النسخة الكاملة

حداد يوضح لـ"جفرا" حول سلامة الخضار والفواكه الأردنية

الخميس-2024-02-22 12:25 pm
جفرا نيوز - جفرا نيوز - خاص

   أكد المدير العام للمركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، أن الخضراوت والفواكه الأردنية تمتاز بالجودة عالية ما زاد من الإقبال على استيرادها من مختلف دول العالم ، لافتا أن المزروعات الأردنية تتم معالجتها بالأسمدة فقط وخاصة التي تتعلق بزيادة حجم حبة الثمار مثل سماد "البوتاسيم".

 ونفى حداد في حديث لـ"جفرا نيوز"، بشكل قاطع على احتواء الخضار والفواكه على "الهرمونات" لتكبير حبتها، مشددًا أن نموها طبيعي والمزروعات تحتوي على أسمدة فقط.

  وأضاف أن الأردن يعد من الدول الأولى في المنطقة المنتجة للمزروعات ويوجد فائض بالاكتفاء الذاتي لمواد مثل بيض المائدة والدواجن وأصناف كثيرة من الخضروات والفواكه، مشيرا إلى أنها تصل احيانًا إلى نسبة 150% وتصدر للخارج.  

وعلى هامش مؤتمر البيئة والتنمية المستدامة الذي عقد أمس في العاصمة عمّان، أشار حداد إلى أن نسبة زراعة القمح في المملكة قليلة وعلى إثرها يتم استيراده من الخارج ، مشددًا أنه في حال وجود أزمات يحدث نقص ولكن سرعان ما يتم معالجته، ويعود لأسباب تتعلق بسلاسل التوريد.

وحول أسباب عدم زراعة القمح في المملكة ، أشار إلى أن السبب يعود لعدم وجود مساحات كافية حيث أن مناطق مثل سهل حوران وبيادر وادي السير تحولت إلى سكنية، إضافة إلى نقص الهطول المطري .