سفيران جديدان لدى البلاط الملكي الهاشمي الطبيشات نائبًا لرئيس هيئة تنظيم "الطاقة والمعادن" موظفون حكوميون إلى التقاعد - أسماء الملك يتجول في مقر الملك المؤسس - صور البطالة في الأردن تنخفض إلى هذه النسب بالأسماء.. شخصيات ومؤسسات من معان كُرمت "باليوبيل الفضي" توضيح حول انحراف أحد طرود الإنزالات لمستوطنة بغلاف غزة الأردن يدين الاستهداف الوحشي لغزيين ينتظرون مساعدات المسلماني: عبء جديد بانتظار الأردنيين الأردن ينفّذ إنزالا إغاثيا جديدا على شمال غزة (صور) الملك وولي العهد في معان (فيديو) مهم من الأوقاف للحجاج الأردنيين "الأرصاد" تكشف وضع الموسم المطري الحالي مع نهاية شباط مشروع جديد من موازنة الأمانة لتأهيل الشوارع "الشريانية" في 2024 وظائف شاغرة ومدعوون للامتحان التنافسي - أسماء الأمن: لا إغلاقات أو معيقات تذكر على الطرق الخارجية إتلاف 250 كغم من اللحوم في جرش صرف قرض إسكان لضباط وضباط صف وأفراد - أسماء الحالة الجوية لـ 3 أيام قادمة في الأردن وفيات الأردن الخميس 29-2-2024
شريط الأخبار

الرئيسية / رياضة
Friday-2024-02-09 11:56 am

الاتحاد الآسيوي أول من يطبقها.. التقنيات الجديدة تثري كأس آسيا 2023

الاتحاد الآسيوي أول من يطبقها.. التقنيات الجديدة تثري كأس آسيا 2023


جفرا نيوز - اقتربت كأس آسيا 2023 من محطة النهاية، مع إقامة المباراة الختام من النسخة رقم 18، بين المنتخبين الأردني والقطري.

وبالنظر إلى الطبيعة المثيرة للمباريات الـ50 التي أقيمت حتى الآن، فقد استفادت البطولة والفرق الـ24 المشاركة أيضاً من مجموعة من مبادرات تكنولوجيا كرة القدم الحديثة، التي تم تطبيقها لأول مرة في هذا الحدث القاري.



التسلل شبه الآلي

لأول مرة في تاريخ كأس آسيا، تم تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد في جميع مباريات البطولة، بالإضافة إلى ذلك، تم تدعيم هذا النظام باستخدام تقنية التسلل شبه الآلي في كل مباراة بكأس آسيا قطر 2023.

ويعتبر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أول اتحاد قاري في العالم يقوم بتطبيق هذا النظام على مستوى بطولات المنتخبات الوطنية القارية للرجال

وقد جرى استخدام كل من نظامي حكم الفيديو المساعد، والتسلل شبه الآلي بسلاسة خلال البطولة حتى الآن، ما يؤكد التزام الاتحاد الآسيوي بتحسين دقة ونزاهة عملية صنع القرار من قبل حكام المباريات.



الكاميرات التكتيكية

من أجل تعزيز تحليل مباريات الفرق، وفر الاتحاد الآسيوي جهاز لوحي لإعادة لقطات المباراة على مقاعد كل فريق لاستخدامه في التحليل التكتيكي والفني.

ويتمتع كل جهاز لوحي بإمكانية الوصول إلى ثماني زوايا مختلفة للكاميرا، بما في ذلك تغذية كاميرا تكتيكية محددة، والتي يمكن استخدامها لعرض لقطات من أحداث اللعب.

ويمكن استخدام الجهاز بسهولة، بفضل واجهة المستخدم الرسومية البسيطة، ما يعني أنه يمكن للمستخدمين الاعتياد بسرعة على النظام، ويعمل النظام بتأخير مدته 3 ثوانٍ فقط، الأمر الذي يتيح للمستخدمين خيار عرض أي حدث داخل المباراة مرة أخرى بمجرد حدوثه.

وتم تزويد المسؤولين الطبيين خلال البطولة، بأجهزة لوحية طبية على جانب الملعب، والتي تقدم كافة لقطات البث المباشر المتاح في وقت فوري لتعزيز فعالية وكفاءة التعرف على الإصابات.

ويتيح ذلك لأطباء الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القدرة على توصيل المعلومات الأساسية المتعلقة بأي حالة طبية إلى نظرائهم في المنتخبات المشاركة بالمباراة، بعد مراجعة الأحداث على الأجهزة اللوحية.



التتبع الإلكتروني

مع طرح أنظمة الأداء والتتبع الإلكترونية في كأس آسيا 2023، يمكن التقاط مجموعة من نقاط البيانات البدنية للاعبين، مثل المسافة الإجمالية وسرعة الجري والسرعة القصوى وعدد الانطلاقات السريعة.

من خلال 12 كاميرا تتبع بدقة عالية حول كل ملعب من الملاعب التسعة ذات المستوى العالمي، والتي تكملها كاميرات بث إضافية، فإن هذه الأنظمة كانت قادرة على معالجة البيانات من هذه المصادر من أجل تحديد مواقع اللاعبين بدقة.

وتم مشاركة جميع البيانات مع الفرق في غضون 12 ساعة بعد صافرة النهاية لجميع المباريات عبر منصة بيانات مخصصة، بحسب ما ذكر الموقع الرسمي لاتحاد الكرة الآسيوي.