النسخة الكاملة

تحالفان أردنيان يقاطعان مؤتمرا إقليميا لمناهضة عقوبة الإعدام

الخميس-2023-07-11 11:39 am
جفرا نيوز -


 جفرا  نيوز - أعلن التحالفان الأردني والعربي لمناهضة عقوبة الإعدام مقاطعتهما فعاليات المؤتمر الإقليمي لمناهضة عقوبة الإعدام الذي تنظمه المنظمة الفرنسية (معا ضد عقوبة الإعدام MCPM-) يومي 11و12 تموز في فندق غراند عمان، و قد جاءت هذه المقاطعة بعد عدم تجاوب المنظمة المذكورة اعلاه باشراك التحالفين في عملية الإعداد والتنظيم والدعوة للمؤتمر، مما يعزز الشكوك بمحاولات فرض هيمنة على التحالفين، لا شراكة حقيقية معهما تجسد روح التعاون المستدام. 

ولتوضيح خلفية قرار المقاطعة، أفاد التحالفان الأردني الذي يرأسه سماحة الدكتور حمدي مراد والعربي الذي يرأسه الدكتور 
محمد الطراونة بانهم عقدا اجتماعا ثلاثيا مع وفدا من المنظمة الفرنسية "معا ضد عقوبة الإعدام"، ضم كل من السيد رفائيل شنويل حزان، المدير التنفيذي للمنظمة والسيد نيكولاس بيرون، مدير البرامج فيها، وكان ذلك الاجتماع في 31 يناير/كانون الثاني من هذا العام في عمّان، لغاية التشاور حول المؤتمر الإقليمي الرابع الذي تنوي المنظمة الفرنسية عقده في عمان في شهر يوليو/تموز الجاري. وفي حينها قد تم إبلاغ المنظمة الفرنسية، بأن مشاركة التحالف الأردني لمناهضة عقوبة الإعدام والتحالف العربي مرهونتان بمبدأ الشراكة الكاملة في الإعداد والتنظيم بدأ من عنوان المؤتمر وتحديد المدعوين وانتهاءاَ بالبيان.
ولكن بعد ذلك تفاجآ بوضع ترتيبات لم يطلعوا عليها، يقتصر دورهم على تنفيذ جانب جزئي إداري فقط (حشد الحضور والنشر الإعلامي)، خلافا لما طلبه منهم التحالفان.  

وقد تم إبلاغ المنظمة الفرنسية مجددا، ضرورة اعتماد التحالفين الأردني والعربي كشركاء من الألف إلى الياء. وللأسف الشديد بعد إصرارها على عدم الاستجابة لطلبات التحالفين، والأكثر من ذلك تماديها في التجاوز على الأعراف والتقاليد الثقافية، عبر أدراجها اسم رئيس التحالف الأردني الدكتور حمدي مراد في برنامج حفل الافتتاح دون استئذانه أو موافقته، وتبعا لتلك الممارسات غير الديمقراطية، قرر التحالفان الأردني والعربي لمناهضة عقوبة الإعدام مقاطعة هذا النشاط.

وفي شأن متصل أكد رئيس التحالف العربي لمناهضة عقوبة الإعدام الدكتور محمد الطراونة عزم التحالف على عقد مؤتمرا في الأشهر القادمة حول عقوبة الإعدام في المنطقة العربية.

يذكر إن التحالف الأردني لمناهضة عقوبة الإعدام الذي اطلق عام 2006  وتشكل من نخبة تضم في عضويته أكثر من ثلاثين ناشطا يمثلون منظمات مجتمع مدني وأحزاب سياسية ونقابات وشخصيات قانونية وأكاديميين وإعلاميين شاركوا بالمساهمة في اطلاق التحالف العربي لمناهضة عقوبة الإعدام في عام 2008 ثم حصلا على عضوية التحالف الدولي لمناهضة عقوبة الإعدام حيث تجسرت العلاقة عن مشاركات متميزة  محليا وإقليميا ودوليا