النسخة الكاملة

الهناندة: الأردن ملتزم بمكافحة الفساد مع الاستفادة من التكنولوجيا

الأربعاء-2023-12-06 02:11 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، أحمد الهناندة، على الإنجازات الكبيرة التي حققتها هيئة مكافحة الفساد منذ تأسيسها، معتبرًا أن هذه الإنجازات محل فخر واعتزاز للأردنيين.

وتطرق الوزير في حديثه اليوم خلال اطلاق هيئة النزاهة ومكافحة الفساد مسابقة هاكاثون، بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد، لتطوير وتصميم ألعاب إلكترونية تركز على تعزيز مفاهيم النزاهة ومحاربة الفساد وهذا الهاكاثون، الذي يأتي كتعاون بين الهيئة ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، يهدف إلى تحفيز المبدعين والمبرمجين على إنتاج ألعاب تفاعلية تسهم في نشر الوعي حول أهمية الشفافية ومكافحة الفساد ، إلى استراتيجية الحكومة التي تدعم جهود هيئة مكافحة الفساد، مع التركيز على الدور الرئيسي الذي تلعبه التكنولوجيا في هذا المجال.

وأبرز الهناندة كيف أن الهيئة تتبنى مفاهيم تكنولوجية متقدمة لتعزيز فعاليتها، وخاصة في الوصول إلى الفئات المستهدفة مثل الشباب.

وأكد الوزير على أهمية الألعاب الإلكترونية في التعليم، مشيرًا إلى أنها أصبحت وسيلة هادفة لتعزيز المفاهيم الاجتماعية، السياسية، والاقتصادية.

وقدم مثالاً على كيفية اكتساب الشباب المعرفة من خلال الألعاب الإلكترونية، وهو ما يتجاوز أحيانًا ما يتعلمونه في المدارس.

واختتم الهناندة حديثه بالتأكيد على التزام الأردن بمواصلة العمل على تحقيق تقدم ملموس في مجال مكافحة الفساد، مع الاستفادة من التكنولوجيا كأداة فعالة في هذه الجهود.

وعلى صعيد متصل أعلن المدير التنفيذي لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية،مازن طبلت، عن إطلاق هاكاثون النزاهة ومكافحة الفساد جديد بالشراكة مع مختبر الألعاب الأردني، مؤكدًا على الدور الحيوي الذي يلعبه الصندوق في دعم صناعة الألعاب الإلكترونية في الأردن.

وفي كلمته التي ألقاها خلال المؤتمر، شكر طبلت الحضور والداعمين، مشيدًا بالتغيير الجذري في النظرة المجتمعية للهيئات المهمة ومؤكدًا على الدعم المتواصل من جلالة الملك عبدالله الثاني ومجلس الأمناء.

أشار إلى أن مختبر الألعاب الأردني، الذي بدأ في عام 2011 بمبادرة من جلالة الملك، قد حقق تقدمًا ملحوظًا في تعزيز صناعة الألعاب الإلكترونية.

وتحدث أيضًا عن الدور الهام الذي يلعبه الصندوق في دعم المبدعين والمطورين الشباب، بما في ذلك المساعدة في السفر للمشاركة في مؤتمرات دولية.

كما أعلن عن تأجيل مؤتمر كبير كان من المقرر عقده في نوفمبر بسبب الأوضاع في غزة، مؤكدًا على أن صناعة الألعاب لا تقتصر فقط على الترفيه، بل تشمل أبعادًا تعليمية واجتماعية واسعة.

أكد طبلت على أن المختبرات التابعة للصندوق قد استفاد منها أكثر من 32,500 شاب في جميع محافظات المملكة، معربًا عن تطلعه لتوسيع نطاق هذا النشاط.

أشار إلى الدعم الكبير الذي يلقاه الصندوق من الهيئات الحكومية مثل هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ووزارة الاقتصاد الرقمي، مؤكدًا على أهمية الهاكاثون كجزء من البرنامج التنفيذي للرؤية الاقتصادية لعام 2325، والذي يهدف إلى دعم صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

اختتم كلمته بالتأكيد على إطلاق الهاكاثون في بداية العام القادم، معربًا عن شكره للشركاء والمؤسسات التي تدعم مسيرة الصندوق في تطوير صناعة الألعاب الإلكترونية.