النسخة الكاملة

الاتحاد الآسيوي أول من يطبقها.. التقنيات الجديدة تثري كأس آسيا 2023

Friday-2024-02-09 11:56 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - اقتربت كأس آسيا 2023 من محطة النهاية، مع إقامة المباراة الختام من النسخة رقم 18، بين المنتخبين الأردني والقطري.

وبالنظر إلى الطبيعة المثيرة للمباريات الـ50 التي أقيمت حتى الآن، فقد استفادت البطولة والفرق الـ24 المشاركة أيضاً من مجموعة من مبادرات تكنولوجيا كرة القدم الحديثة، التي تم تطبيقها لأول مرة في هذا الحدث القاري.



التسلل شبه الآلي

لأول مرة في تاريخ كأس آسيا، تم تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد في جميع مباريات البطولة، بالإضافة إلى ذلك، تم تدعيم هذا النظام باستخدام تقنية التسلل شبه الآلي في كل مباراة بكأس آسيا قطر 2023.

ويعتبر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أول اتحاد قاري في العالم يقوم بتطبيق هذا النظام على مستوى بطولات المنتخبات الوطنية القارية للرجال

وقد جرى استخدام كل من نظامي حكم الفيديو المساعد، والتسلل شبه الآلي بسلاسة خلال البطولة حتى الآن، ما يؤكد التزام الاتحاد الآسيوي بتحسين دقة ونزاهة عملية صنع القرار من قبل حكام المباريات.



الكاميرات التكتيكية

من أجل تعزيز تحليل مباريات الفرق، وفر الاتحاد الآسيوي جهاز لوحي لإعادة لقطات المباراة على مقاعد كل فريق لاستخدامه في التحليل التكتيكي والفني.

ويتمتع كل جهاز لوحي بإمكانية الوصول إلى ثماني زوايا مختلفة للكاميرا، بما في ذلك تغذية كاميرا تكتيكية محددة، والتي يمكن استخدامها لعرض لقطات من أحداث اللعب.

ويمكن استخدام الجهاز بسهولة، بفضل واجهة المستخدم الرسومية البسيطة، ما يعني أنه يمكن للمستخدمين الاعتياد بسرعة على النظام، ويعمل النظام بتأخير مدته 3 ثوانٍ فقط، الأمر الذي يتيح للمستخدمين خيار عرض أي حدث داخل المباراة مرة أخرى بمجرد حدوثه.

وتم تزويد المسؤولين الطبيين خلال البطولة، بأجهزة لوحية طبية على جانب الملعب، والتي تقدم كافة لقطات البث المباشر المتاح في وقت فوري لتعزيز فعالية وكفاءة التعرف على الإصابات.

ويتيح ذلك لأطباء الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القدرة على توصيل المعلومات الأساسية المتعلقة بأي حالة طبية إلى نظرائهم في المنتخبات المشاركة بالمباراة، بعد مراجعة الأحداث على الأجهزة اللوحية.



التتبع الإلكتروني

مع طرح أنظمة الأداء والتتبع الإلكترونية في كأس آسيا 2023، يمكن التقاط مجموعة من نقاط البيانات البدنية للاعبين، مثل المسافة الإجمالية وسرعة الجري والسرعة القصوى وعدد الانطلاقات السريعة.

من خلال 12 كاميرا تتبع بدقة عالية حول كل ملعب من الملاعب التسعة ذات المستوى العالمي، والتي تكملها كاميرات بث إضافية، فإن هذه الأنظمة كانت قادرة على معالجة البيانات من هذه المصادر من أجل تحديد مواقع اللاعبين بدقة.

وتم مشاركة جميع البيانات مع الفرق في غضون 12 ساعة بعد صافرة النهاية لجميع المباريات عبر منصة بيانات مخصصة، بحسب ما ذكر الموقع الرسمي لاتحاد الكرة الآسيوي.