رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب يلتقي وزير الداخلية القطري ذوو طفل قضى خنقا في ناعور .. لله ما أعطى ولله ما أخذ الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بمناسبة ذكرى تعريب الجيش الحموري أول أردني يحصل على لقب استشاري بجراحة المسالك في مستشفى لندن سفيران جديدان لدى البلاط الملكي الهاشمي الطبيشات نائبًا لرئيس هيئة تنظيم "الطاقة والمعادن" موظفون حكوميون إلى التقاعد - أسماء الملك يتجول في مقر الملك المؤسس - صور البطالة في الأردن تنخفض إلى هذه النسب بالأسماء.. شخصيات ومؤسسات من معان كُرمت "باليوبيل الفضي" توضيح حول انحراف أحد طرود الإنزالات لمستوطنة بغلاف غزة الأردن يدين الاستهداف الوحشي لغزيين ينتظرون مساعدات المسلماني: عبء جديد بانتظار الأردنيين الأردن ينفّذ إنزالا إغاثيا جديدا على شمال غزة (صور) الملك وولي العهد في معان (فيديو) مهم من الأوقاف للحجاج الأردنيين "الأرصاد" تكشف وضع الموسم المطري الحالي مع نهاية شباط مشروع جديد من موازنة الأمانة لتأهيل الشوارع "الشريانية" في 2024 وظائف شاغرة ومدعوون للامتحان التنافسي - أسماء الأمن: لا إغلاقات أو معيقات تذكر على الطرق الخارجية
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الإثنين-2024-02-12 11:36 am

المصدرون يشتكون للخصاونة .. المستهلك : "أسعار الثوم جنونية" .. والمخامر و"المزارعين" توضحان

المصدرون يشتكون للخصاونة .. المستهلك : "أسعار الثوم جنونية" .. والمخامر و"المزارعين" توضحان

جفرا نيوز - خاص

رفعت جمعية الاتحاد التعاونية لمصدري المنتوجات الزراعية شكوى إلى مكتب رئيس الوزراء بشر الخصاونة ضد ما اسمتهُ بازدواجية المعايير في وزارة الزراعة حول تصدير المنتجات واستيرادها.

وانتقدت الجمعية في بيان لها هذه الازدواجية والتي اعتبرتها انها تمس المواطن بصورة شخصية ودون وجه حق.

وكشفت الجمعية عن ارتفاع كبير بأسعار "الثوم" والذي وصل إلى 7 دنانير للكيلو الواحد مقارنة مع موسم العام الماضي ، مشيرة إلى أن كيلو الموز يدفع المواطن سعره ثلاثة أضعاف . 

الجمعية وبحسب المخاطبة التي وضعتها على مكتب رئيس الوزراء، انتقدت فيها رفع الأسعار الجنوني، مؤكدة استعدادها لمقابلة الرئيس ووضعه أمام مايجري في وزارة الزراعة من حصرية الاستيراد والتصدير في حالات معينة ، كما أنها مستعدة لتوفير الخضار والفواكه بأسعار مناسبة.

وفي خضم هذا الجدل طالبت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك وزارة الزراعة السماح باستيراد كميات كافية من مادة الثوم لسد النقص الحاصل لهذه المادة الأساسية، حيث أن الكميات المتوفرة في السوق لا  تكفي إذ يحتاج إلى حوالي 15 طنا من هذه المادة والمتوفر يتراوح ما بين 3 إلى 5 أطنان، مما أدى إلى ارتفاع سعرها بشكل جنوني ليصل ما بين 6 إلى 8 دنانير للكيلو غرام الواحد.

وقالت الجمعية في وقت سابق، إنها تلقت شكاوى عديدة من المواطنين ومن بعض تجار التجزئة حول هذا الأمر عبروا فيها عن استيائهم الشديد من الارتفاع على مادة الثوم والتي لا يمكن الاستغناء عنها ولا يوجد بديل لها .

وأضافت، أن احتكار بعض التجار لهذه المادة الأساسية ساهم بشكل كبير في رفع السعر وذلك من خلال استيرادها ومن ثم تخزينها وعدم طرحها في السوق إلا بعد أن تشح الكميات المعروضة في الاسواق ليتم بيعها بأسعار فاحشة . 

 نقابة مخامر الموز أكدت في ردها على البيان الصادر عن جمعية اتحاد مصدري المنتجات الزراعية، إنها الجهه الرئيسية المستوردة للموز بأنواعه وايضا التي تعمل على شراء الموز المحلي.

وقال بیان صادر عن الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين "إنه يراقب منذ فترة بعض التصريحات الصادرة عن بعض الجمعيات والتي علاقتها تكمن في تجارة المنتجات الزراعية سواء في الاستيراد أو التصدير فيما يخص مادة ( الثوم ).

وتابع الاتحاد أنه يسعى دوماً وبالشراكة مع الجهات ذات العلاقة الحماية المنتج المحلي لأي صنف وأن قرارات وزارة الزراعة تأتي الحماية المنتج المحلي والذي ينعكس على استدامة الإنتاج وتوفير المنتج ، ونؤكد للجميع بأن مادة الثوم البلدي متوفرة طوال العام وبكميات تزيد عن احتياجات السوق المحلي وأسعارها في متناول الجميع وأن مناطق المدورة ورم والاغوار الجنوبية ، بدأ الإنتاج بها قبل أسبوع تقريباً وأن ما يصدر من تصريحات لفتح باب الاستيراد هو مصالح شخصية بحته لا تسعى لخدمة المزارع الأردني فهي لامور تجارية بحتة وبحثاً عن أسواق لهم بها علاقات ومصالح شخصية .

جفرا حاولت الاتصال مع وزير الزراعة خالد الحنيفات لتوضيح وجهة نظره حول الأمر والتفاصيل والحيثيات ولم يجب، كذلك الأمر الناطق الإعلامي باسم الوزارة لورانس المجالي الذي رفض الإجابة.