النسخة الكاملة

"كورونا يعود من جديد" .. وإخصائيو أمراض تنفسية يوضحون لـ "جفرا" التفاصيل

الأحد-2023-12-10 12:30 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – احمد الغلاييني 

كشف دكتور الأمراض الصدرية والتنفسية الدكتور محمد عناني عن وجود ارتفاع كبير في حالات إنفلونزا "كورونا" خاصة مع بداية فصل الشتاء.

وقال إن حالات الإصابة طبيعية لأن الأجواء ممتلئة بالفايروسات مثل "كورونا" والمخلوي، لافتا أنها حالة طبيعية منذ بدء الخليقة وليس من اليوم ولا داعي للهلع أو حدوث أي إجراء.

وأشار عناني إلى أن هناك فرقا بين الكورونا والكوفيد الذي ظهر في عام 2020 ، لافتا أن كوفيد 19 والإنفلونزا مرضان مُعديان يصيبان الجهاز التنفسي، ويحدث كلاهما بسبب الفيروسات ولديهما عدد من الأعراض المشتركة.

وبين أن طبيعة العدوى تختلف فقد تظهر بسبب "كوفيد" أعراض تتمثل الحمى والسعال وضيق أو صعوبة في التنفس والشعور بالتعب والتهاب الحلق الغثيان أو القيء، فيما تبقى الإنفلونزا أعراضها اعتيادية وتعالج بالأدوية .

من جهته قال استشاري الأمراض الصدرية وخبير العدوى التنفسية الدكتور محمد الطراونة ،إن هذا الموسم تنتشر فيه الفيروسات بسبب الانتقال من فصل إلى آخر والتغير في درجات الحرارة، مؤكدًا أن اختلاف موسم ظهور الفيروسات مقارنة بالسنوات التي سبقت جائحة كورونا لأنها أدت الى تغير الخارطة الفيروسية بسبب ما يسمى "بالفجوة المناعية" والتى تعني الإجراءات الاحترازية التي منعت التعرض إلى هذه الفيروسات في تلك الفترة مما أدى إلى تدني مستوى الأجسام المضادة والذاكرة المناعية  لدى الجسم البشري وظهور مجموعة من الفيروسات في وقت واحد مثل الإنفلونزا ونظائرها .

وأضاف الطراونة لـ"جفرا نيوز"، أن الفيروس المخلوي وكورونا وغيرها من الفيروسات التنفسية تنتشر وخصوصا عند الطلبة في المدارس ومن ثم انتقالها إلى الأسر، ولذلك هناك حالات كثيرة مصابة بالتهاب في الجهاز التنفسي العلوي مثل السعال والعطاس والزكام وارتفاع درجة الحرارة وتعب عام في الجسم.