضافة إلى ذوي الطلبة المشاركين.

تضمّن الحدث عمل الفرق على تصميم وبرمجة وبناء طائرات مسيّرة جاهزة للسباق. وتعتبر هذه البطولة المكمّلة للمرحلة الأولى من مسابقة MACH1، التي شهدت سباقًا محاكيًا مع عشر فرق في آذار 2023. في تلك المرحلة، تكوّن كل فريق من ثلاثة أعضاء بأدوار محدّدة: الطيّار والتقني ومدير الفريق، وتعرّضوا على تدريب صارم يشمل الإجراءات التقنيّة والسلامة، بإجمالي أكثر من 100 ساعة من تحضيريّة.

خلال حفل الافتتاح، أكّدت الدكتورة مريم بلتاوي، عميدة شؤون الطلبة في الجامعة، كيف جسّد هذا الحدث المهارات الاستثنائية لطلاب جامعة الحسين التقنيّة، مشدّدة على التزام الجامعة بتعزيز الابتكار وتجارب التعلّم العمليّة. وكانت قد أعربت كذلك عن مدى فخرها برؤية تفاني الطلّاب وإبداعهم في هذا المجال الفريد للتكنولوجيا.

في حديث له، توجّه الأستاذ الدكتور إسماعيل الحنتي، رئيس جامعة الحسين التقنيّة، بالتهنئة لجميع المشاركين على أدائهم المتميّز في MACH1 ومثنيًا على دعم فريق الجامعة المهم. وشدد على أن هذا الحدث يعكس التزام الجامعة بأهدافها في تنمية جيل من الشباب الأردني المتميّز القادر على تقديم مساهمات هامة عبر مجالات متعددة في هذا العصر المتسارع. وأكد كذلك على التزام الجامعة المستمر بتنمية وتعزيز مواهب طلّابها وزرع الطموح نحو أحلامهم داخلهم.

في الختام، تم الإعلان عن فريق F-35 كفائز بالمركز الأول، حيث حصل على جائزة نقدية قيمتها 500 دينار أردني، في حين حصد فريق Golden Eagle المركز الثاني بجائزة قيمتها 300 دينار أردني، بينما حصل فريق Appa على لقب أفضل بحث بجائزة نقديّة بقيمة 200 دينار أردني. وكانت قد قُدّمت هذه الجوائز من قبل منصّة زين للإبداع (ZINC)، الشريك الاستراتيجي للفعالية.

يجدر بالذكر أن شركة Sager شاركت بنجاح الحدث كشريك تكنولوجي واستشاري، بالإضافة إلى المركز الأردني للتصميم والتطوير (JODDB) الذي قدم مساعدة كبيرة في في مجالات البحث والتطوير من قبل مركز البحث والابتكار.