الملك خلال اتصال مع السيسي: أهمية تكثيف العمل لضمان إيصال المساعدات حزب البناء والعمل يعقد مؤتمره التأسيسي - صور أسس وإجراءات حزب إرادة لاختيار مرشحيه لخوض انتخابات مجلس النواب القادم جولة محلية مهمة للملك قريبا - تفاصيل مسيرات في محافظات المملكة تندد بالعدوان على غزة وفيات الاردن الجمعة 23-2-2024 أجواء لطيفة اليوم وحالة من عدم الاستقرار غدا - تفاصيل مطار الملكة علياء يستقبل قرابة 696 ألف مسافر الشهر الماضي "الخارجية" تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير جورجيا أجواء لطيفة الجمعة الملك يعود إلى أرض الوطن بالأسماء.. تعيينات في مديرية الأمن العام شملت 4 عمداء الخصاونة: نتطلع ليكون الأردن وجهة استثمارية لعُمان "مايكل وود" المتحدث ضمن فريق الأردن في لاهاي.. من هو؟ ترفيع 3 عمداء في الأمن إلى رتبة لواء وإحالتهم للتقاعد - أسماء الملك يهنئ أمير دولة الكويت بالعيد الوطني لبلاده الملك يغادر إلى السعودية لتقديم العزاء بوفاة والد الأميرة رجوة الزيادات أمام العدل الدولية: على القدس أن تظل مدينة السلام السفيرة السقا تقدم أوراق اعتمادها لملك إسبانيا “الخيرية الهاشمية” تسيّر طائرة مساعدات طبية إلى غزة
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأربعاء-2023-12-06 09:23 am

خلال أيام.. الأردن يستورد 175 ألف تابلت

خلال أيام.. الأردن يستورد 175 ألف تابلت

جفرا نيوز - استورد الأردن 175 ألف جهاز لوحي (تابلت) بقيمة 16 مليون دينار خلال الـ 120 يومًا الماضية؛ وفق رئيس جمعية الرؤيا لمستثمري الأجهزة الخلوية، أحمد علوش.

ولفت علوش في رده على استفسارات صحفية إلى أن الأردن شهد زيادة ملحوظة في استيراد أجهزة التابلت خلال الربع الثالث من العام الحالي، حيث تستند أرقام الجمعية لبيانات رسمية.

وأشار علوش إلى أنه جرى استيراد نحو 91 ألف تابلت بقيمة تتجاوز 12 مليون دينار.

وبين أن الارتفاع في الربع الثالث يعتبر دليلاً على تغير اتجاهات الاستهلاك والتفضيلات التكنولوجية في السوق الأردنية، مما يشير إلى تحول ملحوظ في سلوك المستهلكين نحو الأجهزة اللوحية.

وبحسب علوش، فإن هذا التغير يمكن أن يكون مرتبطًا بضعف القوة الشرائية و ضعف السيولة، مما أدى إلى هبوط متوسط سعر الجهاز اللوحي الذي يبحث عنه المستهلك من حوالي 300 دينار إلى 80 دينار.

وأشار إلى أن الزيادة في الاستيراد للربع الثالث تعزى جزئيًا إلى العطلة الصيفية لطلاب المدارس واستخدام التابلت كوسيلة ترفيه للأطفال، بالإضافة إلى بدء موسم الدراسة للمدارس والجامعات واعتماد التابلت كأحد وسائل التعلم الرئيسية للطلاب، خصوصًا في المراحل الثانوية

كما ذكر علوش أن الأردن استورد خلال النصف الأول من العام الجاري 84 ألف جهاز تابلت، بقيمة إجمالية تقارب 4 ملايين دينار، مشيراً إلى أن استيراد الأجهزة اللوحية في الربع الثاني كان مماثلاً تقريباً لمستويات الربع الأول، مع استيراد نحو 30 ألف جهاز بقيمة تقارب 2 مليون دينار في أول 90 يوماً من العام، و54 ألف جهاز بقيمة تجاوزت 1.9 مليون دينار في الربع الثاني.

وأكد أن القطاع قد استورد ما يقارب 303 آلاف جهاز لوحي في العام 2022 بقيمة 7.5 مليون دينار، مشيراً إلى تراجع في قيمة الاستيراد بلغ 39% مقارنة بالعام 2021، الذي شهد استيراد أجهزة بقيمة تجاوزت 12 مليون دينار.