النسخة الكاملة

وزير و 660 دينارا .. أراض للبيع لمرشحين.. دموع الشقران.. أبناء شخصيات "ياود يا تقيل"... لافتات المستقلة

الخميس-2024-04-18 11:09 am
جفرا نيوز -
عصام مبيضين 

**********
 وزيرو 660 دينارا 

طلبت إحدى الجهات من أحد وزراء البيئة  السابقين (..) المراجعة بسرعة من أجل استلام  مبلغ  660 دينار، حيث  تراكم المبلغ المنسي ، منذ سنوات ولم  يراجع معاليه لاستلامه، الإعلان حدد وفق القانون مدة مع بعض أسماء العملاء والمساهمين، الذين ستؤول أموالهم إلى الحكومة، استنادا لأحكام قانون تملك الحكومة للأموال التي يلحقها التقادم، إذا لم يتقدموا بالمطالبة بها خلال ثلاثة أشهر من تاريخة.  


**************
ذكريات  دموع الشقران   
  
افتتح النائب الأسبق  احمد الشقران  من مدينة الرمثا الحبيبة ، قبل أيام  فرع جديد لمجموعتة الطبية في عاصمة الضباب لندن  امس، وجاء الافتتاح مع وجود فرع آخر للمجموعة  للطبيب الشقران في الخليج العربي، الشقران في بلاد الاغتراب  منذ سنوات طويلة ، وقد  رسم  سابقا صورتة الجميلة  بذاكرة  الأردنيين، وانفعالة  ودموعة الغزيرة  تهطل من عيونة خارج قبة  مجلس النواب ، بعد عدم   نجاح التصويت على التحقيق في  خصخصة شركة الفوسفات عام 2012  مع ،النائبان حمد الحجايا  والمرحوم  عبد الرحمن الحناقطة من محافظة الطفيلة .   

***********
  انخفاض إجمالي  رخص الأبنية  
  لمن يهمة  الأمر، ماهي أسباب  انخفاض إجمالي عدد رخص الأبنية الصادرة في المملكة الى ( 3,452 ) رخصة خلال الشهرين الأولين من عام 2024، مقارنة مع 4,022 رخصة خلال نفس الفترة من عام 2023 ، والنقطة الأهم مستوى الأقاليم،  حيث استحوذ إقليم الوسط على 70.2% من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة  بارتفاع نسبته 5.2%  023،  في حين بلغت حصة إقليم الشمال ما نسبته 20.8%، بانخفاض نسبته 16.8% ، عن نفس الفترة من عام 2023،   وإقليم الجنوب، ما نسبته 9%، بارتفاع نسبته 8.4% عن نفس الفترة من العام 2023 %  

***********
 ياواد يا تقيل
بعض الشخصيات  المعروفة، بدأت تحرص  على  مرافقة ابناءها  لها، في الحل والترحال،  في الجاهات والاتراح والأفراح،  وفي بعض المناسبات العامة  الأخرى،  العيون ترصد  بعض الأبناء..بحكمة "  زر عوا فأكلنا ، ونزرع فيأكلون" ،   والابناء   مرشحة لقادم الأيام ، والبعض يتحدث عن بعضهم ،" يا واد يا تقيل يا يا يا واد يا تقيل يااااااااااا اه دنا بالى طويل وانت انت عاجبنى بس يا ابني بلش تتعبني" 

*********
ملفت العضويات على صفيح ساخن
تتحدث تسريبات عن أن ملف العضويات في بعض الشركات التى تساهم فيها الحكومة والضمان الاجتماعي، ستتم دراسته ، خاصة مع وجود بعض الشخصيات بعضويات الشركات  منذ سنوات، الملف  أصبح على صفيح ساخن، مع وجود توجهات جادة لدراسة العضويات من كافة النواحي، خاصّةً مع صمود بعض الأسماء في الشركات لسنوات طويلة،... الحركة بركة" .

**********
بيع أراضي 
مع اقتراب  موعد  الانتخابات النيابية ، تساؤلات تطرح عن مصادر تمويل الحملات الانتخابية للمرشحين، خصوصًا في ظل الأزمة الاقتصادية ،...   البعض طرح أراضي في  مختلف مناطق عمان  الراقية للبيع بملايين الدنانير،مع بعض المزارع ،  بسعر مناسب ، وفي نفس المزاد  ،عرض  سيارات اللاندكروز و"الجيب ومرسيدس"وغيرها .. للبيع .

***********
الاقتصاد السياسي الأردني
كتاب (الاقتصاد السياسي الأردني - بناء في رحم الأزمات) لمؤلفه الدكتور جعفر حسان  غيرمتواجد  في بعض المكتبات،  حيث قامت شخصيات في البحث عنه  منذ ايام  و شراء الكتاب ، والكتاب يؤرخ لمحطات مهمة في تاريخ الاقتصاد، وبالأرقام ويتوقف الكتاب طويلا عند الفترات السابقة ، لما قبل أزمة الدينار سنة 1989، ويرصد الاخفاقات حيث العقبات وأسباب الأزمة الاقتصادية ..  على العموم  البحث عن الكتاب مستمر .

***********
نظام تنظيم استعمالات الأراضي    
كشفت  تصريحات وزارة الإدارة المحلية عن اكتمال  مسودة مشروع نظام تنظيم استعمالات الأراضي،و تحديث ما يقارب 90 % من مناطق المملكة عملية تدقيق وتحليل للمعايير المعتمدة في الخارطة الزراعية، وعن طريق الكشوفات الميدانية، مع تحديد مناطق التوسعات العمرانية وغيرها من الأمور الأخرى،ا الامال  حول حل مشاكل  التنظيم  المجمدة  للاراضي، كبرت مع النظام الجديد  في مختلف المناطق  بالمملكة،  ومع   انتشار البناء العشوائي في بعض المناطق. 

************
 تشجير الطريق الصحراوي
تساءل العشرات من المسافرين على الطريق الصحراوي الذي يربط العاصمة بمحافظات الجنوب (الكرك ومعان والطفيلة  والعقبة) ومناطق أخرى، عن مصير زراعة مليون شجرة وتخضير الطريق الصحراوي والذي وعد به وزير الزراعة قبل سنتين ونصف ، وذلك للتخفيف من الأغبرة خاصة أثناء فصل الشتاء الذي تشتد به العواصف الغبارية . 


**********
لافتات المستقلة  طارت 
مثل رواية ذهب مع الريح، للكاتية مرغريت ميتشل، طارت لافتات المستقلة للانتخابات  بالشوارع وتمزق بعضها ، المهم   البعض  اعتبر الموضوع "فوضى وتلوثًا بصريًا بالشوارع ، ومن يقرأ بطريقة كلاسكية  بالشوارع  بزمن شبكات التواصل الاجتماعي.. لعلم  الهيئة المستقلة