الصفدي: قدمنا طرحا كاملا لسلام شامل الأردن يستضيف اجتماعًا تنسيقيًا أمميًا ودوليًا الخميس المعشر: الأردن يجري "مراجعة جذرية" لعلاقته مع إسرائيل الفايز: المطلوب بعد هذه الهدن الانسانية وقف حقيقي للعدوان على غزة الملك سيشارك في جانب منه .. الأردن يستضيف غدا اجتماعا أمميا يتعلق بغزة الملكة تزور المرضى القادمين من غزة للعلاج في "الحسين للسرطان" السفير العضايلة: القضية الفلسطينية وجه الحقيقة التي لا تتغير الشمايلة "لحقوق الإنسان" والعوران "للتشريع والرأي" والمحاسنة إلى التقاعد قرارات مجلس الوزراء الأربعاء - تفاصيل "الناتو": للأردن دور محوري وضروري لاستقرار المنطقة دراسات بمليوني دينار للمدينة الجديدة في موازنة 2024 عدد الناخبين في الانتخابات النيابية المقبلة قد يصل إلى 5 ملايين السفير الفلسطيني يثمن رسالة الملك بيوم التضامن الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير بريطانيا وزير الخارجية يلقي كلمة في اجتماع لمجلس الأمن فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بدير علا غدًا "الهلال الأحمر": على الدول تكرار تجربة الأردن بالمستشفيات في غزة ضبط 565 ألف حبة كبتاغون في شاحنة قادمة عبر حدود جابر مسؤول أممي يزور الأردن الخميس الحالة الجوية لـ 4 أيام قادمة في الأردن
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الخميس-2023-11-16 02:14 pm

الريادة النيابية تطلع على عمل هيئة تنظيم قطاع الإتصالات

الريادة النيابية تطلع على عمل هيئة تنظيم قطاع الإتصالات



جفرا نيوز -  قال رئيس لجنة الاقتصاد الرقمي والريادة النيابية، المهندس هيثم زيادين، إن قطاع الاتصالات في الأردن يعتبر من القطاعات المهمة والرافدة لخزينة الدولة .

وأضاف أن "الريادة النيابية" من اللجان الدائمة المستحدثة في مجلس النواب والتي جاءت تماشيا مع رؤى وتطلعات جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده الأمير الحسين ليكون الأردن مواكبا لكل التطورات والتغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم سيما في مجال التكنولوجيا والاتصالات.
 
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة اليوم الخميس للاطلاع على عمل هيئة تنظيم قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحضور رئيس مجلس مفوضي الهيئة بسام السرحان و مدير شؤون المفوضين محمد الطراونة و مدير وحدة الرقابة الداخلية ناظم عكروش. 


واكد زيادين أن الغاية من هذا الاجتماع هو الاطلاع على التحديات والمعيقات التي تواجه عمل الهيئة، موضحا أن هناك العديد من المؤسسات والدوائر الحكومية التي يتداخل عملها مع عمل قطاع الاتصالات .

 ولفت الى اهمية ان تتبنى الهيئة استراتيجيات مشتركة مع مؤسسات الحكومية التي من شأنها التخفيف من البيروقراطية في الإجراءات المتبعة  وتسهيلها أمام المواطنين والمستثمرين .


بدورهم، اكد النواب: ايوب خميس ،يزن شديفات إسلام الطباشات، زيد العتوم ،مجدي اليعقوب، فليحة الخضير،عدنان مشوقة، بلال المومني ، هايل عياش، أهمية ان تتبنى استراتيجية لمواكبة التطورات والتغيرات التكنولوجيا والاتصالات ودعم الدوائر و المؤسسات الحكومية لتقديم افضل الخدمات والاستفادة بشكل اكبر من موارد الدولة بما يتوأم مع متطلبات التنمية الشاملة .

وشددوا على أهمية وضع استقرار  التشريعات الناظمة لعمل الهيئة لتكون قادرة على أداء دورها على أكمل وجه   

واكدوا أهمية ان تتبنى الهيئة شراكات استراتيجية مستدامة مع القطاع الخاص وضمن إطار عمل مؤسسي لرفع معدلات نمو القطاع 

واقترحوا انشاء نافذة على موقع الهيئة معنية بملاحظات وشكاوى المستثمرين لتسهيل كل الإجراءات أمامهم.

من جانبه قال السرحان ان هيئة تنظيم قطاع الاتصالات هي أقدم هيئة تنظيمية في الأردن، وقد أنشئت بموجب قانون الاتصالات رقم 13 لسنة 1995 وتعديلاته  لتكون هيئة تتمتع بالشخصية الاعتبارية و بالاستقلال المالي والإداري. 

وأشار إلى أن المهام الرئيسة للهيئة تتلخص  بتنظيم قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة الى مهام عدة منها تنظيم خدمات الاتصالات وحماية مصالح المستفيدين وتحفيز المنافسة في القطاع.

ولفت السرحان الى ان الأردن شهد  في السنوات القليلة الماضية تطورا ملحوظا في عملية تحرير سوق قطاع الاتصالات الثابتة والتوسع الكبير في سوق قطاع الاتصالات المتنقلة والخدمات الثابتة، ولقد كانت النتائج إيجابية جدا لتتعدى عن توفير خدمات جديدة للمستفيدين، إلى انخفاض الأسعار وتنوع الخيارات بما يتناسب مع قدراتهم الشرائية .

وأوضح ان هذا القطاع يعتبر من القطاعات الثلاثة الأولى في الأردن من حيث رفد الخزينة بالإيرادات حيث بلغت ايراداتها منذ تأسيسها نحو 2  مليار و250 مليون دينار.

 وتابع ان هدف الهيئة التركيز على خلق وتطوير بيئة تنظيمية مفتوحة والمحافظة عليها لتعزيز التنافسية  وتوفير خدمات اتصالات متقدمة ومنافسة.

وبين ان الشفافية والنزاهة أهم ما يميز الهيئة في تعاملها مع كافة الشرائح سواء مع المرخصين أو مع الجمهور بشكل عام لافتا إلى أن الجهود موصولة  للوصول لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للهيئة .

وفيما يتعلق بالجيل الخامس الذي ستعتمد شركات الاتصالات العمل به، أوضح السرحان ان الجيل الخامس سيخلق تحولًا كبيرًا في العالم باعتباره جيل ممكن وسرعته عشرة أضعاف الجيل الرابع  .
 
وأشار الى أن الهيئة اعتمدت من الاتحاد الدولي للاتصالات كمركز تدريبي اقليمي لتأهيل الكوادر البشريه في مجال قطاع الاتصالات 

وقال إن الهيئة معنية باستقبال الشكاوى من قبل المواطنين على شركات الاتصالات والانترنت والتحقق منها ومعالجتها.