درجات حرارة قرب الصفر وأمطار متوقعة في بعض مناطق الأردن الأمن: ضبط شخص اعتدى على 4 مصلين في أحد مساجد الرصيفة لينا الحديد سفيرة للأردن بفرنسا المخرج محمد يوسف العبادي نقيبا للفنانين الأردنيين الأردن يعزي حكومة وشعب بنغلاديش بضحايا حريق مجمع تجاري وزارة الخارجية: لا أردنيين بين ضحايا حريق اندلع في مجمع تجاري في بنغلاديش أمانة عمّان تمدد فترة تجديد رخص المهن والإعلانات مسيرات تنديداً بجرائم الاحتلال واعتزازاً بجهود الملك الإغاثية للأشقاء بغزة الملك: القوات المسلحة تواصل بذل كل ما بوسعها للوقوف إلى جانب الأهل في غزة عملية إنزال أردنية جديدة لمساعدات على شمالي قطاع غزة وفيات الجمعة 2024/3/1 مفوضية اللاجئين: 80% من الأسر تعتمد فقط على المساعدات الفايز: الأردنيون فخورون بالذكرى الـ 68 لتعريب الجيش 3490 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس حالة الطقس في المملكة الجمعة وللأيام المقبلة - تفاصيل إرادة ملكية باستحداث ميدالية خاصة باسم ميدالية اليوبيل الفضي رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب يلتقي وزير الداخلية القطري الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى تعريب الجيش سفيران جديدان لدى البلاط الملكي الهاشمي الطبيشات نائبًا لرئيس هيئة تنظيم "الطاقة والمعادن"
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
Friday-2023-12-08 02:04 pm

الكلام أثناء النوم... هل يدل على مشكلة صحية؟

الكلام أثناء النوم... هل يدل على مشكلة صحية؟


جفرا نيوز - تؤكد الدراسات أن اثنين من كل 3 أشخاص يتكلمون أثناء نومهم، وتُعد هذه الحالة نوعاً من الأرق أو نشاط نوم غير طبيعي.

وتقول عالِمة النوم تيريزا شنورباخ إن الكلام أثناء النوم "عادة ما يكون غير ضار، لكنه قد يشير إلى اضطراب نوم أو مشكلة صحية أكثر خطورةً".

وتضيف: "الحديث أثناء النوم يمكن أن يكون أثناء نوم حركة العين السريعة ونوم حركة العين غير السريعة، ويمكن أن يراوح من الهمهمة إلى المناقشات الكاملة بدون وعي. وقد يكون الحديث أثناء النوم أسهل في الفهم أثناء المراحل الأولى التي لا تكون فيها حركة العين سريعة، بينما في مرحلة متأخرة من نوم حركة العين غير السريعة والحركة السريعة، يمكن أن يبدو الحديث أثناء النوم أشبه بالأصوات".

أما عن السبب فتشير الى أنه "لا يزال غير واضح ومصدر خلاف بين الأبحاث، ويمكن أن يكون مرتبطاً بالأحداث الأخيرة في حياة النائم، أو بأحلامه، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد أسباب الكلام أثناء النوم، لكنه غالباً ما يرتبط بقلّة النوم".

وتضيف: "الأسباب قد تكون نتيجة بيئة نوم مضطربة، مثل درجة حرارة الغرفة، أو دخول الكثير من الضوء إليها. وتتضمن عوامل خطر التحدث أثناء النوم، الإجهاد والحرمان من النوم، وشرب الكحول، لكن التكرار العشوائي للحديث أثناء النوم نادراً ما يكون مشكلة".

وتؤكد أيضاً أنه يمكن تشخيص الكلام أثناء النوم من دون استخدام الاختبار، وهو ليس مدعاة للقلق، ولكن مع ذلك، إذا بدأ الحديث أثناء النوم فجأة كشخص بالغ، أو ينطوي على قلق شديد أو صراخ أو أفعال عنيفة، فينبغي مناقشة ذلك مع طبيب نفسي.