رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب يلتقي وزير الداخلية القطري ذوو طفل قضى خنقا في ناعور .. لله ما أعطى ولله ما أخذ الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بمناسبة ذكرى تعريب الجيش الحموري أول أردني يحصل على لقب استشاري بجراحة المسالك في مستشفى لندن سفيران جديدان لدى البلاط الملكي الهاشمي الطبيشات نائبًا لرئيس هيئة تنظيم "الطاقة والمعادن" موظفون حكوميون إلى التقاعد - أسماء الملك يتجول في مقر الملك المؤسس - صور البطالة في الأردن تنخفض إلى هذه النسب بالأسماء.. شخصيات ومؤسسات من معان كُرمت "باليوبيل الفضي" توضيح حول انحراف أحد طرود الإنزالات لمستوطنة بغلاف غزة الأردن يدين الاستهداف الوحشي لغزيين ينتظرون مساعدات المسلماني: عبء جديد بانتظار الأردنيين الأردن ينفّذ إنزالا إغاثيا جديدا على شمال غزة (صور) الملك وولي العهد في معان (فيديو) مهم من الأوقاف للحجاج الأردنيين "الأرصاد" تكشف وضع الموسم المطري الحالي مع نهاية شباط مشروع جديد من موازنة الأمانة لتأهيل الشوارع "الشريانية" في 2024 وظائف شاغرة ومدعوون للامتحان التنافسي - أسماء الأمن: لا إغلاقات أو معيقات تذكر على الطرق الخارجية
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الإثنين-2024-02-12 10:24 am

غوغل ليس وحده.. تعرفوا على محركات بحث أخرى

غوغل ليس وحده.. تعرفوا على محركات بحث أخرى

جفرا نيوز - شهد مجال البحث الإلكتروني تحولًا ملحوظًا في عام 2023، بالتوزاي مع تطورات كبيرة في تكامل الذكاء الاصطناعيP ما أثر بشكل كبير على تجربة المستخدم.

بالإضافة إلى غوغل التي تحتل نسبة كبيرة من حصة سوق البحث، هناك مجموعة واسعة من المحركات الأخرى التي بدأت تلعب دورًا مهمًّا في عالم الإنترنت.


محرك البحث Bing:

حل محرك البحث Bing مكان MSN كجزء من إستراتيجية مايكروسوفت للتنافس مع غوغل. وفي عام 2009، تم إطلاق Bing، وهو يمتلك حاليًّا نسبة سوق بلغت 3.38% عالميًّا و7.73% في الولايات المتحدة.

حقق Bing تطورات كبيرة مؤخرًا، بما في ذلك إطلاق Bing Chat (الآن يُعرف بـ Copilot)، الذي يسمح للمستخدمين بالتفاعل مع المحرك بشكل محادثة، بالإضافة إلى تطوير الإعلانات وإطلاق Microsoft Ads والنسخة الخاصة بـ pubCenter.


محرك البحث Baidu:

يُعتبر Baidu المحرك الرئيسي للبحث في الصين، حيث تفوقت حصته في السوق على غوغل بنسبة تزيد عن 66.52%. وفي عام 2023، أعلن Baidu عن تحسينات هامة على ERNIE Bot، الذي يُعتبر نموذجًا لغويًّا معززًا بالمعرفة. كما يقوم Baidu بمليارات العمليات البحثية يوميًّا، ولكنه يفتقر إلى التأثير خارج الصين.


محرك البحث Yandex:

يُعتبر Yandex المحرك الرئيسي للبحث في روسيا، حيث يدير حوالي 69.79% من جميع عمليات البحث في البلاد. وفي عام 2023، تم تسريب كود مصدر Yandex بشكل كبير؛ ما كشف عن هيكله البرمجي وأساليبه في تصنيف مواقع الويب، وهو أمر له أهمية كبيرة في عالم البحث.


محرك البحث DuckDuckGo:

يتميز DuckDuckGo بعدم تتبع البيانات وتوفير نتائج بحث خصوصية. يتمتع بشعبية متزايدة، حيث يُجرى حوالي 94 مليون عملية بحث يوميًّا، وهو يُعد بديلاً جيدًا للأشخاص الذين يهتمون بالخصوصية على الإنترنت.

بالمجمل، شهد عام 2023 تطورًا كبيرًا في مجال البحث مع تقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي، وهذا قد أدى إلى زيادة التنافسية بين المحركات المختلفة؛ لتحسين تجربة المستخدم، وتوفير نتائج بحث دقيقة وفعالة.