النسخة الكاملة

الطراونة لـ"جفرا": (إكس) فيروس افتراضي و"الصحة العالمية" فشلت

الخميس-2024-02-29 11:22 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - احمد الغلاييني

 أكد استشاري الأمراض الصدرية الدكتور محمد حسن الطراونة، أن فيروس "إكس" الذي تحاول منظمة الصحة العالمية الترويج له هو مجرد فيروس افتراضي وليس حقيقيا، مشيرًا إلى أن المنظمة تحاول التغطية على فشلها الذريع في إنقاذ ضحايا عدوان الاحتلال على قطاع غزة من المدنيين والأطباء.  

وكشف الطراونة في حديث لجفرا نيوز، إن المنظمة تطلق على الفيروس اسم "إكس"، لافتا أن في ذلك إشارة إلى عدوى غير معروفة حتى الآن ومن الممكن أن تتسبب في جائحة دولية خطيرة،

ويعود تحذير منظمة الصحة العالمية من ظهور مرض "إكس" (X) إلى عام 2018،وهو مرض قد ينتقل من أحد أنواع الحيوانات، أو قد يكون مسببا لأمراض من صنع الإنسان، وفق الطراونة.

وأشار الطراونة إلى أن الصحة العالمية تنوه إلى ضرورة الاستعداد لإيجاد علاجات ولقاحات فعالة في حال انتشار المرض "اكس"، على غرار ما حصل خلال جائحة كورونا.  

ونوه إلى أنه في كل سنة يشارك علماء مع منظمة الصحة العالمية بوضع قائمة لأكثر الأمراض التي يحتمل أن تنتشر وتتحول إلى وباء عالمي في حين لا تهتم بالوضع الصحي بغزة، مؤكدًا أن المنظمة فشلت في القيام بدورها الإغاثي الحيوي والإنساني في حماية المدنيين والأطباء الذين من المفترض أن يعملون تحت مظلتها في القطاع المحاصر. 

ولفت الطراونة أن منظمة الصحة العالمية تصف وباء "أكس" باعتباره مرضًا له أولوية في حملاتها للتوعية، بجانب فيروسات كورونا وإيبولا، والحمى النزفية، وماربورغ، وحمى لاسا، وفيروس زيكا، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس)، وأمراض أخرى.