سفيران جديدان لدى البلاط الملكي الهاشمي الطبيشات نائبًا لرئيس هيئة تنظيم "الطاقة والمعادن" موظفون حكوميون إلى التقاعد - أسماء الملك يتجول في مقر الملك المؤسس - صور البطالة في الأردن تنخفض إلى هذه النسب بالأسماء.. شخصيات ومؤسسات من معان كُرمت "باليوبيل الفضي" توضيح حول انحراف أحد طرود الإنزالات لمستوطنة بغلاف غزة الأردن يدين الاستهداف الوحشي لغزيين ينتظرون مساعدات المسلماني: عبء جديد بانتظار الأردنيين الأردن ينفّذ إنزالا إغاثيا جديدا على شمال غزة (صور) الملك وولي العهد في معان (فيديو) مهم من الأوقاف للحجاج الأردنيين "الأرصاد" تكشف وضع الموسم المطري الحالي مع نهاية شباط مشروع جديد من موازنة الأمانة لتأهيل الشوارع "الشريانية" في 2024 وظائف شاغرة ومدعوون للامتحان التنافسي - أسماء الأمن: لا إغلاقات أو معيقات تذكر على الطرق الخارجية إتلاف 250 كغم من اللحوم في جرش صرف قرض إسكان لضباط وضباط صف وأفراد - أسماء الحالة الجوية لـ 3 أيام قادمة في الأردن وفيات الأردن الخميس 29-2-2024
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
Friday-2024-02-09 05:25 pm

خفض نسبة الكربوهيدرات أو السكريات... أي حمية هي الأفضل؟

خفض نسبة الكربوهيدرات أو السكريات... أي حمية هي الأفضل؟

بهدف فقدان الوزن، يتبع البعض نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات الذي يتحول إلى غلوكوز ويرفع نسبة السكر في الدم. بينما يعتمد آخرون على خفض معدل الدهون في الطعام. فأي حمية هي الأفضل؟

يؤكد خبراء التغذية في تقرير لموقع "أبونيت" الألماني أن إنتاج السكريات يؤثر بشكل عكسي في عملية حرق الدهون في الجسم، فعندما تزيد نسبة السكريات، يفرز الجسم هورمون الأنسولين الذي ينظّم السكريات في الدم، ولكنه يعمل أيضاً على وقف حرق الدهون في الجسم، وهو بذلك يساهم في وقف صرف السعرات الحرارية وتقليل إنتاج السكريات. وعندما يقلّ إنتاج الأنسولين يرتفع معدل حرق الدهون في الجسم.

ولدى إجراء مقارنة طويلة الأمد لنتائج الحمية التي تعتمد على فقدان السكريات أو الدهون. تبين وجود نظريتين حول هذا الموضوع: الأولى تقول إن السعرات الحرارية تبقى كما هي تماماً بعد الحميتين المختلفتين. والنظرية الثانية تؤكد أن بعض السعرات الحرارية الناتجة من السكريات تزيد من نسبة السمنة، وأن الإنسان يفقد قليلاً من الوزن بعد الحمية كونه يقلّل من إنتاج هذه السكريات، وفقاً للموقع الألماني.

ويؤكد خبراء تغذية أن الحمية التي تعتمد على تقليل السكريات تساعد على الرشاقة بشكل أفضل، فيما تنخفض نسبة الدهون في الجسم، لا سيما الضارّة منها، والتي تؤثر في القلب وحركة الدم، لدى اتباع حمية تقليل تناول الأغذية المُشبعة بالدهون.