النسخة الكاملة

منخفض خماسيني يؤثر على المملكة ويترافق بتقلبات جوية غير معتادة

الخميس-2023-06-07 09:54 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- تُشير أحدث قراءات الخرائط الجوية في موقع طقس العرب إلى أن الأجواء المُعتدلة والتي تؤثر على الأردن منذ عِدّة أيام ستنتهي، حيث تُشير ذات الخرائط بأن هناك مُنخفضاً جوياً خماسينياً مُتوقع أن يندفع نحو المنطقة مع نهاية الأسبوع الحالي ومُرفق بتغيرات جذرية على الطقس تتمثل بارتفاع ملموس على درجات الحرارة ورياح قوية تُسبب موجات غبارية كثيفة في مناطق عِدّة من المملكة.

ويُتوقع أن يقترب المنخفض الخماسيني من المملكة يوم الخميس والذي سيتمركز ظهر الخميس فوق الأراضي المصرية ومترافق بكتلة هوائية حارة نسبياً وجافة في مقدمته، بحيث يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة وتُصبح أعلى من مُعدلاتها المعتادة بِعدّة درجات.

ويكون الطقس حاراً نسبياً في مُعظم المناطق، وحاراً في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة مع درجات تُقارب 40 مئوية في هذه المناطق، وتظهر كميات من الغيوم على ارتفاع مُتوسطة وعالية.

أما خلال ساعات الليل، فترتفع درجات الحرارة بشكل واضح بالمُقارنة مع الليالي الماضية، ويكون الطقس دافئاً ومُغبراً في أغلب المناطق، مع استمرار ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات مُتوسطة وعالية ويحتمل هطول زخات محلية من الأمطار في بعض المناطق.

أما يوم الجمعة، فيُتوقع أن نتأثر المملكة الأردنية بحالة عدم الاستقرار الجوي؛ حيث يبقى الطقس حاراً نسبياً ومُغبراً وغالباً غائم بوجهٍ عام، وحاراً في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة. وتظهر كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة وتكون الفرصة مُهيأة بإذن الله لهطول زخات مُتفرقة من الأمطار في بعض المناطق قد يصحبها حدوث الرعد أحياناً، وقد تكون هذه الزخات على شكل أمطار طينية في بعض المناطق.

الرياح تكون جنوبية غربية نشطة السرعة، مترافقة مع هبات قوية أحياناً تتسبب بإثارة الأتربة والغبار. كما وتكون بعض الهبات شديدة أحياناً أبان مُرور السُحب الركامية مما أيضاً يؤدي إلى نشوء موجات غبارية كثيفة، والتي تؤدي إلى تدني لافت ورُبما انعدام لمدى الرؤية الأفقية.

وخلال ساعات الليل، فتستمر الأحوال الخماسينية بالتأثير على المملكة، بحيث يكون الطقس مُغبراً وأدفأ من المُعتاد في مناطق عِدّة من المملكة، كما ويستمر ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات مُتوسطة وعالية.

توصيات:

-الانتباه من ارتفاع مُستويات الغبار في الأجواء ومن تَبِعات ذلك على مرضى العيون ومرضى الجهاز التنفسي حيث يُنصح بإحكام إغلاق النوافذ وعدم التعرض للرياح المُغبرة.

-الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية ورُبما انعدامها أحياناً في بعض المناطق خاصة في الطرق الخارجية نتيجة العواصف الغبارية.

-تثبيت المقتنيات الخارجية بسبب خطورة الرياح الهابطة القوية والتي تأتي بشكل مؤقت.