انخفاض درجات الحرارة وزخات عشوائية من الأمطار مبيضين: الإنزالات الجوية نفذت بحسابات دقيقة وبدون (GPS) نفاع: إنزال الجيش كسر عسكري للحصار الظالم المسلماني عن إنزال الجيش الجوي: أدخلتم الفرحة على قلوب الغزيين عاهل البحرين يتسلم رسالة من الملك الأردن يدين بناء برج إسرائيلي على السور الغربي للمسجد الأقصى الملك يجدد التأكيد على وقف إطلاق النار في غزة وحماية المدنيين القوات المسلحة تنفذ 4 إنزالات جوية إغاثية لأهل غزة - صور "المستقلة" تُقر النماذج الخاصة باندماج وتحالف الأحزاب رفض أردني مصري لتهجير الفلسطينيين ولي العهد يرعى إطلاق حفل "مسارٌ للفرص" - فيديو وصور استئصال ورم يزن 3 كغم من مريض في مستشفى الأمير راشد الخصاونة يتسلَّم تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي حول حالة البلاد إشادة سعودية بتجربة الأردن في "التربية الإعلامية" وزير الخارجية: الفلسطينيون يعانون ويلات الاحتلال وينامون على قهره مختصو الطقس: الموسم المطري كان جيدًا للمزارعين الفراية يلتقي نظيريه السعودي والمصري في تونس الأردنيون على موعد مع “رَفعة” جديدة لأسعار البنزين والديزل غرامة 302 الف دينار بتهمة الإهمال الوظيفي الحالة الجوية لـ 3 أيام قادمة في الأردن
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الأربعاء-2024-02-07 08:27 pm

بريطانيا تستعد لوفاة الملك تشارلز عبر (عملية جسر ميناي)

بريطانيا تستعد لوفاة الملك تشارلز عبر (عملية جسر ميناي)

وضعت بريطانيا خطة للتعامل مع احتمال وفاة الملك تشارلز الثالث، وذلك قبل وقت طويل من تشخيص إصابته بمرض السرطان، وسيتم تفعيل هذه الخطة بمجرد وفاة الملك.

وأعلن قصر باكنغهام عن تشخيص إصابة الملك بالسرطان، أمس الإثنين 5 فبراير (شباط). وفي حين لم يكشف المسؤولون عن شكل السرطان الذي يعاني منه تشارلز، أكدوا أن لا علاقة له بتضخم البروستات، وتم اكتشافه أثناء علاجه من هذه الحالة.

 

** استعدادت لخلافة العرش

وعلى الرغم من التوقعات المتفائلة نسبياً بشأن حالة الملك الصحية، كان القصر يستعد لوفاته قبل وقت طويل من تشخيص مرضه، وذلك من خلال "عملية جسر ميناي"، وهي الاسم الرمزي للترتيبات التي ستتبع وفاة الملك. وتأتي هذه الخطوة في أعقاب "عملية جسر لندن"، وهي الخطة التي تم وضعها في الستينيات والتي تم تفعيلها بعد وفاة الملكة إليزابيث في سبتمبر (أيلول) 2022.

وفي حديثه بعد وقت قصير من وفاة الملكة، قال ضابط الحماية الملكية السابق سيمون مورغان إن الاستعدادات لعملية جسر ميناي ستبدأ عاجلاً وليس آجلاً. وقال في 19 سبتمبر (أيلول) 2022 لصحيفة توداي: "للأسف، اعتباراً من صباح الغد سيبدأ التخطيط لعملية جسر ميناي بشكل جدي".

وأضاف مورغان "حتى الملك قال في خطاب تولي العرش إنه سيتولى هذا المنصب طالما سمحت له الحياة بذلك. يبلغ الملك من العمر 73 عاماً، ولا بد أن نضع هذا في الحسبان، ويجب علينا البدء في التخطيط للمستقبل مرة أخرى".

 

** الأمير وليام ملكاً

ولا تختلف الخطة كثيراً عن الترتيبات التي تم وضعها بعد وفاة الملكة. وبمجرد وضع العملية حيز التنفيذ، سيصبح الأمير وليام ملكاً إلى جانب زوجته كيت ميدلتون، التي ستتولى دور الملكة القرينة. وبعد ذلك، سيلقي وليام خطاباً إلى الأمة مثلما فعل والده في 9 سبتمبر (أيلول) 2022، وسيدخل الجمهور في فترة حداد وطني. وسيتم إعلام رئيس الوزراء ومكتب الملك الخاص بالأخبار المؤسفة من السكرتير الخاص للملك.

وسيتم وضع نص لإبلاغ وزراء الحكومة بالأخبار، وسيقوم سكرتير مجلس الوزراء بإرسال بريد إلكتروني إلى كبار موظفي الخدمة المدنية، وعند هذه النقطة سيتم تنكيس الأعلام عبر وايتهول إلى نصف السارية.

وتمت تسمية العملية على اسم أول جسر معلق حديدي في العالم في أنجلسي، ويلز. وتم تقديم الأسماء الرمزية لأول مرة لمنع الموظفين في قصر باكنغهام من معرفة الأخبار قبل الإعلان عنها وتسريبها، بحسب صحيفة ديلي ستار البريطانية.