درجات حرارة قرب الصفر وأمطار متوقعة في بعض مناطق الأردن الأمن: ضبط شخص اعتدى على 4 مصلين في أحد مساجد الرصيفة لينا الحديد سفيرة للأردن بفرنسا المخرج محمد يوسف العبادي نقيبا للفنانين الأردنيين الأردن يعزي حكومة وشعب بنغلاديش بضحايا حريق مجمع تجاري وزارة الخارجية: لا أردنيين بين ضحايا حريق اندلع في مجمع تجاري في بنغلاديش أمانة عمّان تمدد فترة تجديد رخص المهن والإعلانات مسيرات تنديداً بجرائم الاحتلال واعتزازاً بجهود الملك الإغاثية للأشقاء بغزة الملك: القوات المسلحة تواصل بذل كل ما بوسعها للوقوف إلى جانب الأهل في غزة عملية إنزال أردنية جديدة لمساعدات على شمالي قطاع غزة وفيات الجمعة 2024/3/1 مفوضية اللاجئين: 80% من الأسر تعتمد فقط على المساعدات الفايز: الأردنيون فخورون بالذكرى الـ 68 لتعريب الجيش 3490 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس حالة الطقس في المملكة الجمعة وللأيام المقبلة - تفاصيل إرادة ملكية باستحداث ميدالية خاصة باسم ميدالية اليوبيل الفضي رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب يلتقي وزير الداخلية القطري الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى تعريب الجيش سفيران جديدان لدى البلاط الملكي الهاشمي الطبيشات نائبًا لرئيس هيئة تنظيم "الطاقة والمعادن"
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الإثنين-2023-12-11 01:01 pm

حالات الامتناع عن قيادة السيارة ..تعرف عليها

حالات الامتناع عن قيادة السيارة ..تعرف عليها

جفرا نيوز - ليس في كل الأوقات والظروف يمكن قيادة السيارة. فإذا لم يكن كل شيء على مايرام في السيارة وعلى المستوى الشخصي للسائق فمن الأفضل عدم قيادة السيارة لأن استمرار وجود أي خلل وقيادة السيارة يمكن أن يتسبب في وقوع حادث كبير وخطير قد يؤدي إلى ضحايا. إذن ، هناك حالات معينة لا يمكن بسبب قيادة السيارة، ويأتي على رأسها صحة من سيقود السيارة ومن ثم الحالة العامة للسيارة. يجب تفقد كل الأجزاء المهمة في السيارة قبل الجلوس وراء المقود وإلا فإن العواقب قد تكون غير مستحبة على الإطلاق.

قبل قيادة السيارة يجب معرفة الأجزاء والمكونات

يجب أن يعرف كل سائق مختلف أجزاء المركبة التي سيقودها أو يقودها كل يوم والقاء نظرة على مكوناتها المتعددة حتى يلاحظ الأعطال عند حصولها، وبالتالي من المطلوب معرفة متى وأين يجب الامتناع عن قيادة السيارة أم لا.

من البديهي القول إنه لا يجب السير بالمركبة أثناء وجود عطل فنّي في أي جزء من أجزائها ما قد يعرّض السائق والركاب وباقي مستعملي الطريق إلى خطر وقوع الحوادث. فإليكم الحالات التي يجب خلالها تجنب القيادة.

الحالة الصحية للسائق مهمة قبل قيادة السيارة

من الأفضل أن لايقود أحد السيارة اذا لم يكن يشعر بالصحة التامة والادراك الكامل جسديا وعقليا. فالشعور بشيء يعكر صفو صحتك سيعكر بالتأكيد طريقة قيادتك للسيارة. حتى حالات التعب والارهاق تدخل ضمن هذه الفئة. فاذا كنت تشعر بالتعب والارهاق فمن الأفضل عدم قيادة السيارة.

حالات أخرى تستوجب الامتناع عن قيادة السيارة :

عدم سلامة الفرامل.

تسرّب الوقود.

تسرّب سائل التبريد.

تسرّب الزيت. التحقق من زيت المحرك.

اتساخ الزجاج الأمامي أو الخلفي للسيارة.

التأكد من سلامة الإطارات.

التأكد من إحكام إغلاق الأبواب.

التأكد من كفاءة البطارية.

التأكد من وجود مرآة داخلية أو مرايا جانبية.

تعطل الإنارة وتشمل الإشارة الضوئية، الضوء الأحمر الخاص بالتوقف، الأنوار الأمامية والخلفية.
تحميل المركبة أكثر من الوزن المحدّد لها.


تسرّب الزيت. التحقق من زيت المحرك.

اضافة الى ماسبق يجب تحاشي مايلي عند القيادة في الأحياء السكنية في المدن:
تجاوز الحدود القصوى للسرعة القانونية.

القيادة برعونة وطيش على الطرقات.

القيادة عكس السير أو الدخول في مسلك معاكس لحركة السير بقصد اختصار الطريق.
التشفيط أو الانجراف ، خصوصا عند الانطلاق في الطريق المكتظ بالمشاة أو عابري السبيل.