الأردن يعزي بضحايا حريق مبنى سكني في إسبانيا الملك خلال اتصال مع السيسي: أهمية تكثيف العمل لضمان إيصال المساعدات حزب البناء والعمل يعقد مؤتمره التأسيسي - صور أسس وإجراءات حزب إرادة لاختيار مرشحيه لخوض انتخابات مجلس النواب القادم جولة محلية مهمة للملك قريبا - تفاصيل مسيرات في محافظات المملكة تندد بالعدوان على غزة وفيات الاردن الجمعة 23-2-2024 أجواء لطيفة اليوم وحالة من عدم الاستقرار غدا - تفاصيل مطار الملكة علياء يستقبل قرابة 696 ألف مسافر الشهر الماضي "الخارجية" تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير جورجيا أجواء لطيفة الجمعة الملك يعود إلى أرض الوطن بالأسماء.. تعيينات في مديرية الأمن العام شملت 4 عمداء الخصاونة: نتطلع ليكون الأردن وجهة استثمارية لعُمان "مايكل وود" المتحدث ضمن فريق الأردن في لاهاي.. من هو؟ ترفيع 3 عمداء في الأمن إلى رتبة لواء وإحالتهم للتقاعد - أسماء الملك يهنئ أمير دولة الكويت بالعيد الوطني لبلاده الملك يغادر إلى السعودية لتقديم العزاء بوفاة والد الأميرة رجوة الزيادات أمام العدل الدولية: على القدس أن تظل مدينة السلام السفيرة السقا تقدم أوراق اعتمادها لملك إسبانيا
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الثلاثاء-2023-11-28 04:13 pm

الحكومة ستجذب السياح " بالذكاء الاصطناعي"

الحكومة ستجذب السياح " بالذكاء الاصطناعي"


جفرا نيوز -  ناقشت لجنة السياحة والآثار النيابية، برئاسة النائب مجدي اليعقوب، اليوم الثلاثاء، المواضيع المتعلقة بالقطاع السياحي الأردني في ظل الأحداث المحيطة وتأثيرها على الوضع الحالي.

وأكد اليعقوب، خلال اجتماع عقدته اللجنة، بحضور وزير السياحة مكرم القيسي، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات، في الهيئة، ضرورة أن يكون الأردن بلدًا سياحيًا منافسًا.

وشدد اليعقوب بحضور أعضاء اللجنة: عائشة الحسنات، ومحمد السعودي، وعدد من كوادر الوزارة والهيئة، على تكثيف الجهود الإعلامية والتسويقية والعمل بتشاركية، ووضع اللجنة بصورة كل حديث يدور حول قطاع السياحة في الأردن، فهو واجب وطني يحتاج الى التكاتف، مؤكدًا تقديم أشكال الدعم كافة لتحقيق المصلحة العامة.

وقال اليعقوب: إن الهيئة تحتاج إلى جهود إعلامية تسويقية مكثفة لإبراز أعمالها، والانفتاح على وسائل الإعلام، مؤكدًا أهمية تنظيم النزل السياحي، بسبب المشاكل التي يعانيها هذا الجانب.

من جانبهم، طالب النواب بترتيب برامج سياحية دينية، بالتعاون ما بين الوزارة والمكاتب السياحية، وتكون معتمدة للسائح الأجنبي.

وأكدوا أهمية استثمار العلاقات الأجنبية في عملية التسويق والترويج، وتوقيع الاتفاقيات مع الدول الأجنبية فيما يتعلق بموضوع الحج المسيحي، مشيرين إلى أهمية الترويج للسردية وقصص الناس والمكان السياحي.

من جانبه قال القيسي، إن القطاع السياحي الذي يعتبر حساسا للغاية، وبالرغم من الظروف السابقة التي واجهها الأردن، إلا أنه أثبت أنه مرن ومنيع وسريع التعافي.

وأكد القيسي أن طواقم الوزارة تعمل خلال هذه الفترة بجهود مضاعفة، وهو الأمر الذي ينطبق على الهيئة ودائرة الآثار العامة، مبيناً أن الوزارة تعمل على مشاريع سياحية في معظم محافظات المملكة.

وأوضح الوزير أن عدد السياح زاد بشكل كبير نتيجة دعم الهيئة للطيران منخفض التكاليف والطيران العارض، مشيرا إلى أن مردود القطاع السياحي لخزينة الدولة للعام الماضي، بلغ نحو 4,6 مليار دينار.

وفي ذات السياق، أشار عربيات، إلى أن الهيئة قامت بحملات إعلانية وترويجية ساهمت بجذب العديد من السياح الأجانب من دول الخليج، وأوروبا، وآسيا، بنسبة 80 بالمئة زيادة عن العام الماضي.

وتابع أن الهيئة استهدفت عددا أكبر من هذا العدد عبر دعمها للقطاع السياحي، من خلال طيران منخفض التكاليف، والطيران العارض، والحملات التسويقية والترويجية، متوقعا أن يكون المردود الإجمالي من الناتج الإجمالي المحلي مع نهاية العام من القطاع السياحي، ما نسبته 14,6 بالمئة.

وكشف عربيات عن توجه الهيئة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في عمليات استهداف وجذب السياح للأردن، من خلال انتقاء السياح بناءً على اهتمامات السائح وحاجاته.

وأشار عربيات إلى أن أهداف الهيئة للعام الحالي، تمثلت بزيادة نسبة أعداد السياح، وزيادة الدخل السياحي، وزيادة نسب الإشغال في الفنادق، وزيادة مدة إقامة السائح من خلال إقامة المعارض في العديد من الدول، واستهداف مباشر للعديد من السياح في دول الخارج.