النسخة الكاملة

"طوفان الأقصى" والتداعيات المحتملة .. سياسيون يحللون المشهد عبر "جفرا"

الإثنين-2023-10-09 10:52 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز- أمل العمر 

أكد المحلل الجيوسياسي د.عامر السبايلة أن التوقعات مفتوحة في أحداث "طوفان الأقصى"  لكن الحرب بشكلها التقليدي غير واردة وستكون بشكل موسع . 

وقال بحديث لجفرا نيوز على خلفية الأحداث في فلسطين  : نحن في مرحلة إدارة المفاجآت وفتح الجبهات هو أمر عادي جدا ومتوقع وأي سيناريو قادم سيعتمد على فكرة المفاجأة ، لافتاً أن فكرة الحرب الشاملة للاحتلال  قد تمثل مخرجا حقيقيا من الأزمة المعمقة التي نعيشها حاليا خاصة إذا توفر الدعم الأمريكي.

المقاومة فاجأت الاحتلال عندما وجهت ضربة قاضية لمنظومته الأمنية والاستخبارية والعسكرية من خلال اقتحامها للمستوطنات المحاذية لقطاع غزة، مما شكل صدمة مدوية له، أربكت حساباته ، وفق السبايلة  . 

وحول تصديق الرئيس الإسرائيلي لبنيامين نتنياهو على الحرب ، قال: دولة الاحتلال  مضطرة أن تصعد باتجاه الحرب بعد الأحداث الأخيرة ، وهذا  جزء من استراتيجية استعادة  صورتها أمام العالم. 

وأشار إلى أن موقف الأردن ومصر في الوقت الحالي  صعب خاصة أن التنسيق في حالة الأردن هو فقط مع السلطة الفلسطينية ، وفي الوضع الحالي حماس هي اللاعب الوحيد والمؤثر في المشهد الفلسطيني .

من جهته أكد دكتور العلوم السياسية والعلاقات الدولية وليد عويمر ، أن عملية "طوفان الأقصى "  نوعية بكل المقاييس والإخفاق الأمني الإسرائيلي يظهر أن هناك قدرة لدى الفصائل الفلسطينية في الحرب والمقاومة نتيجة لصراعها الطويل مع الاحتلال بحكم  تراكم الخبرات وصراعها مع الجيش الإسرائيلي .  

ولفت عويمر في حديثه لـ "جفرا نيوز" أن هذه العملية  رسالة لدولة الاحتلال والعالم أنه وعلى الرغم من القوى العسكرية التي يمتلكها جيش الاحتلال استطاعت المقاومة المقاومة الفلسطينية  أن تهزم هذه التحصينات الأمنية ، مؤكدا أن هذا الإخفاق له تبعات مستقبلية ومن المرجح أن حكومة نتنياهو ستحاول وضع استراتيجية جديدة لمواجهة حماس  تجنباً لتكرار مثل هذه العمليات .

وفي ذات السياق أكد الصحافي من الجانب الفلسطيني نبيل نبيه ، أن طوفان الأقصى جاءت ردًا طبيعيًا على جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته ، منوها أن حكومة الاحتلال تعيش حالة من التخبط والإرباك والفشل على المستوى الاستراتيجي . 

وأضاف لجفرا نيوز أن مفاجأة المقاومة تسببت في صدمة كبيرة جدا للاحتلال ، ولم نشهد أي رد سريع حتى أنها غابت البيانات العسكرية في الساعات الأولى من عملية الطوفان .