النسخة الكاملة

تعميم من "المركزي" حول مركبات نقل الأموال

الخميس-2023-09-25 12:37 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عمم البنك المركزي، إلى شركات الصرافة المرخصة لتوفير إجراءات وضوابط لضمان أمن وسلامة عملية نقل الأموال لدى شركات الصرافة المرخصة في الأردن.

وأكد البنك المركزي في التعميم ، ضرورة توفير الضوابط اللازمة للحد من المخاطر المرتبطة بعملية نقل الأموال، وتزويد المركبات المخصصة لنقل الأموال بأجهزة تتبع عبر الأقمار الصناعية ترتبط بقسم العمليات لدى مقر شركة الصرافة المرخصة الرئيسي، ضمن تجهيز المركبات المخصصة لنقل الأموال بشكل يضمن الحد من أي مخاطر قد تتعرض لها شركات.

ودعت إلى تزويد المركبات المخصصة لنقل الأموال بأنظمة متابعة ككاميرات المراقبة الداخلية والخارجية ترتبط بمقر شركة الصرافة المرخصة الرئيسي، واستخدام مركبات تكون مجهزة بأحدث المواصفات العالمية للأمان لخزن ونقل الأموال.

وأكدت أهمية اتخاذ جميع الإجراءات التي تكفل ضمان السرية التامة في عملية نقل الأموال من و/او إلى الشركة، وتخصيص شركة الصرافة المرخصة لكادر مؤهل بعدد مناسب من ذوي خبره عسكرية وأمنية تخدم تنفيذ أعمال نقل الأموال شريطة تعيينهم على كادر الشركة الوظيفي.

وأشارت إلى أهمية المتابعة المستمرة من قبل دائرة التدقيق الداخلي لكل شركة على الإجراءات المتخذة في عملية نقل الأموال وإدراجها ضمن خطة تدقيق الشركة.

وقال إن التعميم جاء حرصا من البنك المركزي الأردني على الحفاظ على أمن وسلامة تعاملات شركات الصرافة المرخصة والمتعاملين معها، وبهدف تعزيز الضوابط الأمنية والرقابية الخاصة بأمن النقد والحد من المخاطر التي قد يتعرض لها القطاع الصيرفي وعلى وجه الخصوص تلك المرتبطة بعمليات نقل الأموال، بحيث يتم تلبيه المواصفات والمتطلبات.