لينا الحديد سفيرة للأردن بفرنسا المخرج محمد يوسف العبادي نقيبا للفنانين الأردنيين الأردن يعزي حكومة وشعب بنغلاديش بضحايا حريق مجمع تجاري وزارة الخارجية: لا أردنيين بين ضحايا حريق اندلع في مجمع تجاري في بنغلاديش أمانة عمّان تمدد فترة تجديد رخص المهن والإعلانات مسيرات تنديداً بجرائم الاحتلال واعتزازاً بجهود الملك الإغاثية للأشقاء بغزة الملك: القوات المسلحة تواصل بذل كل ما بوسعها للوقوف إلى جانب الأهل في غزة عملية إنزال أردنية جديدة لمساعدات على شمالي قطاع غزة وفيات الجمعة 2024/3/1 مفوضية اللاجئين: 80% من الأسر تعتمد فقط على المساعدات الفايز: الأردنيون فخورون بالذكرى الـ 68 لتعريب الجيش 3490 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس حالة الطقس في المملكة الجمعة وللأيام المقبلة - تفاصيل إرادة ملكية باستحداث ميدالية خاصة باسم ميدالية اليوبيل الفضي رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب يلتقي وزير الداخلية القطري الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى تعريب الجيش سفيران جديدان لدى البلاط الملكي الهاشمي الطبيشات نائبًا لرئيس هيئة تنظيم "الطاقة والمعادن" موظفون حكوميون إلى التقاعد - أسماء الملك يتجول في مقر الملك المؤسس - صور
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
Friday-2024-02-09 12:54 pm

بايدن يقول إن رد الاحتلال في غزة "جاوز الحد"

بايدن يقول إن رد الاحتلال في غزة "جاوز الحد"

جفرا نيوز - قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن الرد العسكري الإسرائيلي في غزة "جاوز الحد"، وأشار إلى أنه يعمل من أجل التوصل إلى وقف مستدام للحرب، بينما يسعى دبلوماسيون لإنقاذ محادثات وقف إطلاق النار بعد رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اقتراحا طرحته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض الخميس، "أرى، كما تعلمون، أن طريقة الرد في قطاع غزة جاوزت الحد".

تأتي تصريحات بايدن، وهي واحدة من أشد انتقاداته حدة حتى الآن لحكومة نتنياهو، في وقت يتعرض فيه الرئيس الديمقراطي لضغوط داخلية متزايدة للضغط على إسرائيل لوقف حربها المدمرة.

وذكر بايدن أيضا أنه يضغط من أجل زيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين ووقف مؤقت للحرب من أجل السماح بالإفراج عن المحتجزين لدى حماس.

وقال بايدن "أضغط بشدة حاليا من أجل وقف لإطلاق نار يتعلق بالرهائن ... هناك الكثير من الأبرياء الذين يتضورون جوعا، والكثير من الأبرياء الذين يعيشون في كرب ويموتون، ويجب أن يتوقف ذلك".

ومما يدل على أن الجهود الدبلوماسية لم تنته بعد، وصل وفد من حماس يرأسه القيادي البارز في الحركة خليل الحية إلى القاهرة لإجراء محادثات بشأن وقف إطلاق النار مع مصر وقطر اللتين تتوسطان في أحدث المساعي الدبلوماسية.

وقال نتنياهو يوم الأربعاء، إن الشروط التي طرحتها حماس من أجل وقف لإطلاق النار في الحرب الدائرة منذ أربعة أشهر "مضللة" وتعهد بمواصلة الحرب وقال إن "النصر" بات قريبا وعلى بعد أشهر فقط.

ويأمل سكان غزة في إقرار وقف لإطلاق النار في الوقت المناسب لتفادي هجوم إسرائيلي محتمل على مدينة رفح الحدودية جنوبي قطاع غزة التي يقيم فيها حاليا أكثر من مليون شخص يعيش كثيرون منهم في خيام.

وقال جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض، إن أي عملية إسرائيلية في رفح دون إيلاء الاعتبار الواجب لمحنة المدنيين ستكون "كارثة". وأضاف "أننا لن نؤيدها".

وقصفت طائرات إسرائيلية مناطق من المدينة الخميس، مما أسفر عن استشهاد 11 فلسطينيا على الأقل في غارات على منزلين. كما قصفت دبابات بعض المناطق في شرق رفح مما زاد مخاوف السكان من هجوم بري وشيك.

وحذرت وكالات إغاثة من وقوع كارثة إنسانية إذا نفذت إسرائيل تهديدها باقتحام إحدى آخر المناطق المتبقية التي لم تدخلها قواتها خلال هجومها البري على قطاع غزة حيث الأشخاص في أمس الحاجة إلى مأوى.