النسخة الكاملة

طريق دمشق ـ عمّان سالكة..40 نائبًا يخوضون الانتخابات..شوفي مافي..الأردنيات مش نكدات..ولعت مع الكركية.."ويابنت الخال شوفوني"

الثلاثاء-2024-02-19 11:42 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- عصام مبيضين

طريق دمشق عمان
هل أصبح طريق عمان دمشق سالكا، دون صعوبات، وذلك نسبيا، بعد الاجتماع الرباعي، الذي ضم وزراء داخلية الأردن وسوريا ولبنان والعراق الأول من أمس في عمان، البشائر بحل العقد المستعصية، كبرت حول قضية تجارة المخدرات عبر الحدود الشمالية، وخاصة مع تشكيل خلية اتصال مشتركة، لتبادل المعلومات السابقة واللاحقة، تتبع ومتابعة الشحنات الخارجة من وإلى الدول، في المنطقة، الأسئلة تطرح مع تنشط الاتصالات، وعودة اللقاءات الثنائية، بعد انقطاع، والمفاوضات المكثفة، لحل الملفات العالقة والتفاهم على الخطوط العامة، لتطبيق حزمة اتفاقيات، وعلى إثر ذلك، وضمن رؤية خطوة مقابل خطوة، فهل يتم لاحقا تطبيق ما اتفق بين عمان دمشق في الاجتماع الرباعي، ولاحقا ربما ضمن سياسة خطوة مقابل خطوة، سيكون توصيل ما انقطع عبر أسلاك الكهرباء، وعبر تزويد لبنان بالكهرباء من الأردن، والمرور عبر سوريا إلى بيروت، وغيرها من الأمور الجميع بالانتظار...!!
*****
40 نائبا يخوضون الانتخابات
توقعت مصادر وجود توجهات لأكثر من 40 نائبا على الأقل لخوض الانتخابات النيابية المقبلة، في المقابل البعض الآن في المنطقة الرمادية لدراسة الموضوع، ولم يحسموا أمرهم بعد، بانتظار رأي عشائرهم وأحزابهم بهذا الشأن، أو بهدف إجراء مزيد من التشاور مع قواعدهم الانتخابية ودراسة التوافقات العشائرية، التي تجعل النيابة مداورة بين "الأفخاذ والفروع"، بينما إحجام البعض لخوفهم، واستيائهم من نظرة المواطنين السلبية، حيال النيابة والبرلمان، مع القرارات الاقتصادية الحكومية الصعبة بآخر دورة برلمانية.
*****
الأردنيون يتدافعون نحو السيارات الكهربائية
الأردنيون يتدافعون لشراء سيارات الكهربائية بشكل كبير، ويعزفون عن السيارات الهجينة والسيارات العاملة على البنزين، والموضوع ليس حرصا على البيئة، ولكن لتوفير أمام غلاء البنزين ووفقا للأرقام الرسمية، ارتفع عدد السيارات الكهربائية بالكامل المسجلة في المملكة هذا العام بنسبة 103 في المئة مقارنة مع انخفاض عدد المركبات المستوردة، التي تعمل بالوقود التقليدي (البنزين والديزل) بنحو 27 %.
*****
عودة الأضواء
العيون ترصد عودة بعض الأشخاص إلى الأضواء على الفضائيات، أو عبر الحضور في المناسبات العامة والجهات والأفراح والأتراح وأمام فلاشات الكاميرات لوسائل الإعلام، بعد غياب طويل خاصة أن الأيام المقبلة ستشهد شيئا ما، وفي الجو غيم بعد ما أثير من أخبار أو إشاعات عن تغييرات مرتقبة، هواة الصيد والرصد "، ويانبت الخال شوفيني" يحرصون على الظهور بكل الأشكال تسخين أم خطوة تنظيم أم ظهور عادي... "وكلو ماشي"!.
*****
شو في ما في ما في
اتصالات واستفسارات من بعض الشخصيات... " شو في ما في شو في ما في" الجميع على أعصابه، حيث يبحثون عن أية تسريبه ومعلومة حول عاصفة التغيرات القادمة، لبعض المواقع، خاصة أن الموضوع كان على نار هادئة، ولكن ارتفعت حرارته أخيرا، فما هي المسافة بين الحقيقة والواقع؟! الجالسون على جمر القلق يشكون: "لا خبر …حامض حلو شربات"
*****
البنوك تحجب الرؤية
الناس "بحيص بيص" قبل شهر رمضان المبارك حول توجهات بعض البنوك غير الواضحة، والبنوك تحجب الرؤية حتى الآن الغموض سيد الموقف وحسب التسريبات، لا توجه أو نية أو توجه لتأجيل أقساط البنوك للأفراد قبل شهر رمضان أو قبل عيد الفطر، على الرغم من المطالبات الشعبية "دبروا حالكم من الآن" فشل تأجيل.
*****
الأردنيات "مش نكرات"
سعد البعض من دحض الإشاعات، التي روجت أن النساء الأردنيات في المرتبة الرابعة بين النساء ال كنديات على مستوى العالم "، ولاقى المنشور تفاعلا كبيرا بين الناشطين للأسف، وبعد البحث عبر منصات العالمية ولم تشر الحسابات التي تداولت المعلومة إلى مصدرها، ولم تظهر الدراسة ذاتها، ما يؤكد أن الدراسة اختلقتها حسابات وهمية للأسف على مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف جذب الناشطين، ورفع نسبة المتابعة الأردنيات مش نكرات وهن مكافحات وصابرات وترفع لهن القبعات.
*****
ولعت مع الكركية
ولعت مع الكركية، حيث تدافع الناس بشكل جماعي إلى الاعتراض بدائرة الأراضي بعد تخفيض تقدير متر الأرض في المحافظة قصبة الكرك المدينة، لغايات الاستملاك وتخفيض التقدير من 300 دينار إلى 30 دينار فقط، سجلت الاحتجاجات والمعلومات أن التخفيض هو بموجب قيمة التقدير الإداري بدائرة الأراضي والمساحة وهو في كافة المناطق والمحافظات وليس في محافظة الكرك، وإنما هو لغايات الرسوم للبيع والشراء على كل حال تم تمديد فترة الاعتراضات ليوم الثلاثاء القادم بدائرة أراضي الكرك.
*****
المستشفى الافتراضي
من المتوقع أن يتم افتتاح المستشفى الافتراضي في شهر حزيران المقبل وزارة الصحة تعمل بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة على إنشاء المستشفى الافتراضي الذي يعتبر مستشفى إلكترونيا يقدم خدمات الرعاية الصحية من خلال تطبيق التقنيات الحديثة وتقنيات الرعاية الصحية الافتراضية وسيتعامل المستشفى في بداياته مع اختصاصات الأشعة، والعناية الحثيثة، وغسيل الكلى، كما سيتم ربطه إلكترونيا مع مستشفيات كبرى بالمملكة.
*****
منتجات الخبيزة
استقطب منتجات "الخبيزة" في الأغوار حضورا دوليا من خلال مشاركة عدد من المهتمين من فرنسا وبريطانيا والنمسا والإمارات العربية المتحدة وفلسطين مع إتاحة الفرصة للالتقاء المباشر بين المنتج والمستهلك وتبادل الخبرات بين المشاركين الإقبال على الخبيزة منقطع النظير، البعض أعاد ذكريات حديث تحدث الوزير ممدوح العبادي قصة (وزير الخبيزة) وقد قال: أمي تقول إن "الخبيزة" مقطوعة، من الأسواق، وهي تعشقها وهي أنها تريد أن تطهي اليوم. لهذا ابحث لها عن الخبيزة الخبيزة متوفرة.
****
مراقبون يحذرون من عملة (بتكوين) الافتراضية
مراقبون اقتصاديون أشعلوا إشارة حمراء؛ من أجل لفت انتباه وزارة المالية، والبنك المركزي والجهات الأخرى؛ وذلك بعد تغلغل عملة (بتكوين) الافتراضية، وانجذاب البعض لها في المملكة وهنا الخطورة ا، لعملة تجاوزت عتبة كبيرة للمرة الأولى منذ بدأ تداولها، فيما بدأ العديد من المستثمرين في القطاع الخاص يراقبون التطورات دون الاقتراب منها انتبهوا يا سادة.