الأردن يعزي بضحايا حريق مبنى سكني في إسبانيا الملك خلال اتصال مع السيسي: أهمية تكثيف العمل لضمان إيصال المساعدات حزب البناء والعمل يعقد مؤتمره التأسيسي - صور أسس وإجراءات حزب إرادة لاختيار مرشحيه لخوض انتخابات مجلس النواب القادم جولة محلية مهمة للملك قريبا - تفاصيل مسيرات في محافظات المملكة تندد بالعدوان على غزة وفيات الاردن الجمعة 23-2-2024 أجواء لطيفة اليوم وحالة من عدم الاستقرار غدا - تفاصيل مطار الملكة علياء يستقبل قرابة 696 ألف مسافر الشهر الماضي "الخارجية" تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير جورجيا أجواء لطيفة الجمعة الملك يعود إلى أرض الوطن بالأسماء.. تعيينات في مديرية الأمن العام شملت 4 عمداء الخصاونة: نتطلع ليكون الأردن وجهة استثمارية لعُمان "مايكل وود" المتحدث ضمن فريق الأردن في لاهاي.. من هو؟ ترفيع 3 عمداء في الأمن إلى رتبة لواء وإحالتهم للتقاعد - أسماء الملك يهنئ أمير دولة الكويت بالعيد الوطني لبلاده الملك يغادر إلى السعودية لتقديم العزاء بوفاة والد الأميرة رجوة الزيادات أمام العدل الدولية: على القدس أن تظل مدينة السلام السفيرة السقا تقدم أوراق اعتمادها لملك إسبانيا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأحد-2023-12-10 12:30 pm

"كورونا يعود من جديد" .. وإخصائيو أمراض تنفسية يوضحون لـ "جفرا" التفاصيل

"كورونا يعود من جديد" .. وإخصائيو أمراض تنفسية يوضحون لـ "جفرا" التفاصيل

جفرا نيوز – احمد الغلاييني 

كشف دكتور الأمراض الصدرية والتنفسية الدكتور محمد عناني عن وجود ارتفاع كبير في حالات إنفلونزا "كورونا" خاصة مع بداية فصل الشتاء.

وقال إن حالات الإصابة طبيعية لأن الأجواء ممتلئة بالفايروسات مثل "كورونا" والمخلوي، لافتا أنها حالة طبيعية منذ بدء الخليقة وليس من اليوم ولا داعي للهلع أو حدوث أي إجراء.

وأشار عناني إلى أن هناك فرقا بين الكورونا والكوفيد الذي ظهر في عام 2020 ، لافتا أن كوفيد 19 والإنفلونزا مرضان مُعديان يصيبان الجهاز التنفسي، ويحدث كلاهما بسبب الفيروسات ولديهما عدد من الأعراض المشتركة.

وبين أن طبيعة العدوى تختلف فقد تظهر بسبب "كوفيد" أعراض تتمثل الحمى والسعال وضيق أو صعوبة في التنفس والشعور بالتعب والتهاب الحلق الغثيان أو القيء، فيما تبقى الإنفلونزا أعراضها اعتيادية وتعالج بالأدوية .

من جهته قال استشاري الأمراض الصدرية وخبير العدوى التنفسية الدكتور محمد الطراونة ،إن هذا الموسم تنتشر فيه الفيروسات بسبب الانتقال من فصل إلى آخر والتغير في درجات الحرارة، مؤكدًا أن اختلاف موسم ظهور الفيروسات مقارنة بالسنوات التي سبقت جائحة كورونا لأنها أدت الى تغير الخارطة الفيروسية بسبب ما يسمى "بالفجوة المناعية" والتى تعني الإجراءات الاحترازية التي منعت التعرض إلى هذه الفيروسات في تلك الفترة مما أدى إلى تدني مستوى الأجسام المضادة والذاكرة المناعية  لدى الجسم البشري وظهور مجموعة من الفيروسات في وقت واحد مثل الإنفلونزا ونظائرها .

وأضاف الطراونة لـ"جفرا نيوز"، أن الفيروس المخلوي وكورونا وغيرها من الفيروسات التنفسية تنتشر وخصوصا عند الطلبة في المدارس ومن ثم انتقالها إلى الأسر، ولذلك هناك حالات كثيرة مصابة بالتهاب في الجهاز التنفسي العلوي مثل السعال والعطاس والزكام وارتفاع درجة الحرارة وتعب عام في الجسم.