النسخة الكاملة

"خطر واضح وقائم".. سفير أمريكي ينتقد " النتن ياهو"

الإثنين-2023-12-11 02:06 pm
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - انتقد السفير الأمريكي السابق لدى الاحتلال الإسرائيلي، مارتن إنديك، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، ووصفه، أمس الأحد، بأنه "خطر واضح وقائم" على إسرائيل، ودعاه إلى الاستقالة.

وقال إنديك في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، "إن إصرار نتنياهو، على البقاء في السلطة مهما كان الثمن هو خطر واضح وقائم على إسرائيل، كان عليه أن يستقيل بالأمس!".

وجاءت تصريحات السفير السابق في أعقاب تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، يفيد بأن بنيامين نتانياهو سمح ومسؤولون إسرائيليون آخرون بتدفق الأموال إلى غزة أملًا في أن تساهم بالحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، واعتقاداً منهم بأن حماس لا تملك الرغبة ولا القدرة على شن هجوم واسع النطاق، بحسب ما نقلته صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية.

وذكرت "نيويورك تايمز" في وقت سابق، أن المسؤولين الإسرائيليين كان لديهم معلومات بشأن خطط حماس قبل  عام من هجومها في السابع أكتوبر (تشرين الأول)، لكنهم  اختاروا اعتبار الهجوم الفعلي غير مرجح.

وكتب إنديك، الذي تم تكليفه بالعمل على صياغة اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني خلال فترة عمله كمبعوث خاص للرئيس، باراك أوباما، للشرق الأوسط بين عامي 2013 و2014، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بـ"حاجة إلى الاستقالة قبل أن يلحق المزيد من الضرر بإسرائيل".

وتأتي تصريحات إنديك في الوقت الذي تتصاعد فيه الدعوات للجيش الإسرائيلي لتقليص أو إنهاء حملته العنيفة في غزة.