النسخة الكاملة

"ثورة على الأبواب".. غوشة والعواملة يتحدثان لـ"جفرا" عن تراجع شراء العقارات بالمملكة

الإثنين-2024-02-14 12:29 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – احمد الغلاييني 
 
توقع رئيس المكاتب الهندسية المهندس عبدالله غوشة، أن تشهد المنطقة ثورة عقارية خاصة بعد جائحة "كورونا" والحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع أسعار النفط، متوقعا ارتفاع التداول العقاري ليصل لـ 5.8 ترليونات دولار بحلول العام 2030 في منطقة الشرق الأوسط.

وقال  غوشة في تصريحات لجفرا نيوز، إن العالم مقبل على فترة انتعاش كبيرة، خاصة وأن هناك فائضا عالميا في الموارد المالية لدى المستثمرين والذين سيصبونها بالاستثمار العقاري.

وعلى الصعيد المحلي ، بين غوشة لايمكن قياس انخفاض التداول العقاري خلال فترة قصيرة كون العدوان على غزة أثر على التداول وشراء العقارات بالمملكة، ولكن بالمقابل بعد أزمة كورونا نجد أن هناك ارتفاعا وتنوعا بالاستثمار العقاري بالمملكة بين الشقق والمحال التجارية والأراضي والمباني الصناعي، مشيرًا إلى أن  حجم التسهيلات الممنوحة من قبل البنك المركزي للسوق العقاري تصل إلى 8 مليار دينار سنويًا.

وكشف أن المساحات المرخصة في العام 2023 من قبل نقابة المهندسين وصل إلى 12.367 مليونا وهو أعلى رقم منذ العام 2016، حيث نجد ان هناك تنوعًا في الاستثمار بهذا القطاع ما بين المشاريع السكنية ومن ثم متعددة الاستعمالات ويليها المنشآت السياحية.

وعلى صعيد آخر توقع الرئيس السابق لجمعية المستثمرين بالإسكان كمال العواملة، ارتفاع حجم المبيعات في الشقق العام الحالي، مؤكدًا أن عوامل الحرب على غزة وآثار جائحة كورونا والصراع الروسي الأوكراني أدت إلى انخفاض التداول. 

وانخفضت حركة بيع العقار في المملكة بنسبة 8 % خلال الشهر الماضي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، كما انخفضت مبيعات الشقق بنسبة بلغت 7 % فيما تراجعت مبيعات الأراضي بنسبة بلغت 9 %، وفق تقرير نشر أخيرا .