النسخة الكاملة

الفايز : لا يمكن ترك التحديات الاقتصادية للظروف

الخميس-2023-05-29 12:24 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - قال رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز ، إن مواجهة التحديات الاقتصادية للامة العربية  ، قضية محورية لا يمكن تركها للظروف المتغيرة ، مؤكدا ضرورة صياغة رؤية عربية تكاملية لمواجهة هذا التحدي ، وايجاد تعاون عربي مشترك ، لبناء شراكات اقتصادية واستثمارية متنوعة .

جاء ذلك خلال لقائه اليوم في مكتبه بدار مجلس الاعيان ، امين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربي في جامعة الدول العربية السفير محمدي احمد الني ، ومساعد وزير الداخلية المصري لشؤون التدريب اشرف صابر ورئيس اتحاد المدربين العرب يونس خطايبه ، بحضور رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الاعيان العين عيسى مراد .

وتناول اللقاء الوضع الاقتصادي العربي الراهن وتحديات التنمية المستدامة فيها ، ومدى تاثير هذه التحديات على النمو الاقتصادي ومعدلات الفقر والبطالة ، واهمية العمل العربي المشترك من خلال جامعة الدول العربية لتجاوز هذه التحديات ، اضافة الى السبل الكفيلة والمتاحة لتنظيم العلاقات الاقتصادية بين الدول العربية.

ودعا رئيس مجلس الاعيان  خلال اللقاء ، الى اهمية الوقوف على معيقات زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية ، بهدف 
التخفيف من التأثيرات الناتجة عن الأزمات الاقتصادية المختلفة، وتحقيق التنمية المستدامة لأمتنا ، وهذا يتطلب تجاوز خلافاتنا السياسية ، وتوطين رأس المال العربي في الوطن العربي، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى، في عملية التكامل الاقتصادي والوحدة الاقتصادية، وخاصة دول الاتحاد الأوروبي ، التي توحدت حفاظا على مصالحها رغم خلافاتها السياسية .

واشار الفايز الى انه اكد مرارا على ضرورة ، عقد قمة اقتصادية عربية موازية للقمة السياسية ، يشارك بها رجال الأعمال وممثلون عن القطاعات الاقتصادية المختلفة ، والاتحادات العربية النوعية المتخصصة ، لبلورة مشروع اتحاد اقتصادي عربي ، يكون بعيدا عن التجاذبات السياسية ، فقيام هذا الاتحاد سيمكننا ، من أن نكون قوة سياسية واقتصادية ، وبذات الوقت نحقق التنمية المنشودة .

وبين الفايز ان الامة العربية تعيش تحديات سياسية وأمنية واقتصادية ، عملت على زيادة نسب الفقر والبطالة ، وتراجع النمو الاقتصادي ، وارتفع التضخم ، وجراء ذلك بات الواقع الاقتصادي العربي مخيفا ،  كما اصبحت العديد من دولنا تعاني اليوم ،  شح في الموارد الطبيعية ، والنقص الحاد في مصادر المياه ، اضافة ازدياد مساحات التصحر في ظل التغيرات المناخية وارتفاع نسب التلوث .

وبين ان التحديات الاقتصادية التي تواجه الامة العربية ، قد زادت جراء تداعيات جائحة كورونا وتأثيرات الحرب الروسية الاوكرانية  على اسعار السلع الغذائية والطاقة ، وللاسف ما زال عالمنا العربي يواجهة  تحدي الوصول الى التكامل الاقتصادي العربي .