لينا الحديد سفيرة للأردن بفرنسا المخرج محمد يوسف العبادي نقيبا للفنانين الأردنيين الأردن يعزي حكومة وشعب بنغلاديش بضحايا حريق مجمع تجاري وزارة الخارجية: لا أردنيين بين ضحايا حريق اندلع في مجمع تجاري في بنغلاديش أمانة عمّان تمدد فترة تجديد رخص المهن والإعلانات مسيرات تنديداً بجرائم الاحتلال واعتزازاً بجهود الملك الإغاثية للأشقاء بغزة الملك: القوات المسلحة تواصل بذل كل ما بوسعها للوقوف إلى جانب الأهل في غزة عملية إنزال أردنية جديدة لمساعدات على شمالي قطاع غزة وفيات الجمعة 2024/3/1 مفوضية اللاجئين: 80% من الأسر تعتمد فقط على المساعدات الفايز: الأردنيون فخورون بالذكرى الـ 68 لتعريب الجيش 3490 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس حالة الطقس في المملكة الجمعة وللأيام المقبلة - تفاصيل إرادة ملكية باستحداث ميدالية خاصة باسم ميدالية اليوبيل الفضي رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب يلتقي وزير الداخلية القطري الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى تعريب الجيش سفيران جديدان لدى البلاط الملكي الهاشمي الطبيشات نائبًا لرئيس هيئة تنظيم "الطاقة والمعادن" موظفون حكوميون إلى التقاعد - أسماء الملك يتجول في مقر الملك المؤسس - صور
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الأحد-2024-02-11 04:55 pm

أمريكا تعطي الضوء الأخضر لبيع 40 مقاتلة "إف-16" لتركيا

أمريكا تعطي الضوء الأخضر لبيع 40 مقاتلة "إف-16" لتركيا

جفرا نيوز - منح الكونغرس الأمريكي موافقة ضمنية على صفقة بيع مقاتلات من طراز إف-16 لتركيا، وذلك إثر انتهاء مدة دراسة الكونغرس لإخطار رسمي تقدمت به الإدارة الأمريكية لبحث الملف، دون إبداء تحفظ من شأنه إعاقة الصفقة.

وانتهت، أمس السبت، المدة الرسمية المؤطرة بـ15 يوما بعد وصول الإخطار إلى الكونغرس في 26 يناير/كانون الثاني، لتنتهي بذلك أهم مرحلة في صفقة بيع مقاتلات إف-16 لتركيا.

وبخلاف اعتراض سيناتور ولاية كنتاكي راند باول على الملف، لم يُبد أي سيناتور آخر تحفظه على صفقة بيع المقاتلات لتركيا.

كما أن لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ لم تقم بأي تحرك قانوني يتماشى مع اعتراض السيناتور باول على الصفقة.

وبهذا، انتهت مدة 15 يوما في الكونغرس دون عائق أمام بدء عملية البيع بين المؤسسات ذات الصلة وفقا لقانون مراقبة تصدير الأسلحة الأمريكية.

ووفقا لقانون مراقبة تصدير الأسلحة، فإن المدة المحددة لإبداء التحفظ على صفقات الأسلحة في الكونغرس هي 15 يوما للدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) و30 يوما للدول غير الأعضاء في الحلف.

ويحق للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب تقييم مبيعات الأسلحة إلى الدول الأجنبية والاعتراض عليها.

وأعلنت لجنتا العلاقات الخارجية بمجلسي الشيوخ والنواب موافقتهما على بيع طائرات إف-16 لتركيا في بيانيهما يوم 26 يناير، وهو اليوم الذي وصل فيه إخطار الإدارة الأمريكية إلى الكونغرس.

من جانبه أعلن السفير الأمريكي في تركيا الأحد أن الكونغرس وافق رسميا على بيع مقاتلات إف-16 لتركيا.

وقال السفير جيف فليك في رسالة نشرتها السفارة الأمريكية في أنقرة على منصة إكس إن "قرار الكونغرس بالموافقة على أن تحوز تركيا 40 مقاتلة اف-17 و79 مجموعة للتطوير يشكل تقدما كبيرا”.

وووافقت الحكومة الأمريكية في 26 يناير/ كانون الثاني الفائت على هذه الصفقة البالغة قيمتها 23 مليار دولار، وذلك بعد 3 أيام من مصادقة أنقرة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

وكانت تركيا قد طلبت من الولايات المتحدة 40 طائرة مقاتلة جديدة من طراز إف-16 بلوك 70، ومعدات تحديث 79 مقاتلة في أسطول الجيش التركي.

الجزيرة