ذوو طفل قضى خنقا في ناعور .. لله ما أعطى ولله ما أخذ الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بمناسبة ذكرى تعريب الجيش الحموري أول أردني يحصل على لقب استشاري بجراحة المسالك في مستشفى لندن سفيران جديدان لدى البلاط الملكي الهاشمي الطبيشات نائبًا لرئيس هيئة تنظيم "الطاقة والمعادن" موظفون حكوميون إلى التقاعد - أسماء الملك يتجول في مقر الملك المؤسس - صور البطالة في الأردن تنخفض إلى هذه النسب بالأسماء.. شخصيات ومؤسسات من معان كُرمت "باليوبيل الفضي" توضيح حول انحراف أحد طرود الإنزالات لمستوطنة بغلاف غزة الأردن يدين الاستهداف الوحشي لغزيين ينتظرون مساعدات المسلماني: عبء جديد بانتظار الأردنيين الأردن ينفّذ إنزالا إغاثيا جديدا على شمال غزة (صور) الملك وولي العهد في معان (فيديو) مهم من الأوقاف للحجاج الأردنيين "الأرصاد" تكشف وضع الموسم المطري الحالي مع نهاية شباط مشروع جديد من موازنة الأمانة لتأهيل الشوارع "الشريانية" في 2024 وظائف شاغرة ومدعوون للامتحان التنافسي - أسماء الأمن: لا إغلاقات أو معيقات تذكر على الطرق الخارجية إتلاف 250 كغم من اللحوم في جرش
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الثلاثاء-2024-02-13 03:15 pm

موجودات صندوق الحج حتى نهاية العام الماضي 333 مليون دينار

موجودات صندوق الحج حتى نهاية العام الماضي 333 مليون دينار


 
جفرا نيوز - قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد الخلايلة، الثلاثاء، إنّ مجموع الادخارات في صندوق الحج وصلت بنهاية العام الماضي إلى 333 مليون دينار، حيث يدل على إدارة حصيفة للصندوق والمحافظة على أموال الناس.

وأضاف الخلايلة، خلال لقاء إعلامي مع ممثلي وسائل الإعلام بعنوان "وزارة الأوقاف.. إنجاز وعطاء"، إنّ حجم التمويلات التي قام بها صندوق الحج خلال الفترة الماضية 113.258 مليون، كما بلغ حجم الأرباح منذ تأسيس الصندوق 55.999 مليون.

وتابع أن الوزارة خصصت 65% للمدخرين، و5% لمخاطر الاستثمار، و30% تخصص للصندوق ومن ضمنها كل مصاريف الصندوق.

وأشار إلى أن العامين الماضيين الذي تم تطبيق هذا النظام من خلالها، تم التبرع بجزء من أموال الصندوق إلى المدخرين في الصندوق، حيث وُزعت نسبة أرباح "جيدة" على جميع مدخرات المدخرين سواء كانت من 10 دنانير أو أكثر، كما وُزع نهاية العام الماضي ما نسبته 4.33% عائد على كل أموال المدخرين بنسبة 100% من أموال المدخرين.

ولفت إلى أن الوزارة عدلت في 2022 نظام صندوق الحج، حيث كان هناك صلاحيات كبيرة لمجلس الأوقاف وتضارب مع مجلس إدارة صندوق الحج وتم إعطاء أكبر الصلاحيات لمجلس إدارة الصندوق وأصبح الصندوق مؤسسة مالية مستقلة.

وأوضح الخلايلة، أنه من ضمن التعديلات التي تمت على الصندوق تطبيقا للحكومة في المؤسسات المالية الإسلامية لتتماشى مع أحكام الشريعة الإسلامية تم التعديل الصندوق وأصبحت هناك حصة محددة من الأرباح للمدخرين في الصندوق وحصى للصندوق نفسه.