النسخة الكاملة

للأردنيين..كيف ترفع راتبك التقاعدي المبكر ؟

الخميس-2023-06-06 09:45 am
جفرا نيوز - أجاب خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي، الثلاثاء، على سؤال يتعلق بكيفية رفع الراتب التقاعدي المبكر للذين لم يبلغوا سن الستين.

وقال الصبيحي إن الطريقة تكمن بالعودة إلى سوق العمل من جديد والاشتراك بالضمان بعد القيام بإبلاغ مؤسسة الضمان الاجتماعي بعودتك الى العمل للتعامل مع راتبك المبكر وفقاً لأحكام القانون، فإما أن يوقف بالكامل إذا لم تنطبق عليك شروط الجمع بين راتبك التقاعدي المبكر والأجر من العمل المشمول بالضمان، وإما أن تأخذ جزءاً من راتبك المبكر إضافة إلى أجرك الجديد المشمول بالضمان.

وأكمل في كل الأحوال فإن عودة صاحب راتب التقاعد المبكر إلى العمل وهو لا يزال دون سن الستين بالنسبة للذكر ودون سن الخامسة والخمسين بالنسبة للأنثى هو أفضل فرصة وأحسن خيار لتحسين راتب التقاعد المبكر حينما يتم إعادة احتسابه عند إكمال الستين للذكر أو الخامسة والخمسين للأنثى.

وبحسب الصبيحي تُضاف مدة الاشتراك اللاحقة إلى مدة الاشتراك السابقة على تقاعده المبكر ويتقاضى الراتب التقاعدي الجديد، وفي الغالب الأعم يزيد الراتب التقاعدي خاصة اذا كانت العودة الى العمل بأجر أفضل واستمر فيه لأطول مدة ممكنة، أي حتى اكمال سن الستين للذكر أو سن الخامسة والخمسين للأنثى.

ويعتبر الصبيحي أن هذه هي الطريقة الوحيدة والمثلى لزيادة راتب التقاعد المبكر، وربما يزيدها فاعلية مقترح سابق له حول ضرورة تعديل الجدول رقم (7) الملحق بقانون الضمان بتوسيع حدود الرواتب ونسب الجمع بين راتب التقاعد المبكر والأجر من العمل عند عودة صاحب الراتب المبكر الى العمل من جديد، وهذا التعديل نص عليه القانون ولا يحتاج سوى لقرار من مجلس الوزراء.