النسخة الكاملة

النجار تفتتح معرض الكتاب.. وناشرون لجفرا: الأسعار مرتفعة لتكلفة الطباعة - صور

الخميس-2023-09-21 01:28 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – احمد الغلاييني – 

وسط حضور حاشد اُفتتح على طريق المطار في العاصمة اليوم، معرض عمان للكتاب الدولي بنسخته الـ 22، في تظاهرة  ثقافية تقام سنويًا ،وتجمع دور النشر الأردنية والعربية والعالمية مع المثقفين والقراء في موقع واحد.معرض عمان  الدولي 
  

وفي لقاءات قامت بها "جفرا نيوز"  داخل المعرض مع عدد من أصحاب دور النشر من مختلف الدول العربية ، أشادوا بحسن التنظيم من وزارة الثقافة  والأجواء التى وفرتها اللجنة المنظمة، والتي تساهم في استقطاب المثقفين للمعرض إضافة إلى سهولة توفير الخدمات اللوجستية. 

وعلى صعيد آخر عانت بعض الأجنحة ودور نشر من تأخر وصول الطرود البريدية للكتب من بعض الدول العربية  على  المعبر الحدودي،  لدى كوادر الجمارك  لوجود بعض المستلزمات القرطاسية واقلام مع الكتب مما أدى لتدخل إحدى السفارات العربية والتواصل مع وزارة المالية والجمارك  للإسراع بعملية الادخال لها والمباشرة بنشرها في المعرض.

 بدوره قال أحد العاملين  في دار نشر عربية  في تصريح لجفرا نيوز ، إن الكثير من الكتب وصلت سريعًا من جمهورية مصر  وعدد من الدول العربية بيسر وسهولة غير أن الكثير من الدور النشر لازالت تشتكي من عدم وصول كتبها لإجراءات الحجز وتأخر وصول الطرود بسبب الإجراءات الجمركية.

و على صعيد آخر يتخوف بعض الناشرين بحسب حديثهم لجفرا ، من ضعف الإقبال أسوة بالعام الماضي خاصة وأن أسعار بعض الإصدارات قد انخفضت مقارنة بـ 2022، ولكن رغم ذلك فأن الكثيرمن الكتب وخاصة الأكاديمية لازال مرتفعًا، بسبب عدة عوامل ابرزها ارتفاع اسعار الورق عالميًا وتكلفة الحبر والطباعة وايضًا الجمارك والشحن والذي أثر مباشرةً على سعر الكتاب.

ويتوقع الناشرون الذين يواضب بعضهم على المشاركة بشكل سنوي بالمعرض ، تحسن الحركة الشرائية خاصة عند ساعات المساء.

إلى ذلك ، افتتحت وزيرة الثقافة هيفاء النجار المعرض و الذي يقام تحت شعار " القدس عاصمة فلسطين"،  بحضور السفير القطري في عمان، سعود آل ثاني.

 ويحتفي المعرض الذي يقيمه اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة عمان بدولة قطر ضيف شرف المعرض لهذا العام، من خلال جناح خاص يضم عدد من المؤسسات الثقافية، وبرنامج ثقافي مميز بمشاركة عدد من الأدباء والروائيين والباحثين القطريين، يقام ضمن البرنامج الثقافي للمعرض الذي يشتمل على ندوات ثقافية، وأمسيات شعرية وقصصية، ونشاطات ترفيهية، وقراءات قصصية للأطفال واليافعين، ضمن مساحة خاصة بهم.

وحضر افتتاح المعرض الذي تستمر فعالياته حتى 30 أيلول الجاري، الوفد القطري، والسفير السعودي في الأردن نايف السديري.  

وقالت النجار في تصريح صحفي، إن معرض عمان الدولي للكتاب يمثل قصة نجاح لصناعة الكتاب وصناعة النشر في الأردن،  وأصبح جزءا من خطابنا الثقافي  وواحدا من وسائلنا للمعرفة.
 

من جهته، قال السفير القطري، إن علاقة قطر والأردن العزيزة ضاربة في الجذور، ولها امتدادات وتشهد تعاونا ونموا كبيرا في شتى المجالات، وتربطنا بها علاقات ثقافية عميقة بفضل الرؤى الحكيمة لقيادتي البلدين الشقيقين حفظهما الله ورعاهما.

وأضاف، سنة بعد سنة يؤكد معرض عمان الدولي للكتاب تألقه، لكن هذا العام تألقه خاص، فنحن نتحدث عن 400 دار نشر محلية وعربية ودولية من 22 دولة، وهي نتائج فريدة لم نكن لنراها إلا بعد النجاحات المتواصلة التي استطاع المعرض تحقيقها في السنوات السابقة. وبالتأكيد إضافة إلى ما اعتاد المعرض من برنامج يشمل شتى أنواع الثقافة. وهنا يظهر فخرنا كقطريين ان نكون ضيف شرف بهذه المناسبة الثقافية.
 بدوره، رحب رئيس اتحاد الناشرين الاردنيين، ومدير معرض عمان الدولي للكتاب جبر أبو فارس بضيوف المعرض من الاخوة العرب الذين حضروا افتتاح المعرض، مبينا أن الرسالة الثقافية للمعرض -بوصفه فعالية وطنية- من خلال فعالياته المختلفة هي الانفتاح على كافة الاشقاء، وجعل المعرض منصة ثقافية عربية، ومحطة مهمة للقاء أطراف صناعة النشر في العالم العربي.

وأشاد بالرسالة الثقافية التي تحملها دولة قطر في معرض عمان، مؤكدا ان الحضور العربي في المعرض يؤكد على العلاقات الأخوية التي تربطنا كبلدين شقيقين، والعلاقات التي تربطنا كناشرين أردنيين بالمؤسسات الثقافية القطرية المعنية بقطاع النشر والتوزيع، والعمل المشترك من خلال اتحاد الناشرين الدوليين، واتحاد الناشرين العرب.


ويحتفي المعرض هذا العام بالمؤرخة الدكتورة هند أبو الشعر، شخصية المعرض الثقافية تقديرا لجهودها الأكاديمية، واسهاماتها في مجال تاريخ الأردن الحديث والمعاصر، وتحديدا في الدراسات التاريخية، وسيكون لها ندوة خاصة  في اليوم الأول من البرنامج الثقافي.