الصفدي: قدمنا طرحا كاملا لسلام شامل الأردن يستضيف اجتماعًا تنسيقيًا أمميًا ودوليًا الخميس المعشر: الأردن يجري "مراجعة جذرية" لعلاقته مع إسرائيل الفايز: المطلوب بعد هذه الهدن الانسانية وقف حقيقي للعدوان على غزة الملك سيشارك في جانب منه .. الأردن يستضيف غدا اجتماعا أمميا يتعلق بغزة الملكة تزور المرضى القادمين من غزة للعلاج في "الحسين للسرطان" السفير العضايلة: القضية الفلسطينية وجه الحقيقة التي لا تتغير الشمايلة "لحقوق الإنسان" والعوران "للتشريع والرأي" والمحاسنة إلى التقاعد قرارات مجلس الوزراء الأربعاء - تفاصيل "الناتو": للأردن دور محوري وضروري لاستقرار المنطقة دراسات بمليوني دينار للمدينة الجديدة في موازنة 2024 عدد الناخبين في الانتخابات النيابية المقبلة قد يصل إلى 5 ملايين السفير الفلسطيني يثمن رسالة الملك بيوم التضامن الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير بريطانيا وزير الخارجية يلقي كلمة في اجتماع لمجلس الأمن فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بدير علا غدًا "الهلال الأحمر": على الدول تكرار تجربة الأردن بالمستشفيات في غزة ضبط 565 ألف حبة كبتاغون في شاحنة قادمة عبر حدود جابر مسؤول أممي يزور الأردن الخميس الحالة الجوية لـ 4 أيام قادمة في الأردن
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
Friday-2023-11-17 02:43 pm

إذا كنتم تضغطون زر "الغفوة" Snooze صباحاً... إليكم هذا الخبر السار

إذا كنتم تضغطون زر "الغفوة" Snooze صباحاً... إليكم هذا الخبر السار


جفرا نيوز - كشفت دراسة علمية جديدة أن عدم الاستجابة الفورية للمنبّه الصباحي، والنوم لعشر دقائق إضافية، سلوك مفيد على غير الشائع في الأبحاث السابقة، بل يؤدي إلى تحسين الإدراك.

وجاء في تقرير نشرته مجلة "ساينتفيك أميركان" أن الضغط على زر "الغفوة" Snooze عند رنّ جرس المنبّه والنوم، يحسّن الإدراك بالفعل.

وقالت تينا ساندلين، المؤلّفة الرئيسية للدراسة الجديدة، والباحثة في مجال النوم في "جامعة ستوكهولم": "الغفوة لفترة محدودة في الصباح ربما لا تكون سيئة بالنسبة إليك".

وأكّدت أن الغفوة لا تقطع النوم بطريقة ضارّة، بل تساعد الأشخاص على التخلص من النعاس الصباحي من طريق تسهيل الانتقال من النوم العميق إلى مرحلة أخف.

ولفتت إلى أن هذه الغفوة ساعدت سالكيها على عدم الشعور بالتعب أثناء النهار، وأن يبقوا يقظين بدرجة كافية لأداء جيد في الاختبارات المعرفية لسرعة المعالجة والذاكرة العرضية والأداء التنفيذي، بالإضافة إلى العمليات الحسابية البسيطة.

وأوضحت تينا ساندلين أن من يغفون صباحاً يحصلون على مستويات أعلى من الكورتيزول، وهو هورمون يساهم في اليقظة. وأضافت: "من الممكن أن تكون استجابة إيقاظ الكورتيزول قد بدأت في وقت مبكر قليلاً (عند الغفوات)، وهذا قد يساعد الدماغ على إنهاء هذه المهام".