الملك يتقبل أوراق اعتماد عدد من السفراء - أسماء الغذاء والدواء تعلن عن خطة رقابية لشهر رمضان قرارات مهمة صادرة عن مجلس الوزراء الأحد - تفاصيل حالات "تسوق إلكتروني" بالأردن تبدأ "بعروض " وتنتهي "بالنصب والاحتيال" هل يشمل بلاغ الحكومة حول ساعات العمل في رمضان "القطاع الخاص"؟ "التربية" تكشف لـ"جفرا" موعد دوام المدارس خلال رمضان الحكومة تحدد ساعات الدَّوام الرَّسمي خلال شهر رمضان بعد قرار حكومي.. شركة خدمات تفصل 35 شخصا يعملون "بالبشير" صرف عيدية بمناسبة عيد الفطر لهؤلاء - تفاصيل العمل: 10 نزاعات عمالية منذ بداية 2024 زملط يثمن الجهود الأردنية لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة "عزم" يعرض رؤيته في مضارب بني صخر بالموقر (صور) 3530 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس مفتي المملكة: إطلاق خدمة الفتوى عبر الروبوت.. ورصد هلال رمضان جدل موسمي "التنمية" تقرر حلّ 25 جمعية خيرية - أسماء وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مؤسسات حكومية وزير الخارجية يشارك اليوم بإجتماعات الرياض وفيات الأردن الأحد 3-3-2024 أكثر من نصف الأسر اللاجئة في الأردن غير قادرة على دفع إيجار المسكن الحالة الجوية المتوقعة في الاردن خلال الأيام القادمة
شريط الأخبار

الرئيسية / بانوراما
الإثنين-2023-11-27 03:03 pm

منتدى اليوبيل الاقتصادي الدولي الخامس عشر (قازان 2024)": القرارات التي تحدد المستقبل!

منتدى اليوبيل الاقتصادي الدولي الخامس عشر (قازان 2024)": القرارات التي تحدد المستقبل!

جفرا نيوز - تفتح دول العالم الإسلامي فرصًا جديدةً للتنمية الاقتصادية وتطوير الأعمال والتجارة بالشراكة مع روسيا. المنتدى الاقتصادي الدولي السنوي "روسيا - العالم الإسلامي: منتدى قازان" يمثل منصة رئيسية لمناقشة واتخاذ قرارات مشتركة بما يخص التعاون التجاري والثقافي متبادل المنفعة.

مكان وتاريخ انقعاد المنتدى: سيجري منتدى قازان 2024 في الفترة ما بين 14 و 19 مايو عام 2024 في روسيا , جمهورية تتارستان, مدينة قازان في مركز قازان إكسبو الدولي للمعارض.

يشارك في المنتدى كبار الخبراء والإخصائيين الدوليين في مجال الاقتصاد والتمويل الإسلامي. في عام 2023 ، شارك في منتدى قازان أكثر من 16 ألف مشارك (بما في ذلك 950 متحدثًا) من 80 دولة ، بما فيها 57 دولة لمنظمة التعاون الإسلامي التي تمثل أكثر من 2 مليار نسمة من سكان الأرض. من بين الضيوف والخبراء: ممثلو المنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية والهيئات الحكومية والمؤسسات المالية ورجال الدين وأعضاء البرلمانات وكبار المستثمرين ورجال الأعمال والمدراء التنفيذيون وممثلو الشركات الدولية الكبيرة. تمت تغطية الحدث من قبل أكثر من 700 ممثل إعلامي.

يهدف منتدى قازان 2024 الى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والتعليمية والاجتماعية والثقافية بين دول منظمة التعاون الإسلامي ومناطق الاتحاد الروسي ، وكذلك دعم تطوير المؤسسات المالية الإسلامية في روسيا والعالم. ومن نتائج المنتدى تبادل الخبرات واتخاذ القرارات بشأن تنفيذ المشاريع والبرامج الدولية المشتركة ذات المنفعة المتبادلة.

الموضوعات الرئيسية للمناقشة في منتدى قازان تحتوي على التمويل الإسلامي وصناعة الحلال والاستثمار والصناعة والخدمات اللوجستية والسياحة و التكنولوجيات والتعاون الدولي والدبلوماسية ومبادئ الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG)والأعمال الصغيرة والمتوسطة والطب والرياضة وإلخ. وكان من المواضيع ذات الأهمية للمنتدى المنعقد في عام 2023 بناء ممر النقل الدولي "الشمال والجنوب" ، الذي يفتح فرصًا جديدةً لدول العالم الإسلامي في مجال تصدير المنتجات الزراعية الروسية والمنتجات الحلال.

بموجب مرسوم رئيس الاتحاد الروسي ، بدءًا من عام 2023 حصل منتدى قازان على مكانة فيدرالية وهو من بين أكبر ثلاثة منتديات اقتصادية دولية من حيث عدد المشاركين والأهمية التي تعقد سنويا في روسيا ، إلى جانب منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي والمنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك.

منظمو منتدى قازان 2024 شاركوا المزيد من التفاصيل:

مارات خوسنولين ، نائب رئيس وزراء الاتحاد الروسي: "في عام 2023 أثار منتدى قازان اهتمامًا كبيرًا: شارك فيه أكثر من 16 ألف شخص من 80 دولة من كل أنحاء العالم, بما في ذلك بلدان رابطة الدول المستقلة والشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا. جرى عدد قياسي من الأحداث على منصة المنتدى – حوالي 200. ونتيجةً لها تم إبرام أكثر من 130 اتفاقية. تأكدنا من جديد بفهم عميق لموقف روسيا وافتاحها على التفاعل البنّاء مع زملائنا من الدول الإسلامية. سيعقد منتدى قازان المقبل في الفترة من 14 إلى 19 مايو 2024."

رستم مينيخانوف ، رئيس جمهورية تتارستان ، نائب رئيس اللجنة المنظمة الفيدرالية لمنتدى قازان: "في عام 2024 ، سيُجرى الحدث للمرة ال15. المنتدى الاقتصادي الدولي لروسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي يسعى الى لإظهار انفتاح روسيا واستعدادها للحوار في إطار تطوير التعاون في مجال العلاقات التجارية والاستثمار الأجنبي المباشر ومناقشة تشغيل النظام المالي الإسلامي."

تاليا مينولينا ، عضو اللجنة المنظمة الفيدرالية، رئيس وكالة التنمية الاستثمارية في جمهورية تتارستان: "نقترح الحفاظ على فعالياتنا السنوية ذات التوجه الاقتصادي والثقافي: اجتماع مجموعة الرؤية الاستراتيجية" روسيا-العالم الإسلامي " والمنتدى الدولي لغرف التجارة والصناعة ومعرض الحلال ومهرجان الأزياء. أصبحت الجلسات المخصصة لممر النقل بين الشمال والجنوب ولصناعة البتروكيماويات والسياحة الطبية الحلال والدورات الثنائية ، على سبيل المثال ، بين روسيا وأذربيجان وروسيا وماليزيا ، شائعةً والأكثر طلبًا. ويجري العمل على مسألة عقد دورة مشتركة مع المنظمة الدولية للبلدان المصدرة للبترول (أوبك). بالإضافة إلى ذلك، من المقترح ترويج الموضوعات المتعلقة بالبنية التحتية ، ولا سيما قضايا البناء والعقارات وتدريب الكوادر."

سيستضيف منتدى قازان فعاليات خاصة لوسائل الإعلام ، حيث سيشارك رؤساء وكالات الأنباء الوطنية لدول منظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الروسي ورؤساء هيئات الإذاعة الكبرى.

كما يتضمن برنامج منتدى قازان 2024 معرض الأعمال الحلال الروسي ((Russia Halal Expo وعرض تقديمي للمنتجات والخدمات والاستثمار ومشاريع البنية التحتية الحلال.

سيكون البرنامج الثقافي غنيًا وممتعًا ايضًا. سيتمكن ضيوف منتدى قازان 2024 من زيارة أحداث الاحتفالية المخصصة ليوم "تبني الإسلام" من قبل بلغار الفولغا (تقع في جمهورية تتارستان حاليًا) ما يسمى ب"إيزج بولغار زيني" ؛وايضًا مباراة الهوكي التابعة لمنظمة تنمية رياضة الهوكي على الجليد بالدول الإسلامية ، وكذلك مواقع التراث الثقافي لليونسكو وجولات لمشاهدة معالم المدينة:
•مدينة البلغار القديمة
•الجزيرة-المدينة سفياجسك
•مرصد إنجلهاردت الفلكي
•مدينة قازان - عاصمة جمهورية تتارستان.