النسخة الكاملة

بنك "باركليز" يتوقف عن تمويل مشاريع النفط والغاز الجديدة

Friday-2024-02-09 10:56 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أعلن "بنك باركليز بي إل سي" البريطاني، اليوم الجمعة، عزمه التوقف عن التمويل المباشر لمشروعات النفط والغاز الجديدة غير المتنوعة، في الوقت الذي يقوم فيه بتحويل موارده الرأسمالية لمساعدة أنشطة إزالة الكربون لدى عملاء البنك.

وذكر البنك في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني، وأوردته وكالة بلومبرغ للأنباء، أن الخطة تتضمن فرض قيود على عملاء النفط والغاز الجدد الذين ينخرطون في توسيع أنشطتهم، وأوضح أن السياسة الجديدة تضع "توقعات واضحة بشأن استراتيجيات التحول، ومتطلبات إزالة الكربون لدى العملاء في قطاع الطاقة".
ويأتي هذا الاعلان بعد وقت قصير من تصريح البنك بأنه سوف يشكل فريقاً للقيام بعملية الانتقال في مجال الطاقة، ويضم هذا الفريق أكثر من مئة مصرفي، بحسب بلومبرغ.
ويأتي هذا القرار من بنك باركليز على غرار خطوات مماثلة اتخذتها بنوك بريطانية وأوروبية، حيث أعلن بنك "سوسيتيه جنرال" الفرنسي في سبتمبر (أيلول) الماضي أنه سيتوقف عن تقديم قروض لمشروعات النفط والغاز الجديدة.
ورحبت جهات معنية بحماية البيئة بالقرار الذي اتخذه بنك باركليز، حيث ذكرت منظمة "شير أكشن" الخيرية البريطانية أنها ترحب بتحديث سياسات بنك باركليز، لأنها تتضمن بعض الالتزامات الإيجابية من البنك من بينها قراره وضع اختبارات مناخ أساسية لعملائه في مجال النفط والغاز، بجانب تعهداته بالتوقف عن التمويل المباشر لمشروعات النفط والغاز الجديدة.