الملك خلال اتصال مع السيسي: أهمية تكثيف العمل لضمان إيصال المساعدات حزب البناء والعمل يعقد مؤتمره التأسيسي - صور أسس وإجراءات حزب إرادة لاختيار مرشحيه لخوض انتخابات مجلس النواب القادم جولة محلية مهمة للملك قريبا - تفاصيل مسيرات في محافظات المملكة تندد بالعدوان على غزة وفيات الاردن الجمعة 23-2-2024 أجواء لطيفة اليوم وحالة من عدم الاستقرار غدا - تفاصيل مطار الملكة علياء يستقبل قرابة 696 ألف مسافر الشهر الماضي "الخارجية" تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير جورجيا أجواء لطيفة الجمعة الملك يعود إلى أرض الوطن بالأسماء.. تعيينات في مديرية الأمن العام شملت 4 عمداء الخصاونة: نتطلع ليكون الأردن وجهة استثمارية لعُمان "مايكل وود" المتحدث ضمن فريق الأردن في لاهاي.. من هو؟ ترفيع 3 عمداء في الأمن إلى رتبة لواء وإحالتهم للتقاعد - أسماء الملك يهنئ أمير دولة الكويت بالعيد الوطني لبلاده الملك يغادر إلى السعودية لتقديم العزاء بوفاة والد الأميرة رجوة الزيادات أمام العدل الدولية: على القدس أن تظل مدينة السلام السفيرة السقا تقدم أوراق اعتمادها لملك إسبانيا “الخيرية الهاشمية” تسيّر طائرة مساعدات طبية إلى غزة
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الإثنين-2023-12-10 01:29 pm

"عجقة" مرافقي الوزراء .. مركبات "فارهة" بمواقف "الأمة" .. ونواب يبطحون الهواري بأسئلتهم (كواليس)

"عجقة" مرافقي الوزراء .. مركبات "فارهة" بمواقف "الأمة" .. ونواب يبطحون الهواري بأسئلتهم (كواليس)




جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

ينتظر مجلس النواب جدول أعمال مكتظ خلال المرحلة المقبلة، يتصدرها الاستماع لخطاب وزير المالية محمد العسعس بما يتعلق بالأرقام الواردة ضمن مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2024، والقراءة الأولى لمجلس النواب قبل تحويلها إلى الجنة المالية، وبعد ذلك اجتماعات مكثفة مع الحكومة والمؤسسات والدوائر والشركات التابعة لها.

وشهدت ردهات مجلس النواب أخيرا حالة من الفتور بسبب الأوضاع السائدة والعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، مع نشاط بسيط للاستعداد لانتخابات مجلس النواب الـ 20.

وترصد " جفرا نيوز" أبرز كواليس وخفايا وأسرار مجلس النواب، قبل مشروع قانون الموازنة العامة ومطالب البعض باستغلال الملف بهدف تبييض صفحتهم أمام القواعد الشعبية بالحصول على خدمات حكومية فعلية.

لوحات بيضاء

 تواجه الحكومة جملة من الانتقادات بسبب البذخ بالمصاريف رغم توجهات الإرشاد فيها وعدم ارتكاب المخالفات خاصة المتعلق منها بالشق المالي، إلا أن بعض الوزراء كان لهم رأي آخر من خلال استخدام مركبات حكومية خصص لها لوحات خصوصية " بيضاء".

وتعج مواقف قبة مجلس الأُمة المخصصة إلى الوزراء قبل انعقاد الجلسات بالمركبات الفارهة والتي تحمل لوحات أرقام خصوصية دون حسيب أو رقيب. 

أزمة جديد

تشير المعطيات والتوقعات إلى أزمة نيابية حكومية جديدة تلوح بالأفق، والمتعلق بملف صندوق دعم الطالب الجامعي والغضب العارم الذي رافق التعديل الحكومي الأخير عليه. 

وينكم؟

حلَّ رئيس تيار الإصلاح النيابي صالح العرموطي محلّ نواب محافظة الزرقاء بتوجيه سؤال رقابي إلى وزير الصحة يتعلق بالخدمات الطبية المقدمة في مستشفى الأمير فيصل، وغياب الرعاية عن المرضى والنقص الكبير بأعداد الكوادر الطبية، وافتقار المستشفى إلى أجهزة مهمة للغاية تكبد متلقي الخدمة عناء الذهاب إلى العاصمة عمَّان.

سؤال العرموطي يبين أنه نائب عابر للمحافظات ولا يقتصر عمله فقط على خدمة الدائرة الثالثة في العاصمة، خاصة بعض رفض إجابة وزير الصحة فراس الهواري وتحويله إلى استجواب.

اكتظاظ 

تكتظ شرفات مجلس الأُمة وأروقة القبة واجتماعات اللجان النيابية الدائمة بمرافقي الوزراء ومديري مكاتبهم ومستشاريهم الإعلاميين، بصورة مزعجة تكبد الخزينة العامة مصاريف نقل يجب وضع حدًا لها والوقوف على الملف مطولًا من قبل رئيس الوزراء بشر الخصاونة وإصدار تعميم بحضور المسؤول المعني اجتماعات السلطة التشريعية دون جيوش جرارة من الموظفين تزامنًا مع اقتراب مناقشة الموزانة العامة للسنة المالية 2024.

مجهر النواب 

وجه النواب جُلّ اهتمامهم خلال الجلسات الرقابية الماضية بداية الشهر الجاري، بالخدمات الصحية المقدمة للمواطن الأردني في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، وما كان يلبث الوزير فراس الهواري من الرد على سؤال نيابي إلا ووجه له سيل آخر منها.


زيارات 

زار عدد من النواب نجم الفيصلي أمين الشناينة التي تعرض إلى إصابة قوية للغاية في ختام مشاركة الفريق في بطولة دوري أبطال آسيا، للاطمئنان على صحته والشد من أزره وتشجيعه لتخطي المرحلة الحالية والعودة بقوة إلى المشاركة في حصد المزيد من الإنجازات.

أول مرة 

تحدث أحد النواب للمرة الأولى تحت القبة بعد قرار المشاركة الفعالة والاستغناء عن دور المتفرج، بسؤال نيابي وجه إلى أحد وزراء حكومة الخصاونة متعلقا بخدمات مقدمة إلى منطقته.