النسخة الكاملة

تعرف على أبرز المسلسلات الخليجية في رمضان 2024

السبت-2024-02-10 10:06 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تشهد الأعمال الخليجية، المقرر عرضها خلال شهر رمضان 2024، تنوعاً بين التاريخي والتراثي والاجتماعي والكوميدي، وتضم نخبة من نجوم الفن الخليجي.

نستعرض فيما يلي أبرز المسلسلات الكويتية والسعودية والإماراتية، المرتقب عرضها خلال الشهر الفضيل:

1- مسلسل "خيوط المعازيب"

يتناول العمل حكايات منطقة الأحساء في السعودية، الشهيرة بصناعة البشت، إذ يعود العمل 60 عاماً للوراء، مستعيداً إحدى مراحل ازدهار المملكة.

وويرصد العمل العلاقات الاجتماعية والقصص الإنسانية التي تنشأ بين المشتغلين في صناعة "البشت الحساوي"، وصولًا إلى نهاية ستينات القرن الماضي عند انتشار الأقمشة المستوردة، واتجاه الشباب أكثر نحو التعليم وتغيّر نمط الحياة، وتراجع رواج هذه الصناعة تدريجياً.

المسلسل بطولة عبدالمحسن النمر، وإبراهيم الحساوي، وريم أرحمة، وفيصل الدوخي، وسمير الناصر، وسعيد قريش، وآمال الرمضان، ولبنى بوخمسين، إلى جانب الممثلة الحساوية الشابة مريم حسين.

والعمل من تأليف حسن العبدي بمشاركة الكاتب عباس الحايك، د.محمد البشير، عبدالمحسن الضبعان وأسامة القس، وبإشراف هناء العمير، وإخراج عبدالعزيز الشلاحي ومناف عبدآل.

ووجه عبدالمحسن النمر رسالة للجمهور بعد نشر البوستر المنفرد الأول له للمسلسل، الذي يعرض عبر منصة شاهد السعودية، معلقاً: "رمضان 2024.. أمنياتنا أن يكون حسب توقعاتكم وحسب طموحاتنا".

2- مسلسل "مرضي ودحام"

عمل تراثي كوميدي، يتناول في حلقات متصلة منفصلة العديد من القضايا العصرية بنكهة كوميدية مختلفة، فمثلاً يناقش التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والعولمة والإنترنت وغيرها من قضايا الواقع الحالي في حقبة قديمة لبيوت من الطين، لذا صُممت له قرية تم بناؤها خصيصاً لتناسب أحداث العمل الفانتازي.

وتدور أحداث المسلسل حول الصديقين مرضي (عبدالناصر درويش) ودحام (أحمد العونان)، وهما نصّابان يلعبان بالبيضة والحجر، في المقابل، هناك منزل بوماضي (سلطان الفرج) خال مرضي ومرضية، الذي يعيش مع ابنته ظلايم (غدير حسن)، وزوجها فرج (أحمد النجار).

ووفق الأحداث، فإن مرضي ودحام يجدان كل يوم فكرة جديدة يتناقشان فيها مع مرضية، ثم يشرعون في تنفيذها، ما يؤدي إلى العديد من المواقف الكوميدية المضحكة.

العمل بطولة عبدالناصر درويش، وأحمد العونان، وسلطان الفرج، والفنان الإماراتي بلال عبدالله، وإيمان فيصل علي المهيني، ومنال الجارالله، وأحمد النجار، وغدير حسن، وفاطمة الطباخ.

تمت كتابة حلقات المسلسل من قبل ورشة مكونة من 5 كتّاب، ومن إخراج عبدالله العراك.

3- مسلسل "زوجة واحدة لا تكفي"

تم تصوير المسلسل في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وتدور أحداثه في إطار درامي اجتماعي لايت، مع القليل من الكوميديا، يتناول قضايا مُلحة.

بطولة هدى حسين، وليلى عبد الله، وسحر حسين، وحمد أشكناني، ونور الغندور، وناصر الدوسري، ونور الشيخ، وخالد الشيخ، ولولوة الملا، وخالد الشاعر، وأيتن عامر وماجد المصري، الذي يخوض الدراما الخليجية للمرة الأولى في مسيرته الفنية، والعمل من تأليف هبة مشاري، وإخراج البحريني علي العلي.
وتجسد نور الغندور نور التي تدعى (زينة) في المسلسل، دور ابنة هدى حسين، أما ناصر الدوسري وحمد أشكناني ونور الشيخ وخالد الشيخ يؤدون أدوار "معلمين" داخل مدرسة.

4- مسلسل "سكة سفر 3"

بعد نجاح الجزئين السابقين بصورة لافتة، يعود المسلسل بجزء جديد، وينتمي لفئة الأعمال الكوميدية.
والمسلسل بطولة سعد عبدالعزيز ومحمد الشهري، وصالح أبو عمره، ومن إخراج وتأليف أوس الشرقي وعبدالله الوليد.
وتدور أحداثه في إطار كوميدي، حول 3 أشقاء يتعرضون للعديد من المواقف والمفارقات الكوميدية، والمغامرات اليومية التي لا تنتهي.

5- مسلسل "منت رايق"

يستعرض العديد من القضايا الاجتماعية والعائلية والزوجية التي تلامس هموم الناس في الوطن العربي في قالب كوميدي اجتماعي.

يشكل المسلسل عودة المخرجة الإماراتية نهلة الفهد بعد غياب 5 سنوات عن إخراج الأعمال الدرامية.

ويعتمد العمل الدرامي على العنصر الشبابي في بطولة جماعية، وهم هبة الدري، وشيلاء سبت، وعبدالعزيز النصار، وشيماء سليمان، ومرام البلوشي، وفهد البنناي، ومن تأليف مني النوفلي.

6- مسلسل "قلم رصاص"

تعتمد أحداثه على قصص واقعية وقعت في المجتمع الكويتي عام 1990.

ويستعرض في 30 حلقة فلسفة حياتية تناقش الأزمات التي يواجهها الأزواج، بصورة مختلفة.

بطولة شيلاء سبت، وإبراهيم الحربي، وسناء بكر يونس، وعبير أحمد، وحسين الحداد، وفيصل فريد، وميلا الزهراني، وغيرهم، ومن تأليف مريم القلاف، وإخراج عبدالله التركماني.

وقالت المخرجة في حوارات صحافية إن سبب اختيارها الاسم، نظراً لأن جميع الأخطاء التي يرتكبها الإنسان يمكن تصحيحها، طالما لم تكتب بقلم الحبر.

7- مسلسل "يس عبدالملك"

تدور أحداثه في إطار اجتماعي إنساني، ويتناول قضايا اجتماعية وعائلية بطريقة مختلفة.
المسلسل بطولة سعد الفرج، وعبدالرحمن العقل، حسين المهدي، ليالي دهراب، فتات سلطان، أحمد النجار، روان العلي، منصور البلوشي وغيرهم، ومن تأليف محمد النشمي، إخراج مناف عبدال.

8- مسلسل "بعد غيابك عني"

عمل درامي اجتماعي، يناقش العنف الأسري، بطولة النجمة الكويتية إلهام الفضالة، التي تجسد شخصية "شاهة"، وتعاني منذ الصغر من مرض نفسي.

والمسلسل يجمع إلهام الفضالة، وتركي اليوسف في أول تعاون فني بينهما، بجانب شهاب جوهر، الذي يجسد دور "شعلان" وهي شخصية مستفزة في المسلسل، ومرام البلوشي، وشهد، وإيمان فيصل، وعبدالله عبدالرضا، وروان العلي، وسلطان الفرج، ومن تأليف علياء الكاظمي، وإخراج سائد الهواري.

9- مسلسل "فريج 6"

يعود المسلسل الإماراتي الكرتوني "فريج" بموسم جديد، ويعرض حصرياً على منصة شاهد.

تدور أحداثه حول 4 مواطنات مسنّات من الإمارات، يعشن في حيّ منعزل في مدينة دبي، ويحاولن العثور على حياة هادئة وساكنة في خضم صخب حياة المدينة التي تتطور بسرعة فائقة، وهذا التطور يكشف عن قضية اجتماعية جديدة، بإمكانهن معالجتها ببساطة وإيجاد حل لها، إذا تجمعن على فنجان قهوة عربية في منزل أم سعيد.

المسلسل فكرة وإخراج وتأليف الفنان محمد سعيد حارب، وبطولة سالم جاسم، وعبدالله حسين، وأشجان، وبعد وفاة ماجد الفلاسي صاحب شخصية "أم سعيد"، يعمل صناع المسلسل على إضافة صوت جديد يعكس روح هذه الشخصية.

10- مسلسل "جاك العلم"

مسلسل سعودي كوميدي، بطولة ماجد مطرب فواز، وريم عبدالله.

11- مسلسل "خطة باء"

مسلسل سعودي من بطولة إبراهيم الحجاج، وميلا الزهراني، وإبراهيم الخيرالله، وزياد العمري وغيرهم.